آخر الاخبار

رئيس المخابرات المصرية يجري مفاوضات مع إسماعيل هنية أبناء محافظة إب يدعون الى رفع الجاهزية والاستنفار لمواجهة المليشيات الحوثية ويعقدون لقاء موسعا مظمة رايتس رادار تطالب المجلس الانتقالي الجنوبي بالتوقف عن أي تصعيد عسكري وتدعو الحوثيين إلى الجنوح للسلم وانتهاز رغبة السلام الداخلية السعودية تضبط آلاف اليمنيين وهم مخالفين لأنظمة الإقامة والعمل توجيهات سعودية صارمة لمواطنيها بسرعة مغادرة بلد عربي وبشكل فوري . تفاصيل مصادر مارب برس: مغادرة طائرة أممية تقل وفد الحوثيين باتجاه العاصمة العمانية مسقط .. تفاصيل تحذيرات مما يجري في مسقط .. المجلس الرئاسي ومواجهة التأسيس لحروب قادمة ومطالب بمكاشفة الشعب حزب الإصلاح يشيد بموقف الصين تجاه اليمن ويعلن التطلع لدور مستقبلي اتفاقية يمنية صينية لإحياء العلاقات في مجال الكهرباء والطاقة قائد محور تعز العسكري يوجه بتحريك حملة أمنية للقبض على شقيقه ويدعو وجهاء المنطقة للتعاون وتسليمه للعدالة

عن الاختلاف والاخلاق..
بقلم/ د . عبد الوهاب الروحاني
نشر منذ: سنة و 7 أشهر و 5 أيام
الأربعاء 23 نوفمبر-تشرين الثاني 2022 07:32 م
 

‏ ‏ درجنا في ثقافتنا العربية الاسلامية على القول بان "الاختلاف رحمة"، وانه "سنة من سنن الكون"، وهو بالتاكيد كذلك، لان الاختلاف أحد أوجه قيم ومبادئ الاخلاق، التي تنمو في الانسان وفقا لميوله وحاجاته وطموحه هو، وليس وفقا لحاجة وطموحات غيره. ‏

‏ذلك لان الانسان مخلوق حر بفطرته وطبيعته، وهو يتوافق ويختلف مع الاخر وفقا لقناعته وارادته، فهو صاحب سلطان على نفسه وأعماله، وخضوعه لإرادة خارج ارادته ستكون بالتأكيد طارئة..

أي غير قابلة للاستمرار والبقاء تبعا لفلسفة الاخلاق. ‏ ‏ والاخلاق، هي فلسفة تمثل شكلا من أشكال الوعي الإنساني..

تتجلى في قيم العدالة، والحرية، والمساواة، الكامنة في ذات الانسان، تؤثر في سلوكه، وتوجهه لمعرفة الصحيح من الخطأ، والتفريق بين الحق والباطل.

‏ ‏من هنا جاءت فكرة التباين والاختلاف كسمة بشرية خلقت مع الانسان لتلازمه حتى الموت ..

وارادة الاختلاف.. والقبول والرفض، هي سمات متفق عليها في كل الاديان والشرائع السماوية والوضعيةايضا..

دعونا نختلف: ‏ ‏أما الإسلام فهو من السماحة والقبول بالاخر المخالف ما لم يرق اليه دين آخر .. ‏فلماذا لا تدعونا نتختلف في إطار احترامنا لقدرة خلق الله فينا، واحترامنا لبعضنا في اطار الحفاظ على قيم الحرية والعدالة والمساوة، التي تتخلق في الانسان وتكبر معه. ‏

الإسلام يقول بالاختلاف، والقرآن المرجع الاساس في اختلاف اراء المذاهب يؤكد هذه الحقيقة، ويقول بنص صريح وواضح في سورة (البقرة - 256 )" لا اكراه في الدين" فضلا عن الاختلاف في الرأي والمسلك.

يؤكد القرآن الكريم ايضا على الاختلاف في المناهج والشرائع فيقول: "لكل جعلنا منكم شرعة و منهاجا و لو شاء الله لجعلكم أمة واحدة" (سورة المائدة، الآية 48) ، ويقول أيضا "من شاء فليؤمن، ومن شاء فليكفر" (الكهف 29). ‏ ‏ ذلك برايي هو أقصى درجات الاختلاف عند ذوي العقائد.

والناس لا يمكن ان يكونوا متساوين في الفهم والتفكير والمعتقد، ولا يمكن أن تجبر الناس على سلوكك ومنهجك، فالناس احرار فيما يرون ويعتقدون.. وتلك سنة الله ولا تبديل لسنن الخالق.

‏ في البدء كان الحكم مدنيا: ‏تحت هذا العنوان صدر مؤخرا كتاب الشاعر والمثقف الكبير الاستاذ زيد بن على الوزير، الذي اهداني مشكورا نسخة الكترونية منه.

الكتاب يحتوي على اراء وافكار متقدمة ومستنيرة جدا في فهم الدولة الاسلامية، ويقدم صورة حقيقية لمدنية "الخلافة" التي تمثلت عنده في ثلاث: • استقلالية مال الدولة عن الحاكم

• ‏واستقلالية القضاء •

ووجوب طاعةالخليفة(الحاكم) لعدل الله يستعرض الكاتب "مدنية الخلافة" بطريقة سلسة ومشوقة.. محتوى الكتاب وهو من الحجم المتوسط، يكشف عن إلمام المؤلف بعلوم العصر، والدين، وإجتهادات المذاهب وخلافاتها.. "في البدء كان الحكم مدنيا" .. كتاب قد نختلف في بعض تفاصيله لكنه قيم وجدير بالقراءة..