مخاوف من الترحيل القسري
مواليد المقيمين في السعودية يواجهون «شبح» الترحيل.. ويطالبون بـ«دراسة مَسحية» لحالاتهم
مأرب برس - الشرق
الخميس 06 يونيو-حزيران 2013 الساعة 10 صباحاً
 
  

وصف مواليد السعودية من الأجانب انتهاء فترة تصحيح بـ»الشبح»، معبرين عن خوفهم من الترحيل القسري، وقال عادل بلحاج -من الجنسية اليمنية –»من المؤلم جداً أن يكون المواليد في مظلة واحدة مع الوافدين حديثاً بعقود عمل، فالوافد الحقيقي يعرف موطنه وهو هنا فقط للعمل، ولا يهمه «الترحيل»، بل قد يطالب هو بأن يغادر نهائياً إلى بلده، عكس المواليد الذين لا يعرفون إلا تراب هذا الوطن، ويفكرون في مستقبلهم على طريقة المواطنين ففي المجتمع السعودي لا يمكن التفريق بين المواطن الذي يحمل الهوية السعودية وبين من لا يحملها من هؤلاء المواليد، كون الصفة واللغة والعادات والتقاليد كلها متمثلة فيهم جميعاً».

دراسة مسحية

وطالب بلحاج بإجراء دراسة مسحية وإحصائية شاملة لحالات فئات مواليد السعودية، مع ضرورة الرفع بتعديل نصوص ومواد نظام الجنسية والعمل على استحداث نظام تدريجي يراعي أوضاع مواليد السعودية وقدماء المقيمين بمنحهم بطاقة خضراء تتحول مع الزمن والإجراءات لتصل بعد إلى الحصول على الجنسية. واستحداث مواد في نظام العمل والإقامة تراعي أوضاع وظروف مواليد السعودية والعمل على منحهم وضع إقامة مختلفة عن القادمين بتأشيرات الاستقدام وغرض العمل ومنحهم أولوية الحصول على فرص العمل.و وإحلالهم بدلاً من العمالة الوافدة، والسماح للأندية الرياضية بالتسجيل في كشوفاتها من يثبت ولادته في المملكة للمشاركة في المسابقات الرياضية والأنشطة الثقافية والعلمية والدينية والتطوعية للاستفادة من قدراتهم وطاقاتهم في جميع المجالات التنموية.

نظام الإقامة

وأوضح المحامي والمستشار القانوني وممثل هيئة حقوق الإنسان تركي الرشيد أنه في نظام المملكة لا تمنح الجنسية للمولود على أراضيها بمجرد الولادة بل يخضع جميع المقيمين على أرض المملكة لنظام الإقامة مهما كانت مدة بقائهم، سواء كانوا قادمين للعمل ومكثوا فترة طويلة، أو كانوا مواليد على أرض السعودية، ولكن هناك بعض الحالات استثناها النظام، مثل: من ولد من أم سعودية وأب مجهول الجنسية، أو لاجنسية له، وولد داخل المملكة لأبوين مجهولين (لقيط ). وقال الرشيد: مواليد السعودية أو من له سنوات طوال في المملكة يتمتعون بحقوقهم التي كفلها لهم النظام، وليس لأحد حق مصادرة حقوقهم من أموال ونحوها إلا بحكم قضائي، فكل قضية تخرج عن المألوف فإن القضاء هو الفيصل. وتتحمل الدولة الغرامات المرورية وغيرها من المخالفات التي وقعت من الأجنبي المتوفى.

وعن الأجنبي من أم سعودية قال الرشيد: «قرار وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف -حفظه الله- بإنفاذ قرار مجلس الوزراء، وتضمن: منح أولاد المواطنة المقيمين في المملكة كفالة والدتهم. وحق طلب استقدامهم إذا كانوا خارج المملكة للإقامة معها على كفالتها وليس عليهم ملحوظات أمنية، وتتحمل الدولة رسوم إقامة أولادها. والسماح لهم بالعمل لدى الغير في القطاع الخاص دون نقل كفالتهم. ومعاملتهم كالسعوديين في «الدراسة والعلاج»، واحتسابهم ضمن نسب السعودة في القطاع الخاص.

