وساطة قبلية جديدة من مراد لنزع فتيل المواجهات
هدوء حذر يسود مناطق قيفة بعد اشتباكات اثر محاولة مسلحين اقتحام موقع للجيش
مأرب برس - فهد الطويل
الخميس 31 يناير-كانون الثاني 2013 الساعة 06 مساءً

تشهد مناطق المواجهات العسكرية بين حملة عسكرية والمسلحين بمناطق قيفة مديرية ولد ربيع محافظة البيضاء هدوءاً حذراً ، بعد تدخل وساطة جديدة قام بها عدد من مشائخ " مراد " محافظة مأرب .

وقالت مصادر قبلية لـ "مأرب برس" أن الوساطة يقودها كلا من الشيخ احمد محمد القردعي والشيخ ناصر احمد العجي الطالبي وكيل محافظة مأرب والعميد علي الصوفي بالإضافة إلى عدد من أعضاء لجنة الوساطة السابقة من مشائخ رداع الذين منيت جهودهم بالفشل ونتج عن ذلك اندلاع المواجهات صباح الاثنين الماضي.

وحسب المصادر أن الوساطة باشرت مساعيها لتهدئة المعارك بين قوات الجيش والمسلحين ، منذ مساء أمس الأول الثلاثاء ، بعد لقاءهم بالمحافظ الظاهري الشدادي - الذي وصل بعد ظهر الثلاثاء إلى رداع بناءً على توجيهات من الرئيس للإشراف على الحملة العسكرية ، التي يقودها نائب رئيس هيئة الأركان العامة للشؤون الفنية اللواء الركن محمد علي المقدشي .

وأوضحت المصادر أن وفد الوساطة توجه صباح أمس الأربعاء إلى منطقة المناسح للقاء المسلحين وبحث القضايا التي من شأنها إيقاف المواجهات ، وفي مقدمتها تسليم الرهائن الغربيين الثلاثة ، الذين تقول السلطات أنهم محتجزين في المناسح لدى أبناء الذهب .

وأشارت المصادر أن الوساطة وصلت المناسح بعد التواصل مع آل الذهب وموافقتهم على مساعي الوساطة ، غير أنهم لم يتمكنوا من لقاء المسلحين ، الذين رفضوا مقابلة المشائخ ، وعدم الخروج من أماكنهم لأسباب أمنية ، مشترطين إيقاف تحليق الطيران على المنطقة ، وعودة قوات الجيش إلى مواقعها الرئيسية السابقة قبل اندلاع المواجهات .

وترجح مصادر أن قيادة المسلحين الذين رفضوا مقابلة لجنة الوساطة ، متواجدين خارج منطقة المناسح ، في حين تشير مصادر أخرى أن قيادة المسلحين لم تعد بأيدي آل الذهب .

من جهته أكد الشيخ أحمد محمد القردعي الذي يقود الوساطة في تصريح خاص لـ " مأرب برس " استمرار جهود الوساطة لإيقاف المواجهات بين قوات الجيش والمسلحين ، وتوصلهم إلى تهدئة الأوضاع بين الطرفين بعد الأحداث المؤسفة التي شهدتها المنطقة منذ اندلاع المواجهات .

وأشار القردعي إلى أن الوساطة الحالية تسعى لإكمال جهود الوساطة السابقة المكونة من مشائخ قضاء رداع والذين توصلوا إلى نقاط مناسبة كان لهم رأي فيها بعد لقاءهم بالمحافظ الشدادي و قائد الحملة اللواء المقدشي ، لكن " فشلت الوساطة ولا ندري من السبب ولا نحمل أي طرف المسئولية لأننا بحاجة الجميع " .

موضحاً أنهم بعد تفجر الوضع واندلاع المواجهات ، التقى ومعه عدد من المشائخ بمحافظ المحافظة وقائد الحملة العسكرية وأبلغهم بأنه سيتدخل لاحتواء الموقف ، ثم تم طرح الأمر من قبل قيادة المحافظة على الرئيس وأبدى موافقته ومباركته لجهودهم ومساعيهم " .

وأكد القردعي أن الوساطة تواصلت مع الطرفين ووجدت تجاوب من الجميع ، و باشرت مهامها فور قبول الطرفين بمساعيها من حيث المبدأ ، وأنهم طلبوا من الطرفين بالتهدئة وكل طرف يمسك نفسه ، حيث توصلت مساعيهم إلى التهدئة وإيقاف الدم ، الذي لن يكون حلا " .

