آخر الاخبار

تفاصيل مجزرة مسجد ومعسكرات مأرب.. كيف نفذت ومن المستفيد منها ولماذا جاءت في هذا التوقيت؟ جريمة تهز صنعاء.. طفلة التاسعة اختُطفت وعذبت وقُطع لسانها مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 900 سلة غذائية في ”الضالع“ محافظ شبوة: مشروع التقسيم أُحبط والمجلس الانتقالي بات يفاوض للحصول على وزارتين وفد اوروبي رفيع المستوى يصل صنعاء وهذه هي مهمته كتيبة من الحرس الرئاسي وقوات سعودية ضخمة تصل ”عدن“ ليست مليشيا الحوثي.. وزير في الحكومة ”الشرعية“ يفاجئ الجميع ويكشف المسؤول عن الهجوم الذي استهدف معسكرات ”الشرعية“ في “مأرب“ عاجل : ناطق الجيش يعلن عن الحصيلة الرسمية لضحايا الهجوم الغادر بمأرب ويتوعد الحوثيين بهذا الرد توجيه هام من رئيس الحكومة اليمنية يخص ضحايا الهجوم الحوثي على مأرب والعرادة وعدد من القادة العسكريين يقدمون له معلومات عن الجريمة توجيهات من الفريق علي محسن لـ 3 من قادة الجيش بعد جريمة استهداف احد المساجد بمأرب وسقوط عشرات الضحايا من الجنود والمدنيين

مهرجان صنعاء السينمائي الأول.. .
بقلم/ حميد عقبي
نشر منذ: 12 سنة و 6 أشهر و 22 يوماً
الأربعاء 27 يونيو-حزيران 2007 05:42 م

مأرب برس ـ فرنسا ـ خاص

 احب في هذا الموضوع ان اوضح امور عديدة اخرى عن مهرجان صنعاء السينمائي و الطموح الذي نامله و يامله الكثير من المبدعين كون البرنامج وسيلة و بوابة للتنشيط و تنمية الابداع السينمائي و الفني و ليس مجرد حفلات و اعلام و ضيافات و سفر فقد تعودنا ان العمل الثقافي و الفني هي فعاليات احتفالية و لكن هنا المهرجان فرصة لبناء بنية تحتيه للابداع السينمائي في اليمن .

و اود هنا ان اسجل شكري و تقديري الى كل من اهتم بالمهرجان و برامجه .

الملتقى السينمائي كيفية المشاركة ؟

البعض سالني كيف ممكن المشاركة في الملتقى السينمائي الاول في شهر اغسطس 2007 ؟و كما قلت الملتقى هو اول فعالية لمهرجان صنعاء السينمائي الاول و سبق ان نشرنا في العدد السابق اهداف و فعاليات الملتقى و لا داعي للتكرار و يمكن الاطلاع عليها من العدد السابق .

اما كيفية المشاركة فهناك عدة انواع للمشاركة هي مشاركة بورقة عمل أي كتابة دراسة لا تقل عن عشر صفحات مع ملخص صفحة بالعربية و صفحة باللغة الإنجليزية و تتضمن ايضا السيرة الذاتية لصاحب الورقة وقائمة المصادر هناك عدة محاور هامه 

- السينما اليمني تاريخها – دراسة لافلام سينمائية يمنية – او دراسة حول سينمائي يمني .

- السينما اليمنية العوائق و العقبات امام الابداع السينمائي و الحلول .

- تجربة شخصية أي يمكن ان يقدم أي مخرج سينمائي يمني حول تجربته .

- التراث اليمني و السينما يمكن عمل دراسة على فيلم سينمائي صور مظاهر تراثية و حضارية في اليمن .

- افكار جديدة لدعم الابداع السينمائي اليمني .

على الراغبين بتقديم دراسات و اوراق عمل سرعة تزويدنا بها و يمكن ارسالها عبر الايميل

aloqabi14000@hotmail.com

و بالطبع يجب ان تكون دراسة جديدة و لم يسبق نشرها في أي مطبوعة و تصاغ في شكل علمي وفق الاصول الاكاديمية من ناحية الشكل و المضمون و تضمين المراجع و الملاحق .

 و وفق التصور للملتقى سيتم طبع هذه الاوراق و املنا ان تصلنا على الاقل عشر اوراق عمل علما ان هناك مكافاة مالية على كل دراسة .

- النوع الثاني من المشاركة مشاركة بفيلم سينمائي قصير او طويل و على الراغبيين تجهيز نسخة من العمل و تصبح ضمن الارشيف أي لا تعاد و سنعمل بعدها على نشر هذه الافلام و المشاركة بها في مهرجانات او عروض خاصة مستقبلا داخل اليمن و خارجة و يمكن لاي زميل لديه اعمال ان يجهز نسخ من اعماله تسلم قبل الملتقى بشهر على الاقل حتى يتم صياغة البرامج و ان يصحب النسخة ملخص للسيرة الذاتية وصورة و ملخص عن كل فيلم تسلم الافلام الى رئيس المهرجان الدكتور محمد ابوبكر المفلحي وزير الثقافة .

- المشاركة الثالثة مشاركة بالحضور و المداخلات و املنا ان تصلنا رغبات المشاركين ببعث السيرة الذاتية وصورة و العنوان .

 

- مشاركة المؤسسات الابداعية و الكليات المختصة بفنون الاتصال و الفنون السمعية و المرئية و على كل مؤسسة او كلية او قسم اعلام مثلا اختيار خمسة من طلابها و مجموعها من أساتذتها للمشاركة في الملتقى و نرجو ان تصل الرغبات و ارسالها على ايميل المنسق العام للمهرجان كوننا سنعد تقرير مفصل للاخ رئيس المهرجان الدكتور محمد ابو بكر المفلحي وزير الثقافة و املي ان تصل الرغبات باسرع وقت ممكن و كذا المساهمات و واوراق العمل .

و بالسنبة للمشاركة في ورشة العمل الرجاء ايضا ارسال طلب المشاركة مع السيرة الذاتية و نوع الدورة التي يرغب المشارك حضورها و ارسالها للمنسق العام في اسرع وقت حتى يتم تنظيم العملية و ارسال التقارير للاخ رئيس المهرجان و اللجنه التحضيرية في صنعاء.

هناك عدد من ورش العمل في مجال ( التصوير – السيناريو و الاخراج – المونتاج – التمثيل - الصحافة الفنية و املنا ايضا ان تقام ورشة في الموسيقى التصويرية.

و كي تكون هناك فائدة من الورش سيكون العدد محدود حتى يكون للتدريب فوائد و اجراء العديد من التطبيقات العملية و سنشرح في موضوع لاحق كيفية الاختيار من خلال اختبارات لاختيار المشاركين .

المنسق العام لمهرجان صنعاء السينمائي الاول2008