إقامة دائمة

 

وبالنسبة لـ الزوجة الأجنبية لسعودي معاق أوضح الرشيد أنه صدر قرار مجلس الوزراء الموقر رقم 39 في 19/ 2/ 1421 هـ القاضي بأن تتحمل رسوم الإقامة ورسوم تأشيرة الخروج والعودة لزوجات السعوديين المعاقين .وبيَّن الرشيد بأن الإقامة الدائمة تمنح للفئات التالية:

«طالب العلم: تُمنح رخصة الإقامة الدائمة بموجب النظام ووفقاً لإجراءاته لطلبة العلم من الأجانب لمدة لا تزيد على مدة دراستهم المقررة أو عن مدة أربع سنوات أيهما أقل. وللأجانب المتعاقدين مع الدولة: كما تُمنح رخصة الإقامة الدائمة بموجب النظام ووفقاً لإجراءاته للأجانب، ومن يعولونهم من المتعاقدين مع الوزارات والمصالح والمؤسسات الحكومية لمدة لا تزيد على مدة صلاحية العقد أوعن مدة أربع سنوات أيهما أقل، ومن أقام سنوات طويلة في المملكة بدون انقطاع مدة لا تقل عن عشرين عاماً و انقطعت صلته بوطنه وفقد جنسيته على أن يكون حسن السيرة، وكل أجنبي مسلم ذكر كان أو أنثى يثبت أنه أقام في المملكة قبل بلوغه السابعة من عمره إذا لم يكن له أب أو أم أو عاصب أو ذو رحم بالغ في المملكة.

مطالبة بالجنسية

وقال الرشيد «المطالبة بالجنسية لابد أن تكون ضمن الشروط النظامية فمن طابقها يُمنح ومن لم يطابقها فلا يُنظر لطلبه من الأصل، كما فصّلها قرار وزير الداخلية رقم 74/ بتاريخ 9 / 3 / 1426هـ المادة السابعة، في ضوء ما يقدمه صاحب الطلب من معلومات يتم تقييم طلبه من لجنة مكوّنة من إدارة التجنس في فرع الأحوال المدنية في المنطقة بالنظر لبعض العناصر، ويلحق به قرار وزير الداخلية رقم 20/ و بتاريخ 26/ 3/ 1433هـ في شأن التعامل مع الوثائق التي يقدمها طالب التجنس عند طلب الجنسية بناءً على ما تقتضيه مصلحة العمل.

