آخر الاخبار

قبائل أرحب تنفذ اعتصاما قبلياً مفتوحاً في صنعاء وسط مخاوف من انفجار الوضع عسكرياً الحوثي في ورطة..اختفاء صيد حوثي ثمين في البحر الأحمر كان في طريقة إلى الحديدة والمليشيات تستنفر دورياتها وطائراتها الاستطلاعية انتفاضة شعبية في المحافظات المحررة تؤيد قرارات معركة كسر العظم مع المليشيات وزير الخارجية اليمني: لا سلام إلا بقوة وبعض الدول شجعت الحوثيين ولا ترغب في هزيمتهم عسكرياً الرئيس الإيراني يكيل الثناء والإشادة بالمليشيات الحوثية في اليمن ويعلن عن مزيد من التعاون معهم بعد إغلاق فروعه في مناطق الشرعية بتوجيهات حوثيه وفتحها بقوة مركزي عدن بنك الكريمي يوجه بيانا عاجلا لكل عملائه في مناطق الشرعية والحوثيين الحوثيون يفقدون قارباً محملاً بالخبراء الأجانب والأسلحة الصاروخية .. والمليشيا تعلن الإستنفار في الحديدة لأول مرة منذ 9 سنوات.. اليمنية تدشن رحلات جوية مباشرة بين عدن ودبي لقاء الرئيس العليمي مع السفير الكويتي صور.. ثالث محافظة تخرج مؤيدة لقرارات البنك المركزي اليمني

أهلنا الحضـارم
بقلم/ دكتور/راكان عبدالكريم حبيب
نشر منذ: 16 سنة و شهرين و 20 يوماً
الأربعاء 23 إبريل-نيسان 2008 09:20 م

عندما عرضت قناة العربية الفيلم الوثائقي عن (الحضارمة) سألت نفسي : ماهي القيمةالمضافة التي قدمها البرنامج إلى الخطاب الذي تسعى معظم ألوان الطيف في مجتمعنا إلى تأصيله والتعبير عنه لكي يرسخ أبعاد مفهوم الاعتراف بالتنوع الاجتماعي.

للأسف الشديد، يدخل معظم الباحثين عن الحضارم من باب واحد وهو التجارة. ويلخصون الح كاية في كلمتين (صاحب الدكان الذي أصبح تاجراً) ونسي معظمهم أن هناك أبواباً كثيرة يمكن الدخول منها إليهم . ومن أهمها الجيرة ،الحارة ، التزاوج والتعليم ومن خلالها نستكشف عوامل تكوين النسيج وعوامل إستمراره.

ولمعرفة ذلك، فإن كل ما يحتاجه المرء منا هو إسترجاع شريط حياته ليرى كيف أنه كان جزءاً من محيط تعددت ألوانه.. وأسهم كل لون بدوره ثقافياً واجتماعياً ووجدانياً في تكوين ملامح شخصيتنا.

لعله من المناسب القول أن المشهد الاول لإمتزاج هذه الألوان كان في مدينة جدة منذ مئات السنين باعتبارها المحطة التي استقبلت الهجرات الأولى ومن ثم إنطلاقها إلى مكة المكرمة وبقية المناطق. وحتى لا أعيد بعض الإضاءات التي جاءت في هذا الفيلم الوثائقي، أستطيع أن أنقل بكل إطمئنان من البيئة التي نشأت فيها إضاءات جديدة وهي ليست تجربة فردية بقدر ماهي لمسات إنسانية أحسبها مشتركة بين لكل من عاش معي في ذلك المشهد. وهي بدون شك تبين ملامح الخطاب الحضاري الذي كنا نتعامل به. فلم يكن بيننا شئ إسمه الآخر. وليس بيننا مصطلح إسمه (هُم) ولا آخر إسمه (نحن).

* كان يحد منزلنا ثلاثة بيوت كبيرة وهي: بيت العمودي وباخشوين وباناجه.

* كان عمدة الحي (شيخ حارة الشام) هو الشيخ عمر باخريبة وخلفه الشيخ عمر باعيسى.

* تحتفظ ذاكرتي بأسماء ثلاثة رؤساء لبلدية جدة وهم عمر باناجة ، السيد عبدالله الجفري ووهيب بن زقر

* أغلب المدرسين في المرحلة الابتدائية في مدرسة الفلاح هم من أساتذتنا الحضارمة.

* أحدى أهم الحارات التي شكلت الذاكرة الشعبية لمعظم الأجيال القديمة هي(حارة السيد العيدروس).

* لم تفرق يوماً بين هوية زملاءنا في المدرسة وأصحابنا في الحي. لكن يمكنني القول اليوم أن أصحابنا كانوا أيضاً حضارمة.

* أول ما حفظت ذاكرتنا من أسماء الفنانين هم عمر باعشن ورياض علي والعم عرفة المميز بفنون الإيقاع

* لم نفرق يوماً أن قسم من أهلنا كانوا قد تزاوجوا مع الحضارمة لذلك لم نضع لأنفسنا حدوداً فاصلة معهم فهم أرحامنا.

لاشك أن هذه العوامل وغيرها كثير قد لعبت دوراً مهماً في تشكيل جزءاً كبيراً من الذاكرة الشعبية ومن نسيجنا الاجتماعي ، فإنها أدت بدون شك إلى تماذج الميول والوجدان والإنتماء فهذا أهلاوي وذاك اتحادي وهذا يبني رباطاً وآخر يتبرع لبناء مركز لأمراض السرطان وآخرون يتبرعون لجامعة الملك عبدالعزيز عندما كانت أهلية.

لكن علينا أن نعترف بان أجيالاً جديدة قد جاءت في غير الظروف التي ألفها الناس عندما كانت الحياة بسيطة. ولكي تزدهر ألوان هذا النسيج علينا أن نوسع قاعدة التفاعل والتعامل في التزاوج والتعليم وفرص العمل. وهو أمر لابد من التوسع فيه ليشمل جميع ألوان الطيف لأن هدفنا هو تعزيز الإنتماء للوطن من خلال الإعتراف بالتعدد والتنوع وترسيخ مفهوم التسامح والقبول