آخر الاخبار

توضيح جديد من رئيس الحكومة عن أسباب الانخفاض الكبير والمفاجئ للريال اليمني أمام العملات الأجنبية مؤسسة الشموع توجه بلاغاً للنائب العام وتكشف عن تجاوزات قضائية واستغلال للنفوذ القضائي وتطالب بتشكيل لجنة تحقيق خاصة نقطة ضعف واحدة.. كيف وقع حزب الله في فخ "البيجر"؟ تعز تعلن إحتجاجها. .. إضراب للتجار ومظاهرة تندد بإنهيار العملة الوطنية السعودية ومصر تصدران بياناً مشتركاً بشأن الأزمة اليمنية - رفض مشارع الانفصال وحث الحوثي على إغتنام فرص السلام غوغل تشتري الطاقة النووية لمراكز بيانات الذكاء الاصطناعي وزير الدفاع مخاطبا سفراء الاتحاد الأوروبي: الضغوط الدولية كبلت الشرعية عن استعادة مؤسسات الدولة وأمن الملاحة البحرية مرهون بدعم القوات المسلحة الخارجية الروسية تتحدث عن خطة النصر الخاصة بزيلينسكي والصراع المباشر مع موسكو صحيفة معاريف: نقص الذخائر خطر يهدد إسرائيل تنظيم القاعدة يتبنى عملية استهدف قيادي في قوات دفاع شبوة

أسرار مفتاح الكعبة
بقلم/ متابعات
نشر منذ: 10 سنوات و 11 شهراً و 29 يوماً
الأربعاء 16 أكتوبر-تشرين الأول 2013 09:37 م

 

للكعبة المشرفة مفتاح واحد يبقى مع شخص واحد يكون مسؤولاً عن فتح و إغلاق الكعبة المشرفة والسماح أو عدم السماح لمن يدخلها.

كما يشرف على تطييب كسوة الكعبة و غسلها و تغييرها سنويا، و يسمّى هذا الشخص بسادن الكعبة.

ليس هناك تاريخ محدد يبين متى أصبح للكعبة باباً، إلا أن تاريخ سدانة الكعبة يعود الى عهد الرسول صلى الله عليه وسلّم حين فتح مكة أخذ مفتاح الكعبة من عثمان بن طلحة الذي كان يقوم بسدانة الكعبة آنذاك، إلا أن الرسول الأمين عندما أنزل الله سبحانه و تعالى الآية الكريمة ((إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا)) عهد الى عثمان بن طلحة و ابن عمه شيبة بن عثمان بن أبي طلحة سدانة الكعبة إلى يوم القيامة. و ما زالت السدانة في عهدنا الحالي مع آل شيبة.

مفتاح الكعبة مصنوع من الحديد مضلّع بستة أضلع و طوله 35 سم، و له قفل مصنوع من الحديد أيضاً، يحتوي على عدة نقوش بخط الثلث الرائع مثل "لا إله إلا الله محمد رسول الله" و "نصرٌ من الله و فتحٌ قريب. إنا فتحنا لك فتحاً عظيماً".