«صنداي تايمز»: «ترامب» ثور يحطم قواعد النظام الاقتصادي العالمي
الموضوع: اقتصاد

 

 

وصفت صحيفة «صنداي تايمز» البريطانية، استراتجية الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» بأنها تقوم على «الترهيب».

وفي مقال له بعنوان «علينا أن نتعود على الإمبراطور دونالدوس»، قال الصحفي «نيال فيرغسون» إن «استراتيجية ترامب تقوم على ترهيب الدول الأقل منه قوة كما هو حاصل مع الصين وأوروبا».

وأوضح «فيرغسون» أن «خبراء السياسية يتابعون على مدى عامين تصريحات ترامب المثيرة للجدل حيث يصفه الخبراء، بأنه ثور في متجر خزف، يحطم القواعد التي بني عليها النظام الاقتصادي العالمي».

وأضاف أنه «على الرغم من الحرب التجارية، إلا أن المؤشرات الاقتصادية الأمريكية إيجابية منذ انتخابه، وهذا لا يعني، أن ترامب عبقرية ملهمة؛ ولكن كل ما في الأمر هو الحدس الذي يتمتع به».

ورأى الكاتب أن فترة رئاسة «ترامب» قد تكون آخر فرصة لأمريكا لتحاول وقف أو عرقلة صعود نجم الصين.

وأشار إلى أن «سياسة ترامب في تخويف الدول الأقل قوة من الولايات المتحدة أتت أكلها، حيث إن الصين تهاب الحرب التجارية مع واشنطن، فيما لم يستطع الأوروبيون مواجهة ترامب بشأن اتفاقية إيران النووية، ولكنهم يتفقون معه سرا بخصوص الصين».

وفي وقت سابق، قال الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» إنه أوعز إلى ممثلي الولايات المتحدة في قمة السبع الكبار، التي انعقدت في كندا، على رفض البيان المشترك المزمع إصداره، والذي تحدث عنه الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون» على أنه «خطوة أولى نحو تفاهم مشترك لإرساء الأمور على صعيد النزاع التجاري مع الولايات المتحدة.

وفشلت قمة مجموعة السبعة الكبار، بردم هوة النزاع التجاري بين «ترامب» وحلفائه، وانتهت بخلاف بين «ترامب» ورئيس وزراء كندا «جاستن ترودو»، على خلفية فرض أمريكا رسوما تجارية، ترفضها كندا، واعتبرتها «إهانة».

وغادر «ترامب» القمة في وقت مبكر؛ استعدادا للقمة التي ستجمعه مع الزعيم الكوري الشمالي «كيم جونغ أون» الثلاثاء المقبل.

مأرب برس - وكالات
الإثنين 11 يونيو-حزيران 2018
أتى هذا الخبر من مأرب برس:
https://marebpress.net
عنوان الرابط لهذا الخبر هو:
https://marebpress.net/news_details.php?sid=138345