آخر الاخبار

الدول التابعة لإيران تتصدر قائمة أكثر شعوب العالم بؤسا.. لبنان اولا وسوريا ثانيا واليمن رابعا .. تفاصيل إسرائيل تفرج عن مراسل قناة الجزيرة بعد 12 ساعة من الاعتقال قيادات وطنية وسياسية وإجتماعية في ضيافة عضو مجلس القيادة الرئاسي د عبدالله العليمي أجواء مشحونة بالتوتر تسود حي شميلة بصنعاء عقب مواجهات مسلحة بين مواطنين وميلشيا حوثية منعت صلاة التراويح وإعتقال مقربين من الشيخ صالح طعيمان تفاصيل لقاء السفير السعودي آل جابر بالرياض مع المبعوث الأممي إلى اليمن حريق مفاجئ يتسبب في مضاعفة معاناة النازحين في مخيم النصر بمأرب جراء التهام النيران كافة الممتلكات الخاصة ولاضحايا عاجل : 10 غارات أمريكية بريطانية تستهدف مواقع  المليشيات الحوثية في اليمن .. تفاصيل اليمن تسلم مسئولة أممية خطة للتعامل مع كارثة السفينة الغارقة روبيمار الجيش السوداني يسحق هجوما مباغتا لقوات الدعم السريع من ثلاث محاور في الخرطوم عدن : تكريم 44 خريجًا من الحفاظ والحافظات لكتاب الله

نظام أساسي جديد لقناة الجزيرة الفضائية
بقلم/ مأرب برس - متابعات
نشر منذ: 12 سنة و 5 أشهر و 25 يوماً
الخميس 22 سبتمبر-أيلول 2011 07:35 م


كشفت قناة الجزيرة القطرية بعد تعيين مدير عام جديد لها عن ملامح خططها التوسعية مستقبلا في ظل تحويلها الى "مؤسسة خاصة ذات نفع عام" مشيرة الى انها تستعد "للدخول بفاعلية كلاعب رئيسي على الصعيد الدولي".

واكد بيان صادر عنها "صدور قرار مؤخرا بتحويلها الى مؤسسة خاصة ذات نفع عام بهدف تطوير هياكلها لتلائم التوسع الكبير" كما ان تعيين مدير جديد "يأتي في اطار تأهيلها مؤسساتيا للدخول بفعالية كلاعب رئيسي على الصعيد الدولي".

وقد عينت ادارة القناة امس الثلاثاء الشيخ احمد بن جاسم آل ثاني مديرا عاما جديدا خلفا للفلسطيني الاصل وضاح خنفر.

وستكون الشبكة، بحسب النظام الاساسي الجديد، "مؤسسة خاصة ذات نفع عام لها شخصية معنوية وذمة مالية مستقلة وتتمتع بالاهلية الكاملة للتصرف".

ويشير الفصل الخاص بالشق المالي الى موارد من "الاموال التي يخصصها لها المؤسس" (500ة مليون ريال قطري) اي حوالى 150 مليون دولار.

يضاف الى ذلك "الايرادات التي تحققها من ممارسة انشطتها وعوائد استثمار مالها والقروض التي تعقدها مع الغير والاعانات المالية والمزايا العينية التي تخصصها لها الدولة والهبات والوصايا والتبرعات و المنح".

وقال مصدر قانوني في الشبكة لوكالة فرانس برس انها "لن تكون شركة بالمعنى التجاري، فلن يكون لها مالك او ملاك ولن تطرح لها اسهم في البورصة مثلا".

واضاف مفضلا عدم الكشف عن هويته "سوف تقترب في طبيعتها القانونية من الجمعيات الخيرية، متطابقة في الصفة مع مؤسسة بي بي سي البريطانية".

كما ينص النظام المالي للشبكة على ان "يكون للمؤسسة صندوق للاحتياطي العام يخصص له سنويا 10 في المئة من صافي الارباح الى ان يصبح الرصيد مساويا لراس المال".

ومن المتوقع بدء العمل بالصفة القانونية الجديدة "عندما يتم اشهار النظام الاساسي الجديد في الجريدة الرسمية الشهر المقبل".

واعلن البيان ان "ادارة الشبكة تتطلع الى دخول مرحلة جديدة خصوصا وانها بصدد التحول الى خدمة تلفزيونية والكترونية دولية متعددة اللغات (...) ومن المنتظر خلال الشهور القادمة اطلاق قناتي تركيا والبلقان".

وتوسعت شبكة الجزيرة منذ تأسيسها في تشرين الثاني/يناير 1996 باضافة قنوات جديدة كالجزيرة الرياضية والجزيرة الانكليزية والجزيرة الوثائقية ومركزي التدريب والدراسات فضلا عن الجزيرة الالكترونية.

واكد مجلس ادارة الجزيرة "استمرار سياساتها التحريرية التي ترتكز علي الدقة والموضوعية والتوازن والحرص علي التعددية من خلال التطبيق الدقيق لشعارها (الرأي والرأي الآخر)"، وفقا للبيان.

واعلن خنفر استقالته بعد ثمانية اعوام امضاها في منصبه في رسالة وجهها الى العاملين في المحطة قائلا"كنت قد تحدثت مع رئيس مجلس الإدارة منذ زمن عن رغبتي في ان اعتزل الادارة عند انتهاء السنوات الثماني، وقد تفهم مشكورا رغبتي هذه"