مناقشات حول الجوانب القانونية لسياسة الرئيس أوباما
تفاصيل شهادة مواطن يمني أمام مجلس الشيوخ الامريكي حول ضربات الطائرات بدون طيار في اليمن(فيديو)
مأرب برس - راديو سوا
الأربعاء 24 إبريل-نيسان 2013 الساعة 05 مساءً
 
قال الكاتب اليمني فارع المسلمي في شهادة له خلال جلسة استماع أمام مجلس الشيوخ الأميركي إن الضربة الجوية التي نفذتها طائرة أميركية بدون طيار في قريته الأسبوع الماضي جعلت أبناء قريته ينقلبون ضد الولايات المتحدة. 

وأضاف أن "ضربات الطائرات بلا طيار هي وجه أميركا بالنسبة لكثير من اليمنيين.. وإذا كانت أميركا تقدم مساعدات اقتصادية واجتماعية وإنسانية لليمن فالغالبية العظمى من شعب اليمن لا يعرف عنها شيئا".

وقال المسلمي إن ذلك يعطي فرصة لجناح القاعدة في اليمن "بإقناع مزيد من المواطنين بأن أميركا في حرب مع اليمن."

وأشار إلى أنه خلال الأيام الماضية قتل قائد للقاعدة وأربعة متشددين في ضربة نفذتها طائرة بدون طيار على قريته وصاب بمحافظة ذمار جنوبي العاصمة صنعاء.

وقال المسلمي إن الشخص المستهدف من الضربة معروف لكثيرين في القرية وكان من الممكن أن يعتقله مسؤولون يمنيون بس هولة.

وبحسب وكالة رويترز فإن أقوال المسلمي كانت الأبرز في المناقشة التي جرت حول الجوانب القانونية لسياسة الرئيس باراك أوباما الخاصة بالطائرات بدون طيار في جلسة علنية نادرة عقدتها لجنة فرعية قضائية في مجلس الشيوخ بعنوان "حروب الطائرات بدون طيار: القتل المستهدف وجوانبه الدستورية والحرب ضد الإرهاب".

وقال مساعد في اللجنة الفرعية القضائية إن الجلسة كانت مقررة الأسبوع الماضي، لكنها تأجلت على أمل أن ترسل الإدارة الأميركية مسؤولا للإدلاء بشهادته، وهو ما لم يحدث.

بدوره، أدلى بيتر بيرغن من المؤسسة الأميركية الجديدة التي تحصي الضربات التي تنفذها طائرات أميركية بدون طيار بشهادته أيضا، قائلا إن إدارة أوباما نفذت 46 ضربة من هذا النوع في اليمن عام 2012 بينما نفذ الرئيس السابق جورج بوش في اليمن ضربة واحدة فقط.

يشار إلى أن الرئيس أوباما وعد بمزيد من الشفافية في سياسته الخاصة بهجمات الطائرات بدون طيار بعد أن تنامت مطالبة المشرعين للإدارة بالكشف عن مبرراتها القانونية لقتل إرهابيين مشتبه بهم في الخارج هم مواطنون أميركيون، وذلك بعد قتل الأميركي من أصل يمني أنور العولقي.

   
تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 5
    • 1) » ذريعة امريكا و شد البسطاء الى عدوها الوهمي
      ناصر عبدالملك بدرالدين القاعدة ذريعة امريكا لدخول اليمن (لانمايسمى بتنظيم القاعدة اداة امريكية تتحرك وفق البوصلة الامريكية ) امريكا تضرب في اليمن على مواطنين يمنيين يقولون انهم ارهابيين او القاعده من اجل ان الناس ينشدو الى القاعدة ويتحالفوا معها من هكذا ببساطة والقاعدة في الاصل هي استخبارات امريكا هي اداة امريكية بامتياز كما ان القاعدة ومايمسى بتنظيم القاعدة يتلاشوا متى ما شائت امريكا (بختصار امريكا تريد ان تشد الناس الى عدوها الوهمي الذي قادته عملاء معها وينفذون سياستها ويريدون ان يعموك ويظلوك عن عدو امريكا الحقيقي بحيث انك ان مشيت او تحالفت مع عدوها الوهمي القاعدة سوف تتلاشى بسرعة متا ما ارادت امريكا اما اذا تحالفت مع عدوها الحقيقي فان عدوها الحقيقي لا يمكن ان يتلاشى ولا يمكن ان يفر بل سوف يقف ويضربها الضربات القاسية لانها مرتبط بالله وباهل البيت عليهم السلام
      4 سنوات و 5 أشهر و 25 يوماً    
    • 2) » مقيم في السعوديه
      صادق موفعه الوصابي الظربات الامريكيه تعد تدخلا سافرا في شؤن اليمن وتقوم باشعال حرب طائفيه بين ابناء الوطن الواحد بادخال معتقدات جديده كلنا نعلم بان لااساس لها من الصحه مثلا قبل ايام ضربه وصاب العالي وليس فيها قاعده من اساسه وهاذا الشخص معروف بعدله وانصافه وحسن سريرته فاذا كان الغرب يعتقد ان هؤلا قاعده فنحن نحبهم ففيهم صفات الصحابه رضوان الله عليهم اجمعين
      4 سنوات و 5 أشهر و 25 يوماً    
    • 3) » مش مواطن عميل
      الوصابي شكونا لليهود من اليهود وقلنا ذاك من فن الصمود
      بطل خرط على الأمريكيين يا فارع مثلما تخرط على العجائز في وصاب هم داريين معا يصدقوكش
      4 سنوات و 5 أشهر و 25 يوماً    
    • 4) » امريكادولة القانون
      عنتر اذاكانت امريكادولة القانون والديمقراطيه لايمكن ان تعمل مثل هذا العمل الجبان والارهابي بل ان يحاكم اذاعمل اي عمل ارهابي فهذي الضربات شوهت صورة امريكا مهماقدمت من مساعدات
      4 سنوات و 5 أشهر و 24 يوماً    
    • 5) » الفساد
      علي الشجاع الفساد الأداري في اليمن ،سبب رئيسي للأزمة وتدهور الأوضاع في كل المجالات ،يجب عل حكومة الوفاق الوطني ان تتخذ كل السبل الأساليب لبناء حكم مدني عدل وسليم .
      4 سنوات و 5 أشهر و 24 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة يمنيون في المهجر
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال