آخر الاخبار

سلطنة عمان تكشف عن إجمالي أصولها السيادية .. تعرف على ثروة السلطنة المليارية وكالة الاستخبارات الأميركية توثق شيخوخة السكان حول العالم وتحدد سكان الدول الأكثر تراجعاً واليمن تتصدر ضمن اعلى الدول نموا في السكان منظمة دولية تكشف ما أخفته المليشيا الحوثية حول الضربات الإسرائيلية على ميناء الحديدة.. تفاصيل الكوارث المدمرة على اليمنيين خبراء بارزون يكشف حقيقة أحدث علاج لجدري القرود.. تفاصيل عن كل ما تريد معرفته عنه... منظمة الصحة العالمية تكشف التفاصيل المركز الوطني للأرصاد الجوية والإنذار المبكر يحذر 15 محافظة يمنية من الأمطار الغزيرة والعواصف الشديدة.. وانهيار الحصون الطينية والانهيارات الصخرية وزاره الدفاع تحذّر من أي محاولات لإنشاء معسكرات أو جماعات مسلحة خارجة عن القانون وزارة الأوقاف اليمنية تجري مباحثات مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر بمدينة عدن أمن أبين توضح ملابسات مقتل قائد الحزام الأمني في المحفد وماذا حدث؟ الإتحاد الأوروبي يكشف حصيلة عملياته ضد الحوثيين في البحر الأحمر خلال 6 أشهر وماذا دمرت؟ مسئول في بريطانيا يقدم استقالته احتجاجا على استمرار بلاده في بيع السلاح لإسرائيل

غزوة ميركيور!
بقلم/ شفيع العبد
نشر منذ: 12 سنة و 3 أشهر
الجمعة 18 مايو 2012 10:34 م

الإختلاف والتنوع والتعدد، من سنن الحياة البشرية، كما هي ايضاً من مقومات العملية الديمقراطية ومن قبلها النضالية والثورية، إذ لا مكان للإجماع في أي حركة ثورية او عملية ديمقراطية قائمة على التنافس وتتيح الفرص متساوية امام الجميع على اختلاف مشاربهم للتعبير عن اراءهم ومعتقداتهم السياسية والاجتماعية. لذا كم هو جميلاً ان يكون لكل إنسان رأيه وإجتهاده، على ان الأجمل قبوله بالرأي الآخر واحترام صاحبه وتقديس حقه في الاختلاف كأساس للتعايش.

الفعل النضالي والثوري من وجهة نظري الشخصية هو الأسمى بين مختلف الأفعال الانسانية لما له من اهداف سامية، حيث يسخّر صاحبه نفسه وجهده ووقته فداءً لتحقيقها غير طامعاً في مصلحة، او طامحاً لمنصب، وهو الفعل الذي يحتاج طريقه للتزود بثقافة "القبول بالآخر"، ولا يستطيع أي طرف منفرداً ان يزيح ظلمة الطريق، كما اشار الى ذلك الرفيق "ارنستو تشي جيفارا" (1928- 1967) : "إن الطريق مظلم و حالك .. فإذا لم نحترق أنا وأنت فمن سيضيء لنا الطريق؟"!.

اعتقد ان من لم يتعلم القبول بالآخر في حياته النضالية، فهو اضعف من ان يقبل به في الحياة السياسة والمدنية، وسيضيق صدره ذرعاً بالعملية الديمقراطية، وسيقلب الطاولة على رؤوس الجميع رفضاً لنتائجها.

الإقصاء والإلغاء، هي عناوين بارزة لـ"الخسة الإنسانية" التي يصل اليها البشر في لحظة ما، كنتاج لتضخم "الأنا" و لتغييب العقل الذي هو زينة، والزينة هنا لا تعني وجوده فقط، بل انها ترتبط كلية بكيفية استخدامه و "تشغيله"، لأنه في هذه الحالة يكون كمن يملك مكتبة أثرية توجد بها أمهات الكتب لكنه لا يجيد القراءة.

الإنسان يولد حراً، وتأسيساً عليه يملك مطلق الحرية في التفكير والاختيار، والعمل وفق ما ينويه، وبالتالي يخلق ماهيته الذاتية، ويرسم شخصيته الوجودية، ويتحمل تبعات ذلك منفرداً دون ان تتعداه لغيره، وفي هذا الاتجاه نجد ان للأديب والفيلسوف الفرنسي "جان بول ساتر" أحد أهم فلاسفة القرن العشرين (1905- 1979م) فلسفة وجودية خاصة به نستشف من خلالها تعريفه للإنسان وماهيته، نستخلصها من قوله: "الإنسان مشروع وجود يحيا ذاتيا ولا يكون إلا بحسب ما ينويه، وما يشرع بفعله وبهذا الفعل الحرّ الذي يختار به ذاته ، يخلق ماهيته بنفسه".

ما حدث السبت الماضي من اعتداء على اصحاب "التكتل الوطني الجنوبي الديمقراطي"، من قبل بعض ناشطي الحراك الجنوبي السلمي، يكشف عن حقيقة البعض الذي لم يتعلّم بعد "آداب الإختلاف"، معتمدين فقط على الصوت العالي المتشنّج، محدثين ضجيجاً سرعان ما يتلاشى كسحابة صيف ما تلقي مطر، ثم يتوارون فرحين بما حققوه من نصر، رافعين الرايات، مطلقين العنان لتكبيراتهم "السمجة"، وكأنهم عائدين للتو من "غزوة" فتحت للقضية الجنوبية أفاق النصر.

لمصلحة مَنْ يحدث هذا؟ ومن المستفيد من شعارات: " ياجنوبي دوس دوس.. كل خائن او جاسوس"؟ ومن الذي منحهم الحق لتصنيف الآخر وتجريده من جنوبيته؟

ما حدث يجب ان نضعه في سياقه العام، وان لا نعتبره عرضيّاً، فغزوات كهذه حدثت مراراً من ذات التيار، و قوبلت بصمت مطبق على شفاه من يفترض بهم الوقوف إزاءها بجدية وحزم، وكأن الجنوب إقطاعية تخصهم وحدهم ومن يقف وراءهم ويحرضهم على ذلك!

لست هنا بصدد الدفاع عن "التكتل" واصحابه الذين اختلف معهم، ومع الكيفية التي تم بها "طبخ" التكتل لتسجيل "ضربة استباقية" في وقت احوج ما نكون فيه الى التقارب والتآلف، من اجل الجنوب وقضيته العادلة، بعيداً عن البحث عن كسب سياسي وحزبي رخيص، لكنني اقرع اجراس الخطر القادم، الذي نشاهده يلوح في أفق الجنوب بأيادي جنوبية.

يكذب من يقول ان الجنوب لون واحد، ويكذب ايضاً من يدّعي تمثيله للجنوب، و هناك في الدرك الأسفل من الكذب نجد من يقول انه يملك الشارع، ولديه القدرة على السيطرة عليه.

الصدق يكمن في القبول بالآخر واحترام خياراته، غير هذا سيبقى في دائرة الكذب هو واصحابه، ويا قافلة عاد المراحل طوال.. وعاد وجه "الجنوب" عابس!!.

عودة إلى كتابات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
أحمد عايض
الاستعراض السينمائي لطهران وحزب الله على دماء هنية
أحمد عايض
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
إحسان الفقيه
ترامب رجل الأحلام الصهيونية
إحسان الفقيه
كتابات
م/يحيى القحطانيخفافيش الظلام
م/يحيى القحطاني
مصطفى راجحمحمد علي أحمد
مصطفى راجح
نصر طه مصطفىعشرة أيام فاصلة!
نصر طه مصطفى
سلطان عايش محمدتهامة ..قضية منسية
سلطان عايش محمد
مشاهدة المزيد