آخر الاخبار

بيان مشترك لـ أكثر من 45 منظمة يدعو لتعليق العمل الأممي في مناطق سيطرة المليشيات قبائل لقموش بـ شبوة تحدد مهلة زمنية للكشف عن مصير أبنائها المخفيين منذ سنوات في عدن قيادي حوثي ينهي حياة مواطن رمياً بالرصاص والقبائل تنفذ هجوماً واسعاً على مواقع المليشيات رداً على الجريمة سلطنة عمان تكشف عن إجمالي أصولها السيادية .. تعرف على ثروة السلطنة المليارية وكالة الاستخبارات الأميركية توثق شيخوخة السكان حول العالم وتحدد سكان الدول الأكثر تراجعاً واليمن تتصدر ضمن اعلى الدول نموا في السكان منظمة دولية تكشف ما أخفته المليشيا الحوثية حول الضربات الإسرائيلية على ميناء الحديدة.. تفاصيل الكوارث المدمرة على اليمنيين خبراء بارزون يكشف حقيقة أحدث علاج لجدري القرود.. تفاصيل عن كل ما تريد معرفته عنه... منظمة الصحة العالمية تكشف التفاصيل المركز الوطني للأرصاد الجوية والإنذار المبكر يحذر 15 محافظة يمنية من الأمطار الغزيرة والعواصف الشديدة.. وانهيار الحصون الطينية والانهيارات الصخرية وزاره الدفاع تحذّر من أي محاولات لإنشاء معسكرات أو جماعات مسلحة خارجة عن القانون وزارة الأوقاف اليمنية تجري مباحثات مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر بمدينة عدن

ماذا لو عبر الرئيس محمود عباس الحدود المصرية باتجاه معبر رفح؟
بقلم/ كلادس صعب
نشر منذ: ساعتين و 31 دقيقة
الإثنين 19 أغسطس-آب 2024 07:46 م
 

شكّل خطاب رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس تحت قبة البرلمان التركي مفارقة في مسار الأحداث في قطاع غزة، عندما قال في كلمته “أعلن أمامكم وأمام العالم أجمع وفي ظل عدم وجود حلول أخرى، أنني قررت التوجه مع جميع أعضاء القيادة الفلسطينية إلى قطاع غزة.. ومن بعدها إلى مدينة القدس”، مطالباً الأمم المتحدة العمل على تحقيق هذا الأمر.

هذا الخطاب الوعد اعتبره لاقى ترحيباً من العديد من الشخصيات الفلسطينية وقد عبّر عضو المجلس الثوري لحركة “فتح” محمد الحوراني عن تأييده لخطة عباس من خلال منشور على صفحته حيث رأى أن “الخطاب كان جيداً.. وسيصبح شيئاً تاريخياً.. لو جرب الرئيس بالفعل أن يذهب إلى مصر.. متوجّهاً إلى معبر رفح.. طبعاً أدرك أنه الآن لن يتمكن من دخول غزه.. لكن لو وصل إلى الجانب المصري وخاطب الناس من اقرب نقطه على السياج.. سينتج ما يمكن تسميته اللحظة السحرية في التاريخ.. واتصور أنه وهو في الطريق إلى هناك حتى وصوله سيكون بانتظاره على السياج المقابل في رفح عشرات الآلاف من أبناء شعبنا… بمن فيهم الجائع.. والقعيد.. والجريح.. وقد تعلقوا بحبل الأمل..

هناك لحظات إن استطعت صناعتها.. تكون لحظة فارقة بين زمنين مختلفين.. وإن كانا على نفس الساعة التي ننظر إليها”.

بحديثه لموقع “صوت بيروت إنترناشونال”، أكد الحوراني أن “هناك وفد رسمي من السلطة الفلسطينية في مصر يتابع موضوع معبر رفح، لكن ذهاب الرئيس عباس على ضوء طرحه في خطابه أمام البرلمان التركي لا يجب أن يتم ربطه بأيّ أمر، سوى الذهاب إلى مصر والاقتراب حتى معبر رفح وإن كان مغلقاً مع إعلان الإسرائيليين منعه من الدخول”.

هذه الخطوة “شديدة الرمزية” وفق الحوراني، وتأكيد على أنه صاحب الأمر والولاية على هذا المكان وإسرائيل هي من تمنعه من الدخول. ووفق اعتقاده، لو حاول عباس الوصول إلى أقرب نقطة عند الحدود المصرية التي تجاور سياج معبر رفح، سيلاقيه الشعب الفلسطيني من الجهة المقابلة في رفح وترحب به.

ويشدد الحوراني على هذه الخطوة التي ستكون بمعزل عن أيّ حسابات فلسطينية بحتة، وإن تمكّن عباس من تنفيذها فهو سيخلط الأوراق، أهمّها وعلى الإطلاق أن إسرائيل لا تريد تواجد السلطة، ولذا هي تسعى لتكريس الإنقسام وستحاول منع حصولها، لأن عبور أركان السلطة من أرض عربية باتجاه رفح دون المرور عبر سلطات الاحتلال.

لافتاً الى أن السلطات المصرية معنيّة بشكل مباشر وهي ترغب بتسلم السلطة الفلسطينية الشرعية المعبر لضبط الحدود ومنع حدوث خروقات تعيد إشعال المعبر الحيوي والشريان الأساسي لأهالي الضفة والقطاع

 
عودة إلى كتابات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
أحمد عايض
الاستعراض السينمائي لطهران وحزب الله على دماء هنية
أحمد عايض
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
إحسان الفقيه
ترامب رجل الأحلام الصهيونية
إحسان الفقيه
كتابات
د. محمد معافى المهدليمذكرات زائر إلى مدينة صنعاء 2-2
د. محمد معافى المهدلي
مشاهدة المزيد