مصر: اكتشاف مقبرة مغنية عمرها 3000 سنة
الموضوع: سياحة وأثار
 
 

اكتشفت بعثة تنقيب سويسرية في منطقة وادي الملوك بالاقصر على بعد نحو 690 كيلومترا جنوبي القاهرة مقبرة منشدة للاله "امون-رع" ترجع لعصر الاسرة الفرعونية الثانية والعشرين (نحو 945-715 قبل الميلاد).

وقال وزير شؤون الاثار المصري محمد ابراهيم في بيان يوم الاحد ان بعثة جامعة بال السويسرية برئاسة سوزان بيكيل وايلينا جروث اكتشفت مقبرة "ني حمس باستت" التي كانت ابنة كاهن امون بالكرنك.

وعرف امون باسم "الاله الخفي" وكان يظهر في هيئة رجل يلبس تاجا تعلوه ريشتان أو في صورة كبش أو اوزة. وأصبح امون المعبود الرسمي في عصر الامبراطورية المصرية (نحو 1567- 1085 قبل الميلاد) ولقب "بملك الالهة" واندمج مع كبار الالهة فأصبح "امون-رع".

وقال ابراهيم ان البعثة عثرت على المقبرة أثناء أعمال التنظيف الاثري المؤدي الى مقبرة الملك تحتمس الثالث في وادي الملوك حيث اكتشفت بئرا تؤدي الى حجرة الدفن التي عثر فيها على تابوت خشبي أسود اللون يحمل نصوصا بالكتابة الهيروغليفية كما عثر أيضا على لوحة خشبية جنائزية طولها 27 سنتيمترا وعرضها 25 سنتيمترا وتتضمن هذه النصوص اسم صاحبة المقبرة.

وأضاف أن أهمية هذه المقبرة ترجع الى أنه يكشف أن منطقة وادي الملوك استخدمت في دفن "بعض الاشخاص العاديين والكهنة" في ذلك العصر ولم تقتصر على الملوك والملكات كما كان الحال في عصور سابقة.

الى ذلك يفتتح معرض (العصر الذهبي للفراعنة) يوم الاربعاء المقبل في متحف تيمبوزان في مدينة أوساكا اليابانية وهي المحطة الاخيرة للمعرض الذي جاب عدة دول وزاره أكثر من عشرة ملايين شخص.

وتسعى مصر لرفع حظر زيارة اليابانيين الى مصر الذي تفرضه حكومتهم منذ احداث ثورة 25 يناير 2011.

جذب اليابانيين

وقال محمد ابراهيم وزير شؤون الاثار المصري في بيان ان المعرض يضم 122 قطعة أثرية تحكي قصة حقبة مهمة من التاريخ المصري القديم.

واضاف أنه سيتوجه الى اليابان لافتتاح المعرض معتبرا اقامته في "الوقت الحالي بمثابة رسالة مصرية للحكومة والشعب الياباني بأن مصر امنة ومستعدة لاستقبال زوارها من مختلف بلدان العالم".

وقال انه سيبحث مع المسؤولين بوزارة السياحة اليابانية "رفع الحظر المفروض على الرعايا والمواطنين اليابانيين لزيارة مصر والذي تم فرضه في أعقاب اندلاع ثورة 25 يناير التي نجحت في خلع الرئيس السابق حسني مبارك في فبراير شباط 2011.

وأوضح أنه رغم تردي الوضع الامني العام الماضي "في أعقاب الثورة" فلم يتعرض أى سائح أو زائر أجنبى لاي اعتداء "وهو مؤشر طيب لاقناع الجانب الياباني برفع الحظر عن رعاياه لزيارة مصر.

مأرب برس - وكالات
الإثنين 16 يناير-كانون الثاني 2012
أتى هذا الخبر من مأرب برس:
http://marebpress.net
عنوان الرابط لهذا الخبر هو:
http://marebpress.net/news_details.php?sid=39709