وتابع الشيخ القردعي : " توجهنا إلى المناسح بعد لقاء المحافظ والمقدشي وقادة الجيش وتواصلنا مع الطرف الأخر وووجدنا القبول من الجميع لتجنيب المنطقة الفتنة والدمار ، ووصلنا الظهر ولم يكن احد في استقبالنا من قادة المسلحين ، وكانت في استقبالنا الطائرة بدون طيار ، وتواصلنا مع قادة المسلحين الذين تمكنا من التواصل معهم ، وابدوا تشككهم من أن الطائرة ترصد مواقعهم ، ورفضوا الخروج لمقابلتنا ، وطالبوا منا العذر لعدم اللقاء " .

مضيفاً : " بقينا ساعتين في بيت احمد ناصر الذهب ومعي الشيخ ناصر احمد العجي ، و150 من أصحابي ، ونحن نتواصل مع المحافظ والمقدشي لإيقاف الطائرة ، التي اثرت على المساعي واللقاء بالمسلحين ، لأنها كل دقيقتين تحلق وتقترب من النزول " .

وقال القردعي أنهم وجدوا تجاوباً من المحافظ والمقدشي ، ولكن " الأمر ليس في أيديهم " ، ثم عادت الوساطة إلى مدينة رداع للقاء المحافظ وقيادة الجيش ، ممتعضين مما حدث ، والذين بدورهم أسفوا لما حدث وأبدوا تفهمهم واعتذارهم للوساطة .

وأكد القردعي أن الوساطة ستواصل مساعيها رغم الصعوبات التي تواجهها ، وأنهم مصرون ومعهم الخيرين من أبناء المنطقة على تجنيب المنطقة الفتنة والدمار.

مشيراً الى انهم شددوا على الطرفين لزوم التهدئة مساء أمس وطوال اليوم ، من أجل مواصلة مساعيهم ، لأنه لا يمكنهم التحرك في ظل المواجهات والطائرات التي تشكك في مصداقية الوساطة – وفقاً لقوله - ، مبيناً أن القتال توقف ، عدا تجاوزات نادرة جدا تم السيطرة عليها فور وصول البلاغ عنها ، مشيداً بتجاوب الطرفين مع مساعيهم .

ونقل القردعي عن مشائخ من قيفة من خارج المسلحين نفيهم وجود المختطفين الغربيين الثلاثة لدى المسلحين في المنطقة ، موضحاً أن المشائخ ابدوا استعدادهم لتسليم 100 سيارة إذا كان المختطفين في المناسح.

وطالب القردعي من الجميع التحلي بالصبر ، وضبط النفس وعدم الانجرار وراء أي تصرفات قد تؤدي الى نسف جهود الوساطة ، كما طالب من رئيس الجمهورية الدعم المعنوي والعمل على إنجاح مساعي الوساطة ومنها إيقاف الطيران بدون طيار وتوجيه قيادة الحملة العسكرية في المنطقة بضبط النفس والتعاون مع الوساطة .

ميدانياً تشهد مناطق المواجهات العسكرية بقيفة هدوءاً حذراً ، واشتباكات متقطعة بين الجيش والمسلحين في مناطق محدودة ، في حين حلق الطيران على المنطقة صباح اليوم .

جاء ذلك بعد اشتباكات عنيفة بالاسلحة الثقيلة والكاتيوشا والدبابات شهدتها المنطقة مساء أمس ، بعد هدوء حذر ساد المنطقة طوال نهار أمس ، باستثناء اشتباكات متقطعة ظهر أمس بالأسلحة المتوسطة .

وقالت المصادر أن الاشتباكات تجددت بعدما هاجم المسلحون مواقع الجيش في جبل الثعالب ، وحاولوا اقتحامه والاستيلاء عليه ، غير أن قوات الجيش تمكنت من صدهم .

وكانت منطقة الثعالب شهدت ظهر أمس اشتباكات بالاسلحة المتوسطة بين الطرفين ، بعد أن هاجم مسلحون من منطقة الزوب موقع الجيش في جبل الثعالب ، ثم ردت عليهم قوات الجيش وقصفت مواقعهم .

وقالت مصادر محلية خاصة لـ " مأرب برس " أن المسلحين هاجموا شاحنتين عسكريتين كانتا تقل تعزيزات ومواد تموينية لقوات الجيش المتمركزة في جبل الثعالب وطقم عسكري كان يرافقهما .

وأوضحت المصادر أن التعزيزات وصلت الى الموقع العسكري وافرغت الشاحنتين حمولتها ثم عادت الى رداع في نفس اللحظة .

