دعوه لتشكيل حزباً سياسي
بقلم/ مجاهد قطران
نشر منذ: 14 سنة و 4 أشهر و 25 يوماً
الخميس 19 نوفمبر-تشرين الثاني 2009 09:32 م

ان كل يمني شريف تنفس نسمات اليمن ، وترعرع تحت سمائه ، ولعب صغيراً في عرصاته ، لا يشعر هذه الأيام بالراحة النفسيه كونه قلقاً مضطربا من المصير الذي تؤول اليه اليمن ، ولا يستطيع النوم لأن كوابيس التفرق والتناحر والانفلات الامني تُلاحقه .

لكن ذلك لا يجعلهُ يستسلم ويخضع لقلق النهار ومساوئه ، أو ان يركع وينهزم لكوابيس الليل وأرقه ، بل ذلك يجعلهُ صخرة صماء تتحطم عليها كل أمواج الضعف والمهانه والإنكسار ، فتحية فخر ومجد وإحترام لكل يمني عقد العزم على ان ينظر الى جرآح اليمن والآمه بعين الرجل الصلب القوي المتفائل ، ليصورها على أنها دروس يتعلم حاضرا ، وأخطاء يتداركها مستقبلا ، وأنها أشبه ما تكون بمخاض عسير ، سيولد من بعدهِ مولوداً بهي الطلعه ، مشرق الوجهه ، قوي البنيه ، سليم التفكير ، يكون اسمهُ اليمن السعيد الواحد المستقر .

عليه فأني قد نظرت الى شكل نظام الحكم في وطني الغالي فوجدتهُ نظاماً جمهوريا ، جعل الديمقراطيه خياراً وطنيا ، وطريقاً سويا لتبادل السلطه سليما ،عن طريق إنتخابات حره عادله نزيهه ، تتنافس فيها أحزاب كُلا منها يضع لهُ برنامجاً انتخابياً خاصاً بهِ يكون قادراً من خلاله على إجتذاب الجماهير ، لتدلي بأصواتها لصالح مرشحيه .

عندها من يحظى من تلك الأحزاب بالأغلبيه يكون من حقه تشكيل حكومه يُسيّر بها أمور البلاد ، ويعمل ما ينفعها حاضرا ، ويسعدها مستقبلا ، ومن لم يحظ بالأغلبيه فانهُ يكوّن حكومة الظل أو ما تعرف بالمعارضه ، تكون هذه المعارضه بمثابة القاضي العادل الساعي جاهداً لتقصي الحقيقه ، حيث تراقب تلك المعارضه ما تعمله الحكومه ومدى إنسجام وتوافق عملها مع نصوص القانون ، فأن اصابت أيدها وناصرها في قضايا الوطن المصيريه ، وإن أخلت وقصّرت حاسبها وفضحها مستخدماً الوسائل والاساليب التي كفلها الدستور ليقوّم إعوجاجها ، ويُحسن سلوكها.

لكن للأسف الشديد والحزن العميق وجدت في بلدنا معارضه لم تصلح ذات بينها حيث نراها في شقاق ، ولم توطد أوآصر عرى المحبه مع الجماهير اليمنيه العظيمه حيث نراهما في فصام ، ولم تمارس عملها النيابي على أكمل وجهه حيث عملها في إنعدام .

فكل ما نراه من هذه المعارضه هو انها لا تفتح فاهاً ، او تشير بأصابع الإتهام الى أي مسؤول حكومي ، وكأنهم ملائكه لا يرتكبون أخطاء ، أو يستغلون مناصبا ، هذا إذا كانت أوضاع البلاد آمنه مستقره ، أما إذا كانت أحوال البلاد قد تغيرت من الهدوء الى الاضطراب ، ومن السكينة الى القلق نرى هذه المعارضه تلقي بالتهم جُزافا على الحكومه ، متهمة إياها بتُهم لا دليل يبررها ، أو حجة تقويها ، أو برهان يؤيدها .

ان المعارضه اليمنيه الحاليه بأفعالها تلك أشبه ما تكون بالغربان التي لا نرى أجسادها السوداء القاتمه الباعثه على التشاؤم واليأس والاحباط ، أو نسمع أصواتها الموحشه الداله على خبث صاحبها ، الا عند وجود الجيفة المنبعثة من الميته .

تلك هي حال المعارضه في وطننا الغالي الحبيب ، وذلك يدل على أن هذه المعارضه قد شاخت وبلغت من العمر أرذله ، ومن صار حاله كذلك ، فهو دون شك هزيل الجسد ، مضطرب التفكير ، فاقداً للذاكره ، هرماً في أقواله ، وهذا يؤكد ويبرهن على أن المعارضه اليمنيه متمثله في كل أحزابها لم تعد جديرة بالثقه ، او أهلا للمسؤليه .

لذلك فأني أوجه دعوةً مصدرها أعماق قلبي ، وعنوانها حُب وطني ، ووسيلتها قلمي ، وهدفها مجد ورخاء وازدهار يمني ، وِجهتها كل يمني شريف عفيف نظيف ، لنبادر جميعاً الى تشكيل حزب سياسي يجمع في صفوفه أخيار اليمن وأحراره بمختلف مشاربهم .

يكون حزباً لهُ برنامجاً يلبي طموح كل أفراد الشعب ، ولهُ طريقاً لا يخرج عن الدستور والقوانين النافذه ، ولهُ هدفاً متمثلاً في أمن اليمن وتقدمه وإزدهاره تحت سقف الثوابت الوطنيه المصوره في النظام الجمهوري ، ووحدةاليمن وسلامة اراضيه ، وثبات خياره الديمقراطي .

تلك هي دعوتي الموجهه لكل أحرار اليمن وشرفاؤه بصفة عامه ، وتلك هي رؤيتي المقدمه لعلماء اليمن ، وحاملي الشهادات العليا ، ومثقفي المجتمع ونخبته .