فوضى العمالة

من جهته قال استشاري وبروفيسور الطب النفسي الدكتور عبدالله السبيعي» لا شك أن النظرة الإنسانية مهمة في هذا الموضوع. لكن الإنسانية يجب أن ننظر بها إلى أبناء الوطن الذين تضرروا من فوضى العمالة اﻷجنبية، سواء من ولد في المملكة أو من وفد إليها كبيراً، فلا أعتقد أن عاقلاً أو منصفاً سيطلب مساواة حقوق اﻷجنبي الذي ولد في المملكة أو الذي عاش فيها سنين طويلة مع ابن الوطن الذي مات هآباؤ دفاعاً و توحيداً ﻷرض هذا الوطن.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 31
    • 1) » الدوله الاسلاميه الظالمه
      حضرمي علماني اغبياء بذهابهم الى دوله اسلاميه فاوروبا قلعة العلمانيه فقط من تكرم الانسان ولكن ماذا نقول لليمنيين الاغبياء يذهبوا الى شعب الكفيل الظالم والكفيل المظلوم ولوا لهم معرفه بالتاريخ والغوص في مجرياته لعرفوا ان المغيره بن شعبه هو اول كفيل ظالم في التاريخ وان ابولؤلؤه الفارسي هو ايضا اول مكفول في التاريخ
      4 سنوات و 6 أشهر و 11 يوماً    
    • 2) » الله لنا
      ابن مقيم من لايحرم لا يرحم وحسبنا الله ونعم الوكيل
      4 سنوات و 6 أشهر و 11 يوماً    
    • 3) » دعاء
      مقيم اللهم اني عبدك ابن عبدك ابن امتك ناصيتي بيدل ماض في حكمك عدل في قضاءك
      اسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك اوانزلته في كتابك او علمته احدا من خلقك
      او استاثرت به في علم الغيب عند ك ان تجعل القران العظيم ربع قلبي ونور صدري وجلاء همي 0 اللهم اكفناهم بما شئت
      4 سنوات و 6 أشهر و 11 يوماً    
    • 4) » أحسنوا الظن بالله
      الحسين بن علي الحامد أقول لصاحب التعليق رقم 1
      العلمانية هي: فصل الدين عن السياسة ،وهي كفر بشرع الله ،فالشريعة الاسلامية تحكم وتسوس الدنيا
      والدين ،وفيها صلاح أحوال الناس لأنها من حكيم خبير يعلم ما يصلح عباده فشرع شريعة صالحة لكل زمان ومكان وأمة،
      وكون المسلم يقيم عند مسلم ينقصه حقوقه أهون من أن يعيش بين أظهر المشركين يعرض نفسه للفتنة
      وخاصة انهم يحاربون المسلمين فقتلوا أكثر من مليون في العراق ومئات الآلاف في أفغانستان وفي الصومال وال.........
      4 سنوات و 6 أشهر و 11 يوماً    
    • 5)
      حضرمي اسأل الله العظيم ان يرينا في ال سعود يوما اسودا اسأل الله ان يبتليهم بالفتن فيما بينهم تشغلهم عن ظلم الناس .. يا منتقم يا جبار ان ال سعود قد طغوا و تجبروا و ظلموا و تعدوا و اكثروا في اﻻرض الفساد اللهم خذهم كما اخذت قوم عاد .
      4 سنوات و 6 أشهر و 11 يوماً    
    • 6) » عاش الدين الاسلامي
      ابوفراس العظيم علا سنة نبيا سيدنا محمد واصحابه الطاهرين لو كان الاسلام علا طريقة خدام الحرمين لماء كان احد من البشر دخل الاسلام الله اكبر كم ناس مساكين انخ في هذا البلد لو كان والد الرئيس الامريكي هاجر بلده الى بلاد الحرمين ببيكون غسال سيارات متنقل هناء وهناك اوحمال اسنت والجوازت تطارده زنجه بيت بيت حفره حفر انظرو الى انسانية النصارى وكيف اخلاقهم واين اباما لكم التعليق
      4 سنوات و 6 أشهر و 11 يوماً    
    • 7) » الله يحفظ
      مظلوم الله يحفظ امريكا اميييين بلاد الخير وإلعداله تخلق في امريكا خذ الجنسيه لك خمس سنوات خذ الجنسيه يا مسلمين ههههههههههه قالو مسلمين طفل ما ترحموه وفي امريكا يرحمو حتا الحيوان يا هههههههه مسلمين
      4 سنوات و 6 أشهر و 11 يوماً    
    • 8) » الله معنا
      و عسى ان تكرهو شي وهو خير لكم . هناك مثل يقول إذا انتهت المصالح تبدأ الاحقاد فنحن يمانين لا نخاف من أمرا مكتوب علينا أصحاب عزيمة
