آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

مأربيات2: مطار مأرب !!
بقلم/ د.قاسم محمد بحيبح
نشر منذ: 11 سنة و 9 أشهر و 6 أيام
الخميس 21 يونيو-حزيران 2012 10:18 م
 

مطار مأرب من ذكريات الماضي والآلام الحاضر إلى آمال المستقبل

محافظة مأرب محافظة إستراتيجية للجمهورية اليمنية فالي جانب ماتمثله من أهمية اقتصادية لما تملكه من ثروات نفطية وغازية ومصدر للكهرباء وأهمية تاريخية كمصدر مهم للصناعة السياحية لاحتوائها على أهم أثار مملكة سباء .فإن لها أهمية زراعية فهي مصدر للكثير من الخضروات والفواكه الماربية المميزة . وهي أيضا تتوسط اليمن لتربط شرق اليمن حضرموت وشبوة بغربة وتجاور أكثر من خمس محافظات مختلفة يجعلها نقطة تجمع ومفترق طرق إستراتيجية للترابط بين مختلف المحافظات . وان كانت عانت في السابق كغيرها من التجاهل والحرمان فالأمل كبير في أن تلقى الرعاية المطلوبة فهي قلب اليمن النابض .

وما لا يعرفه الكثير من الشباب إن مطار مأرب كان يعمل بكفاءة عالية ومنتظمة في منتصف السبعينات في عهد الراحل الملهم إبراهيم الحمدي رحمة الله عليه الذي ارتبط اسمه بكل ذكرى جميلة عند اليمنيين وكان المطار ينقل السياح والوفود والمواطنين من والى صنعاء في رحلات منتظمة قبل أن يتوقف العمل فيه منذ أكثر من ربع قرن .

واليوم لم يعد قائم من المطار إلا مبنى صغير آيل للسقوط وسور شبكي يحيط بأقل من نصف الأرض التي كانت مخصصة له بعد أن توقفت الرحلات وأهمل ولم يجدد أو تقوم مباني حقيقة رغم الوعود بالمناقصات الوهمية التي كنا نسمع أنها ستصرف لزفلته المطار واستكمال مبانيه وانتظام رحلات داخلية له أخرها كان في عام 2005 لكنها كانت مجرد وعود عرقوب.

وإعادة تشغيل مطار مأرب يحتاج لقرار من الحكومة وتعاون من المحافظ ومعه أبناء المحافظة الذين كما تبرعوا سابقا بأرضية المطار سيتعاونون سواء بقى المطار مكانه أو نقل لمكان أفضل .ومع دخول طيران السعيدة الاهلى على خط الرحلات الداخلية اعتقد أن تشغيل خط صنعاء مأرب سيكون ذا جدوى اقتصادية وأبناء المحافظة سيكونوا مستعدين لما يطلب منهم وخصوصا في ظل وجود محافظ من أبنائها حريص على مصالحها ويلقى احترام وتقدير عند الجميع ويأملون منه الكثير.

وإعادة تشغيل مطار مأرب سيكون له أهمية كبرى في تنمية المحافظة لأنه للأسف الشديد تمثل مشاكل طريق صنعاء مأرب العقبة الكأداء في تنمية المحافظة والمطار سوف يسهم في إيجاد حلول لبعض الخدمات بالمحافظة على سيبل المثال : 

·  على المستوى الرسمي تيسير وصول الوفود الرسمية من والى المحافظة لتفقدها والتعرف عليها من خلال الواقع لا التقارير .

·  خط آمن للوفود السياحية لتجنب مخاطر الطرق عليهم لان أثار مأرب هي مدخل مهم لتنمية السياحة باليمن.

·  حل جذري لمشكلة مواصلات أعضاء هيئة تدريس كلية مأرب وسيعمل المطار على الدفع بكلية مأرب للأمام لسهولة طلوع ونزول الدكاترة من صنعاء إلى المحافظة .

·  سيدفع بالخدمات الصحية بالمحافظة للأمام فسيكون من السهل على المستشفيات الحكومية والخاصة استقدام الاستشاريين في مختلف التخصصات سواء يمنيين أو أجانب لان طريق مأرب صنعاء ومشاكله هو العقبة في نزول الأطباء وغيرهم لمأرب كما سيوفر طريقة نقل سريعة للحالات الحرجة إلى صنعاء.

·  سيعود بالنفع على أبناء المحافظة وغيرهم ممن يريدون السفر إلى مأرب جوا . 

 

فكلنا أمل في أن يكون هذا المشروع الخدمي في مقدمة احتياجات المحافظة وان تطالب به السلطة المحلية وتتعاون الحكومة في العمل على أنجاحه.