وتقول احصائية غير مؤكدة أن القتلى من المسلحين بلغ 67 شخصاً ، في حين توقعت مصادر أن يرتفع العدد خصوصاً في مواجهات مساء أمس ، حيث كانت ضربات الجيش مركزة على اماكن المسلحين .

وتضاربت المعلومات بشأن خسائر الجيش حيث تقول معلومات أن عدد الضحايا من الجنود في المواجهات 20 جندياً ، غير أن مصادر محلية ترجح ارتفاع العدد الى اكثر من الضعف .

في سياق أخر قالت مصادر مطلعة انه تم إبطال عبوة ناسفة أمس بالقرب من نقطة أحرم العسكرية بمدخل مدينة رداع ، التي قتل فيها الاثنين الماضي نحو 20 جنديا بينهم 4 مواطنين واصيب عدد اخر من الجنود في تفجير انتحاري بسيارة مفخخة ، بعد ساعات من تحرك قوات الجيش لمهاجمة المسلحين في مناطق قيفة .

وعلى ذات الصعيد تم ابطال 3 عبوات ناسفة بمدينة البيضاء بالقرب من مناطق أمنية .

وقالت المصادر أنه تم تفكيك عبوة ناسفة زرعت بالقرب من دورية أمنية أمام البنك اليمني للانشاء والتعمير بمدخل مدينة البيضاء .

وبالتزامن عثر جنود من أفراد معسكر الامن المركزي بالبيضاء ظهر أمس على عبوات ناسفة في احدى التباب القريبة من المعسكر ، وقالت مصادر أمنية أن احدى العبوات الناسفة انفجرت مساء أمس الاول ، مشيرة الى انه تم تفكيك عبوتين بعد عثور الجنود عليهما .

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 26
    • 1) » السلاح السبب
      ابن ذمار الله ينتقم ممن سمح للقبايل بأمتلاك السلاح ومن ترك الحبل على الغارب للمشائخ لولا الاسلحه بأيديهم ما كان يتجرأ احد على حرب الدولة !!
      4 سنوات و 9 أشهر و 22 يوماً    
    • 2) » موال الوصطات
      محسن لا بارك الله في وساطه تحمي القتله ولمجرمين ما سبب بلا اليمن الى الوصاطات
      4 سنوات و 9 أشهر و 22 يوماً    
    • 3)
      يمني مسلسل رائع ...
      عيال الذهب والقاعدة. هههههههههه
      العبث باليمن ...
      4 سنوات و 9 أشهر و 22 يوماً    
    • 4) » أبين أحرقت عن بكرة أبيها لأنها جنوبية
      مشارك حينما كان القاعدة متواجدة ف الجنوب أحرقت أبين عن بكرة أبيها ، ولم يتدخل أحد لا مشايخ ، ولا مسالخ ، ولكن تركوا الجيش والقاعدة يحرقون البلد ، ولما كان القاعدة في البيضاء امن محافظات الشمال جاء المشياخ والمسالخ للوساطات من أجل أبنائهم ، ولم يسكتوا حتى تحرق البيضاء كما أحرقة أبين ، وبعد هذا تقولون أننا شعب واحد وبييننا وحدة ، وأن الثورة ومشايخها ومسالخها قد تغيروا بعد صالح ، ما يسعني إلا أن أضحك .
      4 سنوات و 9 أشهر و 22 يوماً    
    • 5) » شكر وتقدير للوساطة
      قيفي وافتخر الشكر والتقدير لقبيلة مراد الابطال وعلى راسهم الشيخ القردعي والشيخ ناصر العجي الطالبي أهل العوايد . وهذا إن دل على شئ فإنما يدل على أصالتهم المعهوده. ونسأل من الله ان يكلل جهودهم بالنجاح.

      أما بالنسبه للمعلق رقم 3 فأقول لك بكل برودة أعصاب أن الوساطه واجب اهلها ,, وانتم في ابين لم يتحركوا أهلكم واصحابكم للوساطه وإنما كونتوا لجان شعبية لتدمير بلادكم وإرضاء أمكم أمريكه . لا بارك الله في الحزب مسح من وجيهكم القبيلة .

      أكرر الشكر لقبايل مراد وخولان والحدأ
      4 سنوات و 9 أشهر و 22 يوماً    
    • 6) » كلمه في نفسي
      قيفي وافتخر ومن غر العرب فالمدح يُكمل:::وهي تشهد على الراجل فعالة
      4 سنوات و 9 أشهر و 22 يوماً    
    • 7) » رد على شكر وتقدير للوساطة 2
      مشاركة أما قولك أن اللجان الشعبية هي من دمرت البلاد ، أقول لك عفوا إنما انقذت البلاد ، من براثين القاعدة عملاء صالح وأمريكا ، سواء من علم منه أنه يخدم صالح وأمريكا ومن جهل، وانظر أن الدولة تلاحقكم ليس لأنهم من عناصر القاعدة وإنما لأنهم غيروا قواعد اللعبة واخكطتفوا أجانب ، أما أبناء الجنوب من أصحابكم القاعديين يقتلون لمجرد ظهورهم في الشوارع مع أنهم لم يرتكبوا اخطتاف مثلكم ، أما قتال الدولة فأنتم سوية معا في محاربتها فلماذا أنتم يحابونكم ، وأبناء الجنوب يقتلونهم ، أعد لي جوابا .
      4 سنوات و 9 أشهر و 22 يوماً    
    • 8) » الامارات
      تساؤلات الحمد لله رب العالمين ... اللهم اجعلنا من الحامدين الشاكرين المتقين ... اللهم احفظ الناس من شر شياطين الجن ومن شر شياطين الانس ..
      4 سنوات و 9 أشهر و 22 يوماً    
    • 9) » لا تكون كبقية المواقع
      مشارك يا إدارة مأرب برس لا تكون كبقية المواقع تظهرون تعليقا وتخفون البقية أظهروا تعليقاتي الثلاثة كلها ردا عل من شكر الوساطة .
      4 سنوات و 9 أشهر و 22 يوماً    
    • 10) » اين بقية الردود
      مشارك أين الرد رقم 1، ورقم ثلاثة نشرتم الرد رقم 2 فقط ، خلوا اسلوب القصقصة
      4 سنوات و 9 أشهر و 22 يوماً    
    • 11) » هيبة الدوله
      محب لوطنه نريدمن قائدالحمله العسكريه بأن يضرب بيدمن حديد الى يتطاول على الدوله لأنه مع أحترامي الشديد لأنهم لايعرفو معنى وطن
      4 سنوات و 9 أشهر و 22 يوماً    
    • 12)
      مهموم بالوطن قالك وساطة قبلية اصلهم يحاربو
      فى الليل وفى الصبح قالك وساطة
      اللة يخارج البلاد من البائعين للبلاد
      4 سنوات و 9 أشهر و 22 يوماً    
    • 13) » جزاء الوساطة كل خير
      كل من يعمل على حقن الدماء جزاه الله خير و وضع قيفه مختلف عن وضع أبين لأن أبين مدنية وفيها من كل المناطق وليست تحت محيط قبيلة واحدة واللوم يعود على السلطان طارق الفضلي وقبائله أما لودر فقد وقف القبائل واللجان الشعبية لحماية لودر رغم أنهم قبائل متعددين وأهل المدينة ليسوا من القايل ولكن قيفة كلهم أهل وصوتهم واحد وممكن يستمروا في التناحر لأخر رجل وعليه نقول شكرا للوساطة
      4 سنوات و 9 أشهر و 22 يوماً    
    • 14) » شمالي جنوبي
      منير الفلاحي الله يخارجي البمن من الفتن والمناطقيه نريد بلد امن وامان يكفي يا شعب 50سنه فتن ونزاعات في رايي ان الوالد الريس عبدربه فيه خير الهم نوره لخرمت بلده
      4 سنوات و 9 أشهر و 22 يوماً    
    • 15) » بلا وساطات بلا استهبال على الحكومة الظرب بيد من حديد لإستصال هذا الوباء.
      الحجاج الا تخجلوا( يادولة مشي حالك) لماذا كلما قلنا اننا على ابواب تغيير وتفعيل قوانين الدوله وإستعادة هيبتها من اجل يمن جديد تعيدونا الى المربع الاول بتغييب قانون الدوله والعمل باعراف القبيله. ياجماعه هؤلاء قتله محترفين قطعوا الطريق واخافوا الامنين اختطفوا اجانب المفترض على الدوله حمايتهم. اذا كنا مسلمين حقاً فلنعمل بشرع الله فكلام الله واضح في معاقية هؤلاء. واذا كنا نعمل بقوانين اليهود والنصارى فهو ايضا واضح بإعتبار ان هؤلاء وباء يجب القضاء عليه. هؤلاء الخارجون عن القانون لاعهد لهم فاما ان يسلموا الرهائن ويسلموا انفسهم واسلحتهم كجنوح للسلم ويتم محاكمتهم والا يبادو عن بكرة ابيهم وفي سبيل ذلك على الدوله اثبات هيبتها وتحرق الاخضر واليابس في المنطقه وعلى ابناء المنطقه اذا كانوا ابرياء ان يطردوا هؤلاء من مناطقهم والا يعتبروا شركاء في الجُرم معهم. .