      4 سنوات و 6 أشهر و 11 يوماً    
    • 9) » مسلم
      ناصح الى حضرمي علماني إتق الله عد إلى دينك و لا تغرنك الدنيا و إياك وسب الصحابة فإن الله سينتقم منك و تب إلى ربك
      4 سنوات و 6 أشهر و 11 يوماً    
    • 10) » بدون
      بدون حكام ال يهود افلسووووا والان جاء عليهم الدور
      4 سنوات و 6 أشهر و 11 يوماً    
    • 11) » كلام منطقي
      ثامر لا شك أن النظرة الإنسانية مهمة في هذا الموضوع. لكن الإنسانية يجب أن ننظر بها إلى أبناء الوطن الذين تضرروا من فوضى العمالة ا
      4 سنوات و 6 أشهر و 11 يوماً    
    • 12)
      LOVE YEMEN امريكا هي الي بتوزع المناصب والوزارات على المشايخ والاحزاب واي حزب او شيخ او منظمه يريد منصب لازم ركعتين مقدما امام السفير الامريكي لانه الحاكم الفعلي لليمن اما الرئيس المركوز من قبل امريكا فقد باع اليمن جوا وبرا وبحرا للصيادين الامريكيين كي يماريوس هواية صبد المسلمين في اليمن تماما مثل ما باع الجنوب لعفاش من اجل منصب ولا احد في اليمن يهمه امن وكرامة المواطن اليمني اهم شي امن المواطن الامريكي ولو ذبح اليمن باكمله طبعا الاحزاب والمشايخ اهم شي المناصب اما المواطن يموت سبعين موته وقلك عملو ثوره هم غير اتقاتلوا على نهب اليمن والضحيه المواطن المسكين
      4 سنوات و 6 أشهر و 11 يوماً    
    • 13) » الى الحضرمي العلماني
      ابن شبوه اسأل الله ان يحشرك مع ابولؤلؤه المجوسي.مايمر اسبوع الا وتتهكم على الاسلام واهله
      4 سنوات و 6 أشهر و 11 يوماً    
    • 14) » لا تخافوا يا ايها المغتربون
      الشامي الصين لقد ترك اليمنيون بلادهم من اجل الحصول على لقمه عيش كريمه , ولو كان ولاه امورنا يخافون الله ورسوله لما هجرنا من بلادنا . فالاقامه في بلاد الاخرين غير مطمئنه وغير مستمره . ولو انها تعد افضل من بلادنا الام
      ولكن هذا حالنا وهو لاشك عذاب منزل على افعالنا الى ان نتوب ونعرف طريق الحق
      اما ما يقوم به ال سلول من تشريد وتخويف اخوانهم وجيرانهم فوالله الذي لا يقسم الا به. لن تستمر دولتهم اكثر من سنه من تاريخ اليوم . فقد خانوا الله ورسوله . وباعوا الارض والمال لاعداء الله
      فصبرا ايها المشردين عليكم بشي يسير من الصبر وسوف تشاهدون ما اقول بام اعينك .وعسى ان تكرهو شي وهو خير لكم
      4 سنوات و 6 أشهر و 11 يوماً    
    • 15) » من حق اي دولة الدفاع عن امنهاء القومي
      النجم الساطع في اعتقادي ان لكل دولة الحق المطلق في الدفاع عن امنهاء القومي وفي حالة تم تجنيس مواليد السعودية سيحدث خلل كبير في التركيبة السكانية حيث ستكون جنسيتهم سعودية وانتمائهم لموطن ابائهم وسيشكلون خطر في المستقبل على الامن القومي للمملكة لذلك يجب ترحيل اي وافد مهماء كانت جنسيتة مضى على اقامتة 15 عام فارجو عدم تجديد اقامة من قضى هذة المدة في المملكة لكي يتم اغلاق باب مزعج يحتاج اغلاقة
      4 سنوات و 6 أشهر و 11 يوماً    
    • 16) » تجملوا يامارب برس
      الشامي الصين لقد ترك اليمنون بلادهم من اجل لقمه عيش كريمه , ولو كان ولاه امورنا يخافون الله لما هجرنا . فالاقامه في بلاد الاخرين غير مطمئنه وغير مستمره
      ولكن هذا حالنا وهو لاشك عذاب منزل على افعالنا
      اما ما يقوم به ال سلول فوالله الذي لا يقسم الا به. لن تستمر دولتهم اكثر من سنه من تاريخ اليوم . فقد خانوا الله ورسوله . واعاثوا في الارض الفساد وباعوا الارض والمال لاعداء الله وان ناظريه لقريب
      فصبرا ايها الشعب الابي فعسى ان تكره شيا وهو خير لكم
      4 سنوات و 6 أشهر و 11 يوماً    
