اليمن في المرتبة 169 عالمياً فى سلم الحريات الإعلامية والصحفية
مأرب برس - أ ش أ
الأحد 20 أكتوبر-تشرين الأول 2013 الساعة 10 صباحاً
 
احتلت اليمن المرتبة 169 عالميا فى سلم الحريات الإعلامية والصحفية، وفقا لما ذكره تقرير صدر عن منظمة “مراسلون بلا حدود” لسنة 2013 بالنسبة لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وأغلقت اليمن بهذا الترتيب حلقة الدول العشر الأقل احتراما لحرية الصحافة، حسب تقرير المنظمة. 

وأشارت التقرير إلى أن اليمن حسنت ترتيبها بدرجتين، ولكن ليس بسبب تحسن الأوضاع، ولكن بسبب تخفيف حدة القمع، كما أشار إلى أن الدول العربية تتراجع على سلم الحريات الصحفية حسب شدة قمعها للحريات الإعلامية.

وحلت سوريا للعام الثانى على التوالى فى ذيل الترتيب بالمنطقة العربية، وجاءت فى المرتبة 176 عالميا، خلف ما أطلقت عليه منظمة مراسلون بلا حدود "الثلاثى الجهنمى" الذى يضم كلا من تركمستان وكوريا الشمالية وإريتريا.

وحازت دولة موريتانيا على أفضل ترتيب فى المنطقة العربية واحتلت المرتبة 67، وتحتل دول الشرق الأوسط ترتيبا متدنيا، حيث تتفوق عليها دول أفريقية كغانا التى تحتل المرتبة 30 أو النيجر التى تحتل المرتبة 43.

وأكبر الخاسرين فى الدول العربية، حسب التقرير، هى سلطنة عمان التى فقدت 24 درجة مقارنة مع السنة الماضية، بسبب قمع حرية الصحافة إثر الاحتجاجات على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية وتحتل المرتبة 141.

وتحتل الكويت المرتبة 77 عالميا لتحصل على أفضل تنقيط فى الخليج متبوعة بقطر والإمارات، كما تحسنت وضعية البحرين أيضا حيث قفزت بخمس درجات إلى المرتبة 165.

أكبر قفزة فى الترتيب بالمقارنة مع العام الماضى فى المنطقة هى دولة ليبيا، حيث تقدمت بـ 23 درجة لتحتل المرتبة 131 عالميا، ومن المتوقع وفقا للتقرير أن تخرج ليبيا من قائمة الدول التى تعتبر فيها حرية الإعلام فى وضع حرج، وقد زاد ترتيب كل من فلسطين والعراق ليحتلا المرتبة 146 و150 على التوالى.

ووفقا للتقرير، تعود الدول الأوروبية الثلاث التى احتلت المراكز الأولى العام الماضى لتشكل ثلاثى الصدارة للعام الثالث على التوالى، حيث تميزت فنلندا بكونها البلد الأكثر احتراما لحرية الصحافة، تليها كل من هولندا والنرويج.

يذكر أن منظمة مراسلون بلا حدود تهتم بالدفاع عن حرية الإعلام ويقع مقر المنظمة الرئيسى فى باريس ويوجد مكتبها الفرعى فى منطقة الشرق الأوسط فى تونس ولها أكثر من 150 مراسلا فى العالم.

  
تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 0
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة السلطة الرابعة
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال