الولايات المتحدة الأمريكية توافق على الإفراج عن 55 سجينا يمنيًّا في غوانتانامو

الأربعاء 30 أكتوبر-تشرين الأول 2013 الساعة 11 صباحاً / مأرب برس - متابعات
عدد القراءات 2768

أكد وزير الخارجية أبو بكر القربي أن الولايات المتحدة الأمريكية وافقت على الإفراج عن 55 يمنيا من المسجونين في معتقل غوانتانامو الأمريكي بكوبا.

وقال القربي - في حوار مع صحيفة - الثورة - نشرته أمس الثلاثاء: إن أمريكا وافقت على الإفراج عن نحو 55 يمنيا ممن لا يمثلون خطرا.. لكنهم في نفس الوقت بحاجة إلى إعادة تأهيل جراء ما عانوه من السجن والظلم، دون أن يحدد موعدا للإفراج عنهم.

وأضاف: أن اليمن بصدد إنشاء مركز لإعادة تأهيل معتقلي غوانتانامو ومتابعة الإفراج عمن وافقت الولايات المتحدة على إطلاق سراحهم.

وأشار القربي إلى أن السبب في إطلاق سراح سجناء في غوانتانامو إلى الإجراءات الأمريكية وقوانينها وخلافات الحزبين الأمريكيين (الجمهوري والديمقراطي).

ولم يوضح وزير الخارجية إذا كان الـ55 يمنيًّا المنوي الإفراج عنهم هم من بين الـ58 الذين حصلوا على البراءة عامي 2006 و2008 من إجمالي 94 معتقلاً يمنياً يقبعون في غوانتانامو منذ 11 عاماً، ولم يتم إطلاق سراحهم.

ولم يؤكد مصدر أمريكي ما تحدث عنه القربي بخصوص الإفراج عن المعتقلين.

وكان مجلس النواب الأمريكي قد رفض في يونيو الماضي تعديلا يطالب بإغلاق معتقل غوانتانامو نهاية 2014.

وكان الرئيس عبدربه منصور هادي في سبتمبر من العام الماضي السلطات الأمريكية إلى إطلاق سراح المعتقلين اليمنيين في غوانتانامو متعهدا بإعادة تأهيلهم في مركز خاص تتكفل الحكومة اليمنية ببنائه.


كلمات دالّة

إقراء أيضاً
اكثر خبر قراءة يمنيون في المهجر