    • 17)
      يمني ما هي التركيبة السكانية التي يتحدث عنها الاخ تعلييق15 لماذا امريكا و بريطانيا و السويد و فرنسا و بقية الدول المسيحية لا يخافون على امنهم القومي على الرغم من التهديد الحقيقي لهذة الدول الا انهم اصحاب مبادئ و انسانيين ارقى منا نحن العرب و المسلمين فنحن عنصريين جهله نعيش عالة على هاؤلاء القمم الشامخة هم من ينتج ويصنع وهم حماة الانسانية و القيم النبيلة و اعطاه الله ارض افضل من ارضنا و عقول افضل من عقولنا
      4 سنوات و 6 أشهر و 11 يوماً    
    • 18) » الامن الجاهلي العنصري
      الحميري الى صاحب التعليق رقم 15 ما هو الامن القومي اللذي تتكلم عنه فقط انت تتكلم عن العنصرية لماذا امريكا و جميع دول اوربا لا تخاف على امنها القومي ام اننا ينقصنا القيم السامية الامريكية نعم هذا هو ما ينقصنا
      4 سنوات و 6 أشهر و 11 يوماً    
    • 19) » يعني اليمن تمنح السعودي الجنسية اليمنية
      بدون فلسفة خلونا صادقين يعني اليمن تمنح السعودي الجنسية اليمنية ولو مكث فيها خمسين عام بطلوا مزايدة فنحن لسنا افضل منهم كلنا في الظلم سوى
      4 سنوات و 6 أشهر و 11 يوماً    
    • 20) » نشتي قنسيه
      الحجاج ابن يوسف تبيع اليمن وتاخذ الجنسيه السعوديه
      وهي باسم عائله
      تبيع اليمن التاريخ من اجل الجنسيه
      تبيع اليمن وشعب اليمن
      من اجل المال
      هل اليمن في الاسكيمو
      هو هنا بقربنا .
      "نشتي قنسيه " وهو يشتم الشعب السعودي
      " نشتي قنسيه" وهو يشتم السعودي الوطن.
      " نشتي قنسيه" وهو يدعي ان له ارض وكان ليس لها اهل تلك الارض.
      كيف تجتمع يريد جنسيه بلد سيقاتل ان تم الاعتدا عليه ويريد تقسيه وتجزئته..
      4 سنوات و 6 أشهر و 11 يوماً    
    • 21) » نرفض تجنيس المواليد
      الحسني لانه مهما تربى في السعوديه يبقى العرق دساس والدليل الحضران الي بناتهن يكشفون وجوههم في الاعلام غالبهم اصول اسيويه وشاميه ومصريه وافريقيه وليست من قبائل السعوديه والدليل على خوفنا من االتكدس الاجنبي في السعوديه هو مكه كانت في السابق لغه عربيه لهجتهم ثم تغيرت الا تكارين وخليط مصاريه على شاميه ثم هرب منها اكثر قبائل قريش الى مناطق قلبيه مثل الطائف والجنوب ونجد
      4 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام    
    • 22) » رقم17
      الحسني قبل النفط كنا نرفض ان يبقى الاجنبي في ارضنا الا كضيف ثم يرحل وليس كشخص يولد ويخلف ويعيش بيننا على طول ياشاطر حنا سعوديين عاداتنا غير عن باقي الدول نرفض باقي الاجانب في ارضنا خاصة غالبهم افارقه واسيويين كلن يرجع بلده مايخصنا يجب ايضا منع اي اجنبي انه يعمل في السعوديه اكثر من 15سنه وعلى قول المثل كلن يرجع لاصله اما من يقول ان امريكا تعطي الجنسيه في 5سنوات انا اقول لك صحيح تدري ليه لان امريكا تدفعك 30%من راتبك ضرايب اما السعوديه هيا الي تصرف على مواطنيها مهو المواطن يصرف عليها
      4 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام    
    • 23) » مافيه قنسية
      ابو نبيل ما احد له حق بالجنسية الا اهل وسكان الاراضي اللي تقع تحت النفوذ السعودي
      واتمنى من وزارة الداخلية الاسراع في تطبيق برنامجها الذي تخطط له وهو مراجعة من حصلو على الجنسية وتقييم استحقاق حصولهم لها ومن ثبت عدم استحقاقه سيتم سحبها منه
      4 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام    
    • 24) » نشتي قنسيه
      الحجاج ابن يوسف ابو يمن يتكلم عن العنصريه
      وكانه عايش او جاي من سويسرا

      انت قادم من بلد تركيبته الاجتماعيه
      قائمه على العنصريه
      منذ اقدم الازمان
      في عصر الساده القبيلي لايستطيع رفع حاجبه

      انت في بلدك لازال الانسان اليمني الاسود يباع
      ويشترى .
      وكانه سلعه
      انت في بلد هناك فئات محرم عليها الوطائف العسكريه والمدنيه بسبب اصلهم او لونهم.

      تتحدث عن العنصريه
      وانتم عددكم في السعوديه يقارب الخمس مليون مابين نظامي وفير نظامي
      تتحدث عن العنصريه وانت في بلد الطبقيه والقوي ياكل الضعيف.
      عدد الطلاب اليمنيين في المدارس السعوديه 200 الف طالب وطالبه تصريح وزير التعليم اليمني
      يتم صرف عليهم من ميزانيه الشعب السعوديه
      هناك مدارس كامله في بعض الاحيا طلابها يمنيين فقط..
      هناك حكمه وهي
      كل شي يجي بسهوله ودون تعب يذهب وينسا بسهوله.
      4 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام    
    • 25) » اللهم نصره ان كان مظلوم وان كان ظالم اهده
      ابوقطيم الاخ حضرمي م
      4 سنوات و 6 أشهر و 9 أيام    
    • 26) » وفيت وكفيت
      ابوقطيم الحجاج بن يوسف وفيت وكفيت في تعليقك والله ماقلت صحيح ولاكن اولائك القوم لاينفع معهم الا القوة في النظام كم تغاضت الحكومه عن اليمنيين بحجة القرباء والجيره وفضلتهم حتى على الشعب ولاكن بانت معايبهم وعندما طبق طبق النظام رأيتهم يتظلمون وانا اعتقد ان المعلقين هم من الحوثه نظير دحرهم من قبل السعوديه اثنى تعديهم واعتداءهم على الحدود السعوديه ولايوجد في العرف العربي الاصيل ان يذم من استضافه بينما السعوديه استضافة اليمنيين سابقاً وحاضراً والاحصائيات تشير انهم اي اليمنيين اكبر جاليه في السعوديه ومنهم من منح الجنسيه مخصوصاً ساكني المناطق الجنوبيه ومناطقهم معروفه للسعوديه في اليمن جنوباً وشمالاً ،على كلاً نحن نحب اشقانا اليمنيين مهما عملوا ونتمنا لهم الخير في بلادهم وان يكونوا لنا سند كما نكون لهم عز عند الحاجه وشهودها منا اليوم المبادره الخليجيه التي تقوم المملكة بكامل اعباها مادياً ومعنوياً وسياسياً
      4 سنوات و 6 أشهر و 9 أيام    
    • 27) » هل هو من المشرفين
      ابوقطيم لماذا خرج عنوان تعليقي ويحب هل تجاوزت الشروط والله ان المشرف الذي حجب تعليقي عنصري بغيض لايريد خيراً لليمن والا للسعوديه الحضرمي يطلب من ربه ويسأله ان ينتقم من ال سعود الانهم ظلموه انا اقول امين وان يهديه ان كان كاذباً والاكن من هذا الموقع اسأل الله ان ينتقم اشد الانتقام من كل عامل لايتقن عمله ومنهم المشرف الذي استقطع تعليقي حيث ذكرت من لايراء الا بعيناً واحد ان يفتح عيونه حتى يراء ماقدمت وتقدم السعوديه؛
      4 سنوات و 6 أشهر و 9 أيام    
    • 28) » يمكن إقامتك بالصين تعلم السحر
      ابوقطيم الشامي الصين قد تكون إقامتك في الصين للتعلم السحر حيث اقسمت بالله ان لادوله لال سعود بعد عام من هذا التاريخ قد اخبرتك شياطين الجن(ولو كانوا يعلمون الغيب مالبثوا في العذاب المهين) (هل اطلعت الغيب ام التخذت عند الرحمن عهدا) بقسمك هذا تجريت على حقاً ليس لملكاً مقرب ولا لنبياً مرسل الا وهو علم الغيب عد الى ربك تجده غفارا ولاتصر على قول الاثم ؛
      4 سنوات و 6 أشهر و 9 أيام    
    • 29) » أبو نبيل المدافع عن الخسية
      بن حمود لو راجعت بلادك من حصلو على الجنسية فلن يبقى فيها أحد لان كل المتنطعين بانهم من أصول سعودية هم بقايا حجاج ومعظمهم من شرق ىسيا وبخارى وقد حضرت إجتماع بالمملكة مع سعوديين والوجوه والله كاني في اليابان أو كوريا شلوك الجن أنت وكنسيتك فاليمني لايطلبها لانه أصل الحضارة ومن بنى مكة لو كنت تفهم في التاريخ ومش بخاري فهي قبيلة جرهم "وهي قبيلة يمنية" يابليييييييييد
      4 سنوات و 6 أشهر و 9 أيام    
    • 30) » لايجحدون الجميل
      ابوقطيم ابن حمود البخريين والكوريين الذي تجنسوا لم ينكروا الجميل وسوف يدافعون عن من حملوا جنسيتها باذن الله ولاكن من هو الذي هرب وهو يحمل الجنسيه اثني غزو العراق للسعوديه وهرب امواله عبر الشحنات من يحملون لقب(با) واللبيب بالاشاره يفهم
      4 سنوات و 6 أشهر و 7 أيام    
    • 31)
      توفيق احمد رسالتي للاستاذ عبدالله عمر خياط بجريده عكاظ
      www.okaz.com.sa/new/mobile/20130627/Con20130627615099.htm
      4 سنوات و 5 أشهر و 20 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال