بن سلمان يوجه بضخ استثمارات عاجلة في دولة عربية بقيمة 5 مليارات دولار كمرحلة أولى المليشيات تحيل رئيس حكومتها السابق بن حبتور وعددًا من أعضاء حكومته التابعين لمؤتمر صنعاء للمحاكمة مليشيات الحوثي تجبر أطباء وموظفين بينهم كبار في السن على الزحف بصورة مهينة الإعدام لـ عبد الملك الحوثي وثلاثة من معاونيه هكذا نجا السنوار من ملاحقة إسرائيل .. تعرف على النظام البدائي الذي هزم واشنطن وتل أبيب توكل كرمان من واشنطن تطالب بإصلاحات في مجلس الأمن فيما يتعلق بحق الفيتو الذي يمنح 5 أعضاء التحكم المطلق بالشعوب ليس من اليمن..الخبير العسكري فايز الدويري يُشعل غضب الحوثيين بتحديد موقع ومسار إطلاق الصاروخ فرط صوتي الذي استهدف اسرائيل الاعلان عن نجاح عملية سحب السفينة سونيون دون أي تسرب نفطي توكل كرمان تشارك في القمة العالمية للحائزين على جوائز نوبل في المكسيك محكمة أمريكية ترفض دعوى على شركات نفط كبرى ..تفاصيل
تدور في شوارع العاصمة السورية دمشق حرب خفية بين الأغنيات العاطفية والأناشيد الدينية، ففي الوقت الذي تنتشر فيه المتاجر التي تبيع الألبومات الغنائية والموسيقية الجديدة ، تنتشر متاجر أخرى متخصصة ببيع أشرطة وأسطوانات الأناشيد الدينية، وكل يعلن عن بضاعته بأعلى صوت ممكن.
ولم يقف الأمر عند هذا الحد، إذ بدأ بعض المنشدين باستخدام ألحان الأغنيات الرائجة وتركيب أناشيد دينية عليها، مثل أغنية "أنا سوري أه يانيالي" التي أصبحت "أنا مسلم آه يانيالي". وكذلك أغنيات أليسا وراغب علامة، كما وجدت أغنيات الفنان الشعبي علي الديك، طريقها إلى بعض المنشدين الذين حولوا أغنية "الحاصودي" الشهيرة إلى نشيد إسلامي، بحسب تقرير لصحيفة البيان الاماراتية كتبه مراسلها تيسير أحمد الجمعة 9-2-2007.
ويرى هؤلاء المنشدون أن الأمر لا يعتبر سرقة، لأنه يقصد استثمار حب الناس للحن معين وتوظيفه في خدمة الإسلام، وهو عمل يؤ
جر عليه المرء.
وبالإضافة إلى المتاجر المتخصصة ببيع الأشرطة الإسلامية، ينتشر باعة متجولون في شوارع دمشق القديمة وأسواقها العريقة، وهم يعرضون أشرطتهم على عربات صغيرة مزودة بمكبرات صوت، كما أن عدداً آخرا يجد في صلاة الجمعة فرصة لعرض اسطواناته المدمجة بعد خروج المصلين من المساجد، حيث تنتشر معارض فريدة من نوعها على الأرصفة التي يتحلق حولها الراغبون بالشراء، وكل ذلك بأسعار زهيدة لا تتجاوز الربع دولار أميركي للأسطوانة الواحدة.
من الطرب للانشاد
ومن الأسطوانات والأشرطة التي تلقى رواجاً هذه الأيام، أشرطة تعود للمنشد إيهاب أكرم الذي تحول من مجال الطرب والغناء العاطفي إلى الإنشاد الديني قبل سنوات قليلة.
ويرى أكرم أن الإنشاد الديني السوري لايزال في مرحلة بدائية رغم وجود منشدين مهمين، ويؤكد أن مستوى الإنشاد الخليجي متقدم بمراحل وأشواط طويلة، وخصوصاً لجهة استخدام الهارموني في الأصوات البشرية.
ويحظى المنشد عماد رامي بشعبية كبيرة، غير أن الأنظار بدأت تتوجه منذ فترة إلى المنشد البريطاني سامي يوسف الذي حققت أسطوانته "الأمة" أعلى مبيعات في سوريا على الإطلاق، كما يحظى المنشدون الخليجيون الشباب باهتمام كبير من الجمهور السوري وصل بأحد الهواة إلى إعداد موسوعة للإنشاد بعنوان "صوت من الفردوس" تتكون من عشر اسطوانات مدمجة، ويتم تداولها على نطاق واسع، تضم معظم الأناشيد الخليجية.
وقد التفتت بعض إذاعات إف إم الخاصة التي انطلقت حديثاً في سوريا إلى ولع الشباب السوري بهذا النوع من الفن الديني ، فبدأت تطعم منوعاتها الغنائية ببعض الأناشيد الدينية وخصوصاً الخليجية منها.