السعودية تطالب العمال الأجانب بتصحيح أوضاعهم قبل انتهاء المهلة
مأرب برس – الحرة
الخميس 10 أكتوبر-تشرين الأول 2013 الساعة 12 مساءً
 
طالبت الحكومة السعودية العمال الأجانب بتصحيح أوضاعهم قبل حملة تبدأها الشهر القادم على المقيمين بطريقة غير مشروعة، وفق ما أفادت وكالة الأنباء السعودية. 

ونقلت الوكالة عن وزارة الداخلية ووزارة العمل دعوتهما كافة الوافدين المخالفين لنظامي الإقامة والعمل إلى الاستفادة من تمديد مهلة التصحيح التي وجه بها الملك عبدالله بن عبدالعزيز التي تنتهي في 3 نوفمبر/تشرين الثاني، "وذلك بالمسارعة إلى مراجعة الجهات المعنية لتصحيح أوضاعهم وفقاً للأنظمة المعمول بها".

وأكدت الوزارتان أنه بعد انتهاء هذه المهلة سيتم تطبيق العقوبات "المقررة نظاماً بحق أي مخالف من الوافدين والمشغلين لهم بكل حزم، ولن يكون هناك أي تهاون في ذلك".

ويمثل العمال الوافدون قرابة ثلث سكان البلاد البالغ عددهم 27 مليون نسمة.

وتغاضت السعودية لعشرات السنين عن المخالفات الطفيفة لقانون العمل، الأمر الذي سمح بتدفق العمالة الرخيصة لسد حاجة العمل في الشركات والخدمة المنزلية.

ويعمل كثير من مواطني اليمن ومصر ولبنان وإثيوبيا والهند وباكستان وسريلانكا وبنغلادش وإندونيسيا والفلبين في السعودية وتعتمد هذه الدول بقوة على تحويلاتهم.

وتحاول السعودية في إطار سلسلة إصلاحات بدأت قبل عامين توفير وظائف لمواطنيها حيث بلغت نسبة البطالة 12 في المئة وفقا للبيانات الرسمية. ولا تتضمن هذه النسبة العدد الكبير من العاطلين الذين لا يبحثون عن عمل.

وكثيرا ما أشار كبار المسؤولين السعوديين إلى أن جهود "السعودة"، أي رفع نسبة شاغلي الوظائف بين المواطنين، هي من بين أكبر التحديات التي تواجه البلاد.

وتظهر أرقام البنك المركزي أن غالبية قوة العمل السعودية تعمل في الحكومة لكن الجهود المبذولة لخفض البطالة من خلال حفز الاقتصاد بإصلاحات السوق الحر على مدى العقد المنصرم خلقت في الأغلب وظائف للوافدين.

وتواجه الشركات خطر فرض غرامات وقيود على جلب العمالة إذا لم تلتزم بتخصيص حصة من الوظائف للعمالة المحلية.

وفي نفس الوقت فرضت الحكومة ضريبة قدرها 2400 ريال على كل عامل تجلبه الشركة فوق عدد الموظفين السعوديين لديها. وتدفع الضريبة سنويا عند تجديد تصريح العمل للعامل الوافد.

وبدأت الرياض في وقت سابق هذا العام حملة لم يسبق لها مثيل على العمال الوافدين الذين يعملون لحساب شركة غير تلك المدونة على تأشيرة الدخول أو الإقامة أو الذين يعملون في مهنة مختلفة.

وسوف تستأنف الحملة في الرابع من نوفمبر/ تشرين الثاني بعد فترة سماح استمرت سبعة أشهر وقالت وزارة العمل يوم الثلاثاء إنها ستشكل فرقا لفحص أوراق العمال في الشركات بينما يقوم مسؤولو وزارة الداخلية بفحص الأوراق في الشارع.

وأرسلت السلطات السعودية رسالة نصية قصيرة على الهواتف المحمولة تقول إن المهلة الممنوحة لتوفيق الأوضاع تقترب من نهايتها وتدعو كل من يهمه الأمر لتوفيق وضعه حتى لا يتعرض للعقاب بعد الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني. 

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 5
    • 1) » متى يتوقف عبدربه منصور عن تليمع السعودية وهل يقبل بمايجري!
      مغترب لماذا تستهدف السعوديه اليمنيين المغتربين اكثر من غيرهم اليمنيين المفروض تم منحهم تسيهلات اكثر من باقي الجنسيات للاسباب التاليه:
      1 - اتفاقية الطائف
      2 - تداخل الاراضي اليمنيه جغرافيا مع السعوديه وبعض دول الخليج
      3 - انضمام اليمن لبعض اقسام مجلس التعاون الخليجي
      4 - اكثر واول جنسيه باشرت الاستثمار في اليمن وتوطنت هم اليمنيين قبل ان يفتح الاستقدام وغيره .

      بعد كل هذا تقوم السعودية اليوم بطرد اليمنيين هكذا بجرة قلم لاسباب ظاهرها النظام وباطنها العنصريه وحقد شباب السعوديه على ارزاق اليمنيين ليقوموا بمصادرة ممتلكات اليمنيين تحت ذرائعهم التي اخترعوها اليوم ! وهل سيسكت الشعب اليمني بعد طرد اليمنيين وسلب حقوقه خصوصا واليمن يمر بفتره عصيبه وانتكاسه للاقتصاد والامن وتدهور الدوله لماذا السعودية الان ترفع سيفها على رقاب اليمنيين.
      4 سنوات و شهر و 9 أيام    
    • 2) » خير ماعملت السعوديه وبتبنى البلد برجالها
      طفشان مهما عملت السعوديه في اليمنين ودعستهم مابرجعو لليمن ولا ببنوها حتى لو رمتهم من خلف الشبك بيرجعو لها لانهم بلا كرامه كرهو اليمن ولا يفكرو يبنوها انا مع السعوديه انها تدعس اليمنين وترجعهم غصبن عن ابوهم لليمن لانهم هجروها وخلو الحراميه يسروقوها
      4 سنوات و شهر و 8 أيام    
    • 3)
      ألمغترب الرزق بيد الله واذا اسكر باب فتح الله عشره ابواب واذاتوكنا علي الله حق توكله لرزقنا كما يرزق الطير وعلمت ان وعلمت ان رزقي لايوخذه غيري فطمئن قلبي
      4 سنوات و شهر و 8 أيام    
    • 4) » من قل مقداره قل احترامه
      يمني مغترب الشعب اليمني في وطنه مسلوب كيف في لغربه
      4 سنوات و شهر و 8 أيام    
    • 5)
      أبو أسد المليكي وعسى أن تكرهو شيئا وهو خير لكم
      4 سنوات و شهر و 3 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة يمنيون في المهجر
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال