شركات ليبية تبتكر تطبيق يحمل إسم " بلغ " لكشف الألغام
الموضوع: علوم وتكنولوجيا


ساهمت 3 شركات ليبية في مجال التكنولوجيا، والدعاية، في ابتكار تطبيق يحمل اسم "بلّغ"، لتصوير أي جسم يشتبه في أن يكون لغما، أو قابلا للانفجار في مدينة بنغازي، كبرى مدن الشرق الليبي.
ويحدد التطبيق، الذي طورته شركتا تطوير للأبحاث وسديم للتقنية، موقع ومكان الجسم، بتقنية نظام تحديد المواقع العالمي (gps)، وذلك على الهواتف الذكية التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد، ليتم إرساله للجهات المختصة.

والجهة المختصة هي الهندسة العسكرية التي تتلقى معلومات موقع الجسم والبيانات والتفاصيل بشأنه، لتتعامل مع البلاغات حسب الأولوية، ومدى الخطورة التي يحددها الجسم والموقع.

وقال أحمد بن موسى المدير التجاري لشركة تطوير للأبحاث التقنية، وهي صاحبة الفكرة، لـ"سكاي نيوز عربية" إن التطبيق الذي بدأ العمل به، الاثنين، حقق ردود أفعال "جيدة، لمساهمته في اتصال المواطنين ببنغازي بالجهات المختصة المعنية بمكافحة الألغام".

ويتمنى بن موسى أن يتوسع عمل التطبيق ليشمل مدنا أخرى، غير بنغازي، مؤكدا على الدور الذي يمكن للتكنولوجيا أن تلعبه لحل الاختناقات وتحسين حياة الناس.

يذكر أن العشرات من المدنيين في بنغازي لقوا حتفهم كما نزح الآلاف، نتيجة انفجار مخلفات الحرب التي استمرت 3 سنوات في كبرى مدن الشرق الليبي، جراء الألغام الأرضية والمفخخات.

مأرب برس - وكالات
الخميس 19 أكتوبر-تشرين الأول 2017
أتى هذا الخبر من مأرب برس:
http://marebpress.net
عنوان الرابط لهذا الخبر هو:
http://marebpress.net/news_details.php?sid=131692