مسؤول يمني: 80% من العمالة اليمنية في السعودية غير نظاميين
عمال اليمن يحتفلون بعيدهم العالمي وسط ملاحقات تهدد مئات الالف منهم في السعودية
صحيفة مأرب برس - خاص
الإثنين 29 إبريل-نيسان 2013 الساعة 05 مساءً
 
يحتفل ملايين العمال اليمنيين في الداخل والخارج بعيد العمال الذي يصادف الأول من مايو من كل عام، وسط ظروف عمل صعبة، وتناقص في فرص العمل خلال العامين الماضيين، فضلا عن الملاحقات والتهجير القسري الذي تتعرض لها العمالة اليمنية في دول الاغتراب، خاصة الشقيقة السعودية. 

ومؤخرا شنت السلطات السعودية حملة ضد آلاف العمال اليمنيين، الذين قالت انهم أصبحوا غير شرعيين وفقا لقانون العمل السعودي الجديد حتى وصل عدد المرحلين بنحو ألفي عامل يوميا فيما يهدد خطر الترحيل نحو 300 ألف عامل يمني مقيم في السعودية.

وأعادت الإجراءات التي اتخذتها المملكة العربية السعودية مؤخراً على العمالة الوافدة في الآونة الأخيرة إلى الأذهان ترحيل مايزيد عن مليون يمني عام 1990م .

حيث أثار قرار مجلس الوزراء السعودي الذي قضى بتعديل المادة 39 من نظام العمل السعودي الصادر بالمرسوم الملكي ( م/ 51) بتاريخ 23/ 8/ 1426ه مخاوف 80% من المغتربين اليمنيين البالغ عددهم مليون و700 ألف مغترب وفق أخر إحصائيات وزارة المغتربين اليمنية،

ونص التعديل القانوني على أنه لا يجوز لصاحب العمل أن يترك عامله يعمل لدى الغير، ولا يجوز للعامل أن يعمل لدى صاحب عمل آخر، كما لا يجوز لصاحب العمل توظيف عامل غيره ، كما نصت المادة بعد التعديل على أنه لا يجوز لصاحب العمل أن يترك عامله يعمل لحسابه الخاص وأوكلت وزارة الداخلية مهمة ضبط وإيقاف وترحيل وتنفذ العقوبات القانونية على المخالفين من العاملين لحسابهم الخاص (العمالة السائبة) في الشوارع والميادين والمتغيبين عن العمل (الهاربين) وكذلك أصحاب العمل والمشغلين لهم والمتستّرين عليهم والناقلين لهم وكل من له دور في المخالفة وتطبيق العقوبات المقررة.

يذكر أن المملكة العربية السعودية كانت قد رحّلت عام 1990 كل العاملين اليمنيين من أراضيها، وذلك في أعقاب، ماوصفته السعودية بموقف الحكومة اليمنية من قضية غزو العراق للكويت.

وتسبب قرار الترحيل آنذاك في إحداث أزمة اقتصادية في اليمن، استمرت تداعياتها لسنوات طويلة، وأحدثت ضغو طا اقتصادية هائلة وكانت وراء تدهور قيمة الريال اليمني بنسبة 200 بالمائة.

ومن المتوقع أن يؤثر القانون الجديد الذي بدأ العمل به الشهر الماضي سلبيا على استقرار اقتصاد اليمن، الذي يعد من أفقر الدول العربية، ويعتمد بشكل كبير على الأموال التي يرسلها المغتربون من أبنائه في الخارج وتقدر بنحو 2 إلى 4 مليارات دولار سنويا.

وكان مسؤول رفيع حذر من تداعيات أمنية وسياسية في اليمن لترحيل مئات الآلاف من اليمنيين العاملين في السعودية، إذا مضت الرياض في تطبيق قواعد العمل الجديدة، لكنه أقر بأن 80 في المئة من العمالة اليمنية هناك تعمل بطريقة غير نظامية.

 وقال وكيل وزير شؤون المغتربين عبد القادر همام في تصريحات صحفية إنه ستكون هناك تداعيات أمنية وسياسية كبيرة، لأن العائدين سيضاعفون من أعداد البطالة في اليمن، وهذا بدوره سيخلق بيئة ملائمة للجماعات المتطرفة لاستقطاب هؤلاء.

وألمح همام إلى أنّ البطالة تدفع الكثيرين إلى أحضان الإرهاب. وقال في هذا الصدد: "نتلقى الكثير من الرسائل من بعض المغتربين يفصحون خلالها بأنهم سيعملون مع الجماعات المتطرفة لأنهم بلا مصدر للعيش، وهذا الأمر سيؤثر في أمن واستقرار اليمن والمنطقة بأسرها".

وأوضح همام أن أغلبية العمال اليمنيين في السعودية يعملون بطريقة غير نظامية، لأنهم حصلوا على تأشيرات دخول «حرة»، حيث كانت الرياض تمنح بعض الشخصيات عدداً من التأشيرات، ويقوم بعض هؤلاء ببيعها لليمنيين بمبلغ يصل إلى 16 ألف ريال سعودي، مع أنهم لا يمتلكون شركات أو أعمالاً تجارية، ولهذا يعطون لليمنيين حرية العمل لدى الآخرين، مقابل مبلغ شهري يدفع للكفيل.

ومنتصف مارس الماضي أعلنت السفارة اليمنية في السعوديـة عن التوصل إلى حلول لتسوية أوضاع العمالة اليمنية المتضررة من قرار اصدرته المملكة مؤخراً يمنع العامل من العمل عند غير كفيله، وهو ما تضرر منه الآلاف من اليمنيين العاملين هناك.

وقالت السفارة اليمنية في بيان لها إنها وقعت مذكرة تفاهم مع الشركة السعوديـة للاستقدام لاستيعاب العمالة اليمنية الذين يعملون عند غير كفلائهم، وتسوية أوضاعهم في مقرات أعمالهم الحالية وفقاً لأنظمة العمل الجديدة.

وأضافت ان هذه الشركة تعمل تحت إشراف مباشر من وزارة العمل السعوديـة، ومرخصة لإدارة وتشغيل العمالة الوافدة.

وقالت السفارة إنه سيكون بإمكان العامل اليمني وفقاً للنظام الجديد العمل في أي مكان ولدى أي جهة من خلال آلية تعاقدية بين مقر العمل والشركة السعوديـة للاستقدام.

بالمقابل أكد وزير شؤون المغتربين مجاهد القهالي أن الحكومة لم تبرم أية اتفاقيات مع شركات سعودية أو يمنية في ما يخص تصحيح أوضاع المغتربين المقيمين في المملكة.

 وأشار إلى أنها نفذت عدداً من الأنشطة على مختلف الصعد الرسمية وتواصلت مع شركات الاستقدام التي أنشئت مؤخراً في السعودية بهدف التعرف بطبيعة الخدمات التي تقدمها لتنظيم العمالة الجديدة على أسس مهنية وبما يضمن الحقوق والواجبات للمغترب اليمني وفق الأسس المتعارف عليها بين الدول .

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 25
    • 1) » كم يستلم هذا المسؤل من السعودية
      المسؤل اليمن الذي اتى بهذه الاحصائية الكاذبة من اللي يستلمون رواتب من السعودية وهذه نتائج الرواتب من الخارج ، للأسف اغلب المسؤلين في الدولة بيد الخليج حتى بعض المسؤلين اللي قاعد يهرب الاثيوبيين عبر اليمن يهربهم بدعم من السعودية لكي تحتج امام المجتمع الدولي بوجود خطر ولابد من سياج ، كما ان الامارات لديها مرتزقة لتهريب الافارقة الى عدن وطمس هويتها والعبث بها ونشر الامراض فيها والمصالح معروفة لهذه المدينة الجميلة .
      4 سنوات و 5 أشهر و 21 يوماً 1    
    • 2) » في فقرهم قطاع طرق للحجاج وفي غناهم متكبرين على العباد
      مواطن حسبنا الله ونعم الوكيل
      4 سنوات و 5 أشهر و 21 يوماً    
    • 3) » لا تسبو
      إياد لماذ اليمني عندما يغترب في السعودية يتغير شكلة من اشعث اغبر الى شخص نضيف و مرتب على الرغم ان السعودية صحرا اليس
      من الخير و البركة الي فيها
      4 سنوات و 5 أشهر و 21 يوماً    
    • 4) » لندن
      سالم الى شباب اليمن عليكم في ايران فانها لا يذل فيها اليمني جربو بسفرة واحده ولكم خقوقكم الكاملة هناك للعلم فوالله اني سني
      4 سنوات و 5 أشهر و 21 يوماً    
    • 5) » المعلق3
      انت شيعي وتدعوا للتشيع اما تعلم انه لا يوجد مسجد سني ويكرهون العرب ويسمونهم عربان
      4 سنوات و 5 أشهر و 21 يوماً 1   
    • 6) » ايش من عيد
      ناصر والله مانا عارف انه عيد الا الحين حرام عليكم يامسئوليين تكذبو وتقولو يحتفلون اين نحتفل ياتافه ونحن بداخل عزبنا ميتيين من الجوع العيد لكم ياحوش لنا الخوف من المستقبل يوم نصبح مافيش لنا قيمه لو ترحلنا ليش لان الجندي عنده راتب ونحن نضيع عمرنا نخدم بلدنا والاخير بلا راتب نصبح وما اقول الى يلعن امك يا عفاش
      4 سنوات و 5 أشهر و 21 يوماً    
    • 7) » الاعتراف بلحق فضيله يا اشقائنا فليمن
      الحسني وكان مسؤول رفيع حذر من تداعيات أمنية وسياسية في اليمن لترحيل مئات الآلاف من اليمنيين العاملين في السعودية، إذا مضت الرياض في تطبيق قواعد العمل الجديدة، [لكنه أقر بأن 80 في المئة من العمالة اليمنية هناك تعمل بطريقة غير نظامية].
      80%عماله يمنيه مخالفه وش بقى هذا اعتراف من مسؤل يمني يعني النظاميين هم 20%فقط يعني من حقنا نرحلهم الى بلادهم جزانا الله خير ياكلون ويشربون على حساب السعوديه في توقيف الترحيل حتى الترحيل الجوي على حساب السعوديه ونحن نخصر مليارات لترحيل الاجانب سنويا
      4 سنوات و 5 أشهر و 21 يوماً    
    • 8) » اضافه
      الحسني ان سيطرة اليمني والاجنبي عامة للتجاره بلاسواق الصغيره والمتوسطه فلسعوديه هو اضرار باقتصاد الدوله السعوديه لانه في اي حرب تقوم يجيك الاجنبي يحول امواله الى الخارج وكذه يتضرر اقتصاد السعوديه بعنف مثل ماسوى اليمنيين والاجانب العرب يوم غزو العراق للكويت طلعو اموالهم من السعوديه وخاصة تجار اليمن حتى اثرو على اقتصادنا ولكن لان اقتصادنا قائم على النفط والغاز فقد ارتفعت اسعار النفط بسبب الغزو العراقي للكويت وهنا ارتفع سعر برميل النفط السعودي والربح سد ازمة اقتصاد السعوديه الذي تسبب به الاجنبي
      4 سنوات و 5 أشهر و 21 يوماً    
    • 9) » رقم3تكفى رح ايران هههه
      الحسني لو بايران خير في العرب كان سوته في اهل دولة الاحواز العربيه المحتله رح طالع اليوتيوب مشانق بلعشرات للاحوازيين من النظام الخميني النجس
      4 سنوات و 5 أشهر و 21 يوماً 1   
    • 10) » سني للنخاع
      ابوالاحنف الدين المعامله معامله السعوديه للمسلمين بشكل عام تسئ للسنه وللاسلام اليهود ما ذي بتاجروش بالبشر بهذا الشكل
      4 سنوات و 5 أشهر و 20 يوماً 1    
    • 11) » سني للنخاع
      ابوالاحنف اتمني من المولى عز وجل ان لاندخلها طالبي رزق فيها وان ندخلها فاتحين وحجاج بعد الفتح
      4 سنوات و 5 أشهر و 20 يوماً 1    
    • 12) » الى رقم 3
      ممدوح الا تعلم انه لا يوجد مسجد لأهل السنة في ايران و انهم يعذبون و يقتلون اهل السنة بمجرد الاسم و الهوية او ان اسمك عمر فإما ان تتبعهم و تسب الصحابه الكرام و أمهات المسلمين و ترضى بتحريفهم للقرآن و تسجد للقبر الحسين و تجعل لـ علي ابي طالب صفات الإله و تدعو و تستغيث بـ غير الله ترضى بالمتعة أو يحاربوك بل في دينهم يتقربوا الى الله بقتل المسلم السني
      4 سنوات و 5 أشهر و 20 يوماً 1   
    • 13) » بنت السعوديه
      مرام ياناس هذا نظام..نظاآاآاآاآم..الدوله أقرت نظام جديد لكل العمال الأجانب..يجب الإلتزام بأنظمة وقوانين الدوله..العمال سايبين ف المملكه لاحسيب ولا رقيب ومن حقنا نحافظ ع بلدنا من العماله السائبه..للأسف أغلبهم بيع خمر..سرقه..فساد..ومضايقين ابناء البلد في عيشتهم..العاطلين في السعوديه يتجاوزو المليون دولتنا مو قادره تستوعبهم..تجو انتو وتزيدو علينا ..انتو ماتعرفو النظام كل شي عندكم سائب شوفو بلدكم كيف صارت..تبغو تخربو بلدنا كمان..اللي يجي بطريقه نظاميه ويعمل بطريقه نظاميه له كل الإحترام والتقدير المعزه..سلآم
      4 سنوات و 5 أشهر و 20 يوماً    
    • 14) » ههههه هذي الصورة ذكرتني
      أبو خالد ( ثوره سلمية ) ههههه هذي الصورة ذكرتني بصورة الجنود إلي اتصورو مع مسي اللعب
      4 سنوات و 5 أشهر و 20 يوماً    
    • تم حجب هذا التعليق بواسطة إدارة الموقع لاحتواءه على محتوى غير مرغوب في عرضه ولم يلتزم بأخلاقيات الموقع
    • 16) » المعلق رقم 10
      سالم الصحيح انك حوثي بلا نخاع ولعلمك لن تدخل لا فاتح ولا حاج لأن مكة ولله الحمد محروسة من الدجال روح حج في قم يا بتاع ( C D )
      4 سنوات و 5 أشهر و 20 يوماً 1   
    • 17) » الى المعلق رقم 3
      anwar الى المعلق رقم 3 لله درك, والله لقد اصبت
      4 سنوات و 5 أشهر و 20 يوماً    
    • 18) » المعلق رقم 14
      ابو الاحنف اي دجال حاميها وهي ذي تحميها بنات امريكا لان ما فيها رجال
      4 سنوات و 5 أشهر و 19 يوماً    
    • 19) » المعلق رقم 14
      ابو الاحنف وزي ما قالو حاميها حراميها
      4 سنوات و 5 أشهر و 19 يوماً    
    • 20) » اللة يسامحكم
      لينا اللة يسامحكم واحنا نحب البلد هدا وما نقصر معاهم صراحة البلد صار عنصرية ا.اللة يسامح من كان السبب . وربي اليهود والكفار صاروا احسن منكم والنطام حقهم اجمل بكثير من هدا النطام .افاااااا ياسعودية نسيتي ايش سوينا لكم نطفنا وكنسنا وتعبنا بحر الشمس وانتم واللة نايمين يوصل عندكم الفلوس .اللة يطول بعمرك ياابو متعب احنا مواليد هدا البلد زي ما نحب اليمن نحب السعودية اكثر بلد الحرمين شف لنا حل اللة يطولي عمرك ويخليك لعيالك
      4 سنوات و 4 أشهر و 22 يوماً    
    • 21)
      مغترب الكذاب الذي يقول ‏
      ان ‏/‏ من اليمنين ‏
      مخالف يبيع المغترب ‏
      اليمني يبيعنا لاجل ‏
      الوضيفه ام الراتب ‏
      لعنه الله عليه
      وعلا كلامه الكاذب ‏
      4 سنوات و 4 أشهر و 22 يوماً    
    • 22) » وطني
      إحمد عزالقبلي بلده ولو تجرع وباها نخرج نفتك منوجوههم وسلم علا من اتبع السفر
      4 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً    
    • 23)
      ممدوح المسئول هذا قديكوان مريض عقلاين ونرجو من الاخوه المقيمين التبرع لهو بحق العلج خرج المملكه لا اعرف من اين اتا بهذ الحصئيه ولا اعرف هل هوا فعلان يعمل معأ اليمن او معأ المملكه اقول حسبي الله عليه
      4 سنوات و 4 أشهر و 11 يوماً    
    • 24) » السعودية
      ابو عامر يااحنف ياحوثي انت وسخ السعودية اشرف منك ومن جماعتك اذا كان معك جماعه وشعب اليمن اخواننا وعلى الراس نحطهم ماهم زيك يالحوثي ياشيعي اصلا ماتقدر تدخل شبر واحد من السعودية
      4 سنوات و 4 أشهر و 9 أيام    
    • 25) » رقم.الف.ومايه
      مرحبا بالتوفيق السعوديه.هي.دوله.مسلمه.من.عهد.الرسول.ﻻاكن.وجد.الحقد.والكراهيه.في.نفوسهم.علي.مايسموهم.اﻻجانب.فاالعامل.يشتغل.وﻻا.استفاد.شي.مكنونانقل.تصحيح.تجديد.تعديل.ﻻاكن.الله.المعين.فهم.معاملتهم.كمعاملت.الصهاينومزودين.شوي
      4 سنوات و 3 أشهر و 16 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة يمنيون في المهجر
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال