تقرير: 30 مليون يعيشون في عبودية
مأرب برس – وكالات
الإثنين 21 أكتوبر-تشرين الأول 2013 الساعة 06 مساءً

أظهر مؤشر عن العبودية في العالم صدر أمس الخميس أن نحو 30 مليون شخص على مستوى العالم يعيشون في عبودية، إذ يباعون لبيوت الدعارة أو يُجبرون على أداء أعمال يدوية أو على العمل سدادًا للديون أو ولدوا عبيدًا موروثين. وقدّر المسح عدد المستعبدين عند 29.8 مليون على مستوى العالم وهو عدد يفوق أي أعداد وردت في محاولات أخرى لإحصاء من يخضعون للعبودية الحديثة. وتقول منظمة العمل الدولية إن هناك نحو 21 مليون شخص ضحايا العمل القسري. وقال التقرير: «اليوم ما زال البعض يولد في ظل العبودية المورثة وهي حقيقة صادمة خاصة في أجزاء من غرب افريقيا وجنوب آسيا». وأضاف: «يختطف ضحايا آخرون ثم يباعون أو يجري الاحتفاظ بهم لاستغلالهم سواء من خلال «الزواج» أو العمل بدون أجر على زوارق صيد أو في الخدمة المنزلية. وينخدع آخرون أو يتم إغراؤهم بوعود كاذبة عن فرص عمل أو تعليم حتى يصلوا إلى أوضاع لا يمكنهم الفكاك منها». وتعريف العبودية الحديثة وفقًا لمؤشر العبودية العالمي لعام 2013 هو امتلاك اشخاص أو السيطرة عليهم بما يحرمهم حريتهم واستغلالهم لتحقيق ربح أو لممارسة الجنس بالعنف عادة أو الإكراه أو الخداع. ويشمل التعريف عبودية الدين والزواج القسري وخطف الأطفال لاستغلالهم في الحروب.

ويقول التقرير إن عشر دول فقط بها عن ثلاثة أرباع المستعبدين في العالم.

وفي المرتبة الثانية بعد الهند تأتي الصين بنحو 2.9 مليون من ضحايا العبودية تليها باكستان بنحو 2.1 مليون ونيجيريا بواقع 701 ألف، ثم اثيوبيا بواقع 651 ألفًا تليها روسيا بواقع 516 ألفًا ثم تايلاند وبها 473 ألف مستعبد ثم الكونجو الديمقراطية بنحو 462 ألفًا وميانمار بواقع 384 ألفًا تليها بنجلادش بنحو 343 ألفًا.

وتأتي هايتي في المرتبة الثانية بعد موريتانيا في انتشار العبودية بين السكان حيث يسود نظام لعبودية الأطفال يشجع الفقراء على إرسال أطفالهم للخدمة في بيوت معارفهم الأغنياء حيث يجري استغلال الكثيرين منهم وتُساء معاملتهم. وبعد هايتي تتدرج نسب انتشار العبودية من الأعلى إلى الأقل في باكستان والهند ونيبال ومولدوفا وبنين وساحل العاج وجامبيا والجابون. وعلى الجانب الآخر من المؤشر تأتي ايسلندا باعتبارها صاحبة أقل نسبة انتشار للعبودية إذ لديها اقل من مئة شخص مستعبد. وتليها ايرلندا ثم بريطانيا ونيوزيلندا وسويسرا والسويد والنرويج ولوكسمبورج ثم فنلندا والدنمرك لكن الباحثين قالوا إن معدلات العبودية في هذه الدول الغنية أعلى مما كان يعتقد من قبل.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 1
    • 1) » عبودية بمعنى العبودية لا اظن ولكن
      محمد احمد القحطاني هناك اناساَ يعملون بالأجر اليومي او الشهري ويرضون بالقليل دون تحديد لساعات العمل وهذا بمثابة العبودية ولكن ليس بمعناها ويمكن للعامل ان يغير مكان عمله ورب عمله والعبودية تقتضي البيع والشراء للبشر وتنحصر حريته في طاعت سيده وهناك في دول الخليج والمملكة العربية السعودية مثل هذا الاستعباد حيث لا يحق للعامل تغيير رب العمل او التنقل لاي عمل اخر الا باذن الكفيل او ترحيل العامل ودون حقوق وهذا شكل من اشكال العبودية بس مصغر او غير مكتمل ة فيه شروط العبودية القديمة التي سمعنا بها اللهم يسر امر العباد وافتح ابواب الخير لكل البشر
      3 سنوات و 11 شهراً و 30 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة عين على الصحافة
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال