آخر الاخبار

مليشيات الحوثي تخصص المنح الجامعية للعام الجديد لعناصرها وأبناء قتلاها وجرحاها وكبار قادتها البنك المركزي يصدر بياناً هاماً بشأن المتعاملين والمودعين لدى فروع البنوك بالمحافظات المحررة مركز تحليل السياسات الأوروبية:هناك دول تستغل الحوثيين لتقويض حرية الملاحة حماس تكشف حقيقة انسحابها من محادثات الهدنة وقيادي كبير في الحركة يتحدث عن مصير محمد الضيف جولة مفاوضات جديدة بين الحكومة ومليشيا الحوثي بشأن الملف الاقتصادي وزير الخارجية السعودي يصل تركيا و الرئيس أردوغان يستقبله في قصر دولما مجلس القيادة الرئاسي يبلغ الإمارات استمراره في الإجراءات الاقتصادية والحفاظ على العملة الوطنية طائرات أمريكية بريطانية تنفذ غارات ناعمة على مستودعات حوثية فارغة بمحافظة حجة البنك المركزي يقود حملة أمنية لفتح ستة بنوك خضعت لتوجيهات مقارها الرئيسية بصنعاء وحاولت اغلاق أبوابها في مناطق الشرعية السعودية تنضم إلى الدول المستوردة للمدرعة التركية كوبرا 2 ..تفاصيل

هل ما حدث لترامب من إصابة..حادثة حقيقية أم مسرحية مدبرة؟
بقلم/ محمد مصطفى العمراني
نشر منذ: 9 ساعات و 56 دقيقة
الأحد 14 يوليو-تموز 2024 04:46 م
  

منذ البارحة ويحاصرني هذا السؤال:

هل ما حدث لترامب من إصابة .. حادثة حقيقية أم مسرحية مدبرة ؟!

 يقتحم هذا السؤال ذهني بشدة ويجعلني أفكر فيما حدث رغم بعدي عن السياسة مؤخرا .

أقول : كل الاحتمالات واردة خاصة إذا أدركنا التعاطف الكبير الذي حصده عقب ما حدث .

 

الكثير من الأمريكيين ما رأوا وجه ترامب المضرج بالدماء حتى نسوا خلافاتهم معه وما فعله ببلادهم وسارعوا لتأييده حتى أن 

الكثير من المحللين والمهتمين في الولايات المتحدة يقولون الآن أن طريق ترامب بات سالكا إلى البيت الأبيض عقب ما حدث.

الناس في الغالب عاطفيون ينحازون لمن يرون أنه مستهدف وتعرض لمحاولة اغتيال ، دون التفكير في أسباب ما حدث وأنه قد يكون مفتعل.! 

 

عقب مقتل رئيسة الوزراء الباكستانية بناظير بوتو في 27 ديسمبر 2007م رفع زوجها آصف علي زرداري صورتها في كل خطاب خلال حملته الانتخابية وحينها تدافعت الجماهير الغفيرة لتأييده وفاز بأغلبية كبيرة وأصبح رئيسا لباكستان.! 

 

مئات إن لم نقل آلاف الحوادث المتشابهة تحدث في كل انتخابات في العالم ، فيلم هندي يتكرر ، يتم الاتفاق مع أحدهم وهو في الغالم من الجهاز الأمني ليظهر بين الجموع ويطلق الرصاص باتجاه المرشح أو الزعيم المفدى والقائد المعظم ، وأحيانا يحبكون المسرحية زيادة فيتم إصابة المرشح أو الزعيم بشكل طفيف ، وحينها ينهمر التعاطف الشعبي كالمطر فيحصل المرشح على الفوز ويحصل الزعيم على المزيد من الحب والجماهيرية والشعبية ، والمبرر للتنكيل بخصومة وزيادة القبضة الأمنية ، وتضييق هامش الحقوق والحريات.

 

أتذكر حادثة المنشية حين دبر جمال عبد الناصر محاولة اغتياله ثم وقف يخطب: 

_ أيها الرجال فليبق كلٌ في مكانه، حياتي فداء لمصر ، دمي فداء لمصر ، أيها الرجال، أيها الأحرار ، يريدون أن يقتلوا عبد الناصر كلكم عبد الناصر ... الخ .

وحصد ثمار تلك المحاولة المدبرة مكاسب سياسية وزيادة شعبية ومبررا للبطش بخصومه والتنكيل بهم .! 

 

وختاما : ستظل الشعوب في كل مكان وزمان عاطفية تنخدع بالأعيب الساسة الذين حولوا أوطانهم الى مسرح كبير يجربون فيه مسرحياتهم وأفلامهم سواء المتقنة بدقة أو التي يتم إخراجها بشكل سيء.!

 الأهم أن تثمر فوزا وشعبية ومبررات للتنكيل بالخصوم.! 

رفعت الأقلام وجفت الصحف.

عودة إلى كتابات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
كاتب صحفي/ خالد سلمان
الحوثي يشتري أوراق قوة الشرعية الأخيرة بثمن بخس.
كاتب صحفي/ خالد سلمان
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
عبدالرحمن الرياني
مأرب والعرادة وجهة نظر أخرى 3-3
عبدالرحمن الرياني
كتابات
مشاهدة المزيد