آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

الفساد .. ملح التنمية
بقلم/ غازي السامعي
نشر منذ: 15 سنة و 7 أشهر و 6 أيام
الأربعاء 20 أغسطس-آب 2008 06:46 م

الأسبوع الماضي كنت في صنعاء في حلقة نقاش حول دور منظمات المجتمع المدني في مكافحة الفساد وفي الحلقة قدمت عدد من المحاضرات والمداخلات التي ركزت على أهمية شراكة المجتمع المدني في مكافحة الفساد. وأجمع الكل على أن لمنظمات المجتمع المدني دورا هام في العمل على التوعية بمخاطر الفساد وفي العمل من اجل الحد منه على الأقل.

أنا أومن تماماً بان مشكلة الفساد لا يمكن أن تحل بين ليلة وضحاها ، كما لا يمكن أن تقضي عليه هيئة مكونة من 11 شخص ، ولا يمكن كذلك الحد منه من خلال ورشة عمل أو ندوة أو دورة تدريبية.

مشكلة الفساد انه تغلل في حياتنا وانتشر بشكل مخيف على كافة الأصعدة ، حتى تم وصفه بأنه (ملح التنمية) ، كما أن الثقافة المجتمعية لعبت دورا خطير في انتشار الفساد والمفسدين . وبالتالي لا يمكننا القضاء عليه إلا بتضافر كافة الجهود وعلى كافة المستويات وهو الأمر الذي يعني أن تكون الدولة بكافة مكوناتها والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني ،والناس جميعا صفاً واحداً في مواجهة كارثة الفساد.

كما يجب علينا أن نعمل على تغيير النظرة المجتمعية للفاسد والتي تصفه (بأحمر عين) وبان من يسرق الدولة ويستغل وظيفته ويرتشي ويبيع ويشتري بأنه (رجاااااااااااااال) مفحوس ، و(زقوه) وبان الإنسان السوي المسكين (أهبل) وبان من يعمل ويحترم القانون (سخيف ) و (مٌنظر من حق زمان)، يجب علينا جميعا أن نعمل على تغيير هذه الثقافة التي تشجع المفسدين وتنمي الفساد.

يجب أن نحتقر (الفاسد) وان نقزم حجمه ، وبان نشعره بأنه منبوذ اجتماعياً ، فالعقاب الاجتماعي أهم وأقوى من العقاب القانوني .

جميعنا نشكو من الفساد وجميعنا – سلطة ومعارضة ومنظمات وشعب – ندرك بان الفساد هو السبب الحقيقي في الوضع الذي نعيشه ، وان سبب تدهور حالنا هو حفنة من الفاسدين الذين سرقوا كل شي حتى أحلامنا الجميلة بوطن مزدهرسرقوها.

ألان التقت إرادة مختلف الأطراف في البلد لمكافحة الفساد فالدولة اعترفت بوجود الفساد والمفسدين وبخطورة الوضع وعملت على إنشاء هيئة وطنية لمكافحته ، والناس بدء الوعي يتبلور لديهم بضرورة الوقوف بحزم أمام من يسرق أحلامهم وأمالهم ، والمنظمات المدنية وضعت ضمن برامجها برامج لمكافحة الفساد سواء من خلال التوعية بمخاطره أو كيفية مواجهته او من خلال نشر قوائم للمفسدين ، والقطاع الخاص كذلك بدء يدرك حجم الدور المطلوب منه في هذه المهمة الوطنية. والمنظمات الدولية والجهات المانحة هي الأخرى تعمل في هذا الاتجاه .

يجب أن نستثمر هذه الظروف لنعمل من اجل مستقبل البلد ، يجب أن نستثمر هذا التوجه ونعمل بجدية من اجل القضاء على الفساد والمفسدين أينما وجدوا ، سنصل ذات يوم إلى ما نريده فقط علينا امتلاك العزيمة والإرادة ، وسنصل .

Alsamey80@gmail.com