آخر الاخبار

تحذير عاجل من خفر السواحل للمواطنين في 4 محافظات يمنية رواية الحوثيين حول سبب احتجازهم 4 طائرات لليمنية والاجراءات التي ستتخذ بحق الشركة في صنعاء مباحثات مع الإتحاد الأوروبي بشأن اليمن الاعلان عن مفاوضات مهمة الأحد القادم بين طرفي الصراع في اليمن بمسقط وصحيفة سعودية تؤكد :جاءت نتيجة جهود جبارة سهرت عليها الدبلوماسية السعودية والعمانية وزير الدفاع لا سلام إلا بهزيمة ميليشيا الحوثيوإخضاعها بالقوة لكي تجنح للسلم مجلس الأمن يعتمد قرارا بشأن هجمات الحوثيين في البحر الأحمر ندوة سياسية طالب بدعم الجيش والمقاومة لاستعادة صنعاء وتؤكد على عدمية الحل السياسي مع الحوثيين استقبال رفيع في بكين لقيادة حزب الإصلاح اليمني بقاعة الشعب الكبري .. ابرز القضايا والملفات شيطان البحر: الكشف عن السلاح السري لأمريكا عبر البحار .. وغوغل تلتقط أول صورة اللجنة الأمنية العليا تضع عيدروس الزبيدي امام تأثيرات الوضع الاقتصاد على الأوضاع العسكرية والأمنية وتطلعه على أنشطة القاعدة وداعش والمليشيات الحوثية

فارع الشيباني يدرس اللون والصوت
بقلم/ د.عبدالمنعم الشيباني
نشر منذ: 11 سنة و 3 أشهر و 12 يوماً
السبت 16 مارس - آذار 2013 04:53 م
فارع الشيباني ناقد يمني مخضرم- يساري ليبرالي- يكتب في النقد من اوائل الثمانينيات تقريباً وهو شاعر بديع ايضاً.، ومن رواد الجيل المثقف في بني شيبة بـ مديرية الشمايتين –تعز.. للناقد فارع (معروف بـ الاستاذ فارع)الكثير من الدراسات (المقالات النقدية المتخصصة)في قراءة النص (شعر -قصة -عمل سردي)وهو يمتلك القدرة اللغوية التعبيرية المؤهلة للولولج الى باب النقد بأدوات علمية، و هو عملاق من عمالقة اللغة العربية، وكان مدرساً متميزاً -في المدارس الحكومية – لمادة اللغة العربية بمدينة الحديدة لسنوات طويلة.
دراسة الصوت واللون والحركة في النص بأشكاله المختلفة هو جديد الأستاذ فارع، ولايخفى على قارئ للأدب أو متخصص فيه أو تلميذ للأدب -بشكل عام- أن اللون والصوت والحركة من عناصرالنص في الرواية والقصة والشعر،عناصر تستحق القراءة العميقة والناقدة ولا يتسنى ذلك لقارئ عادي، وهذا باب واسع وبحرمثير يبحر فيه المؤلفون والدارسون والمتخصصون وتلاميذ الأدب.
هذه مقدمة تعريفية موجزة بالأستاذ فارع الذي يرغب أن يحل ضيفاً على موقع "مأرب برس القشيب من خلال نافذة (تقاسيم) كـ ناقد يطمع أن يقدم ما لديه من الدراسات للنص.
** شاعر وناقد يمني (دكتوراه بالأدب الإنجليزي-قسم الرواية)



عودة إلى تقاسيم
تقاسيم
أحلام القبيليزفة الحوار الوطني
أحلام القبيلي
عبد الرحمن الدعيسلا تقتلوني مرتين
عبد الرحمن الدعيس
محمد محمود الزبيريرثاء شعب..
محمد محمود الزبيري
يحي الصباحيمبدعون ...
يحي الصباحي
احمد مطرورثة إبليس
احمد مطر
مشاهدة المزيد