      4 سنوات و 9 أشهر و 22 يوماً    
    • 16) » sharoura
      ramzi واانعم وساطة صلح بين قبيلة قيفة وقبيلة الجمهورية اليمنية وهذا ما يشجع الاخرين على التمادي على الدولة لكم الله يا ابناء الجنوب وابناء تعز تركتم القبيلة واتجهتم الى المدنية والنتيجة نهبت حقوقكم
      4 سنوات و 9 أشهر و 22 يوماً    
    • 17) » الجزائر وبسسسسسس
      ابن اليمن ااااااه يا يمن اين القوات الخاصة الا توجد لدينا قوات خاصة لنفعل كما فعل الجزائر مع القاعدة اثناء خطف الاجانب في المنشئة النفطية بضرب
      بيد من حديد لمقاتلي القاعدة لمن تسول له نفسه في اضعاف هيبة الدولة نريد تقليدهم في تعاملهم مع القاعدة واستئصال هذا المرض الخبيث الي اسمه القاعدة
      4 سنوات و 9 أشهر و 22 يوماً    
    • 18) » المفترض عدم إيقاف القتال
      كلمه حق الوساطات مضره ستمكنهم من تلاشي الأخطاء وحفر خنادق واتخاذ اللازم وباالتالي تطول الحرب المفترض لاتدعوهم يلتقطو انفاسهم
      4 سنوات و 9 أشهر و 22 يوماً    
    • 19)
      مضيع عقله رقم 13 كلامك مصيب 100% قال دوله ماهو الا نظام عصابات
      لو دوله صح امسحوهم ولايبقى منهم نافخ كير
      4 سنوات و 9 أشهر و 22 يوماً    
    • 20) » والله مش عارف رقم القرن
      درويش ياناس عشت شبابي أيام بريطانيا في عدن وجاء الإستقلال الذي فرحنا به نحن الشباب كفرحه الشباب أيام الوحده ، وقد صاحبت فتره بعد الإستقلال بعض الأخطاء لكني اليوم أشوفها كانت ضروريه ، لكني لم أتوقع أن أدخل في حكم متخلف مستمر في التخلف برضى الشعب في الشمال من قرون عديده ، من أيام الإمامه والأتراك والمملكه المتوكليه الهاشميه والمتوكليه اليمنيه والجمهوريه شرفاء في النهار وقتله في الليل واليوم أصبحوا في وضح النهار والله تعبت أعصابنا من هذه الجمهوريه القبليه المتخلفه ، نحن الجنوبيون وبالذات العدنيين تعبنا ، ساندونا ضد الظلم وسنسادكم ضد الظلم ، خلاص والله خلاص مافيش عاد رغبه
      4 سنوات و 9 أشهر و 21 يوماً    
    • 21) » عجيب
      أحمد عبدالله صلاح وفعلا اصبح مستقبل اليمن ومصيره بايدي المشايخ يا ناس حرام عليكم واللله حرام حتى مواجهة هؤلاء لقتله والمخربين والمفسدين يتوسطوا فيها مشايخ يكفيهم وساطات للفساد والمحسوبية هل الى درجه التوسط لانصار الشيطان بلغ الامر هؤلاء المشائخ شوهوا بسمعة اليمن واساءوا اليها وجلبوا عليها الويلال والثبور
      4 سنوات و 9 أشهر و 21 يوماً    
    • 22) » اعتقلوه
      الهمداني النذل يجب ان يخرج او يتم اعتقاله كونه لا يزال متمردا على الدولة
      4 سنوات و 9 أشهر و 21 يوماً    
    • 23) » رد على الاخ رقم 6
      قيفي وافتخر أبشرك اخي الكريم ان انصار الشريعه في قيفه ينفون اختطافهم لأي اجنبي وانما هذه ذريعه من الدوله . فوالله ما راينا من انصار الشريعه الا كل خير والطايره الامريكيه تلاحقهم فقط لدينهم ونحن كلنا مسلمين حتى العسكر مسلمين لكنهم مسيرين وهم الضحيه . مطلبنا ومطلبكم واحد واكثر ما يغيظنا هو التدخل الامريكي ,, فالطائرة الامريكيه وقاعدة العند أكبر دليل على تدخلهم في شؤون اليمن.
      4 سنوات و 9 أشهر و 21 يوماً    
    • 24)
      قيفيه نار حمرا اقول للمعلق رقم 12 لا انت ولا مليار من امثالك وامثال الحكومه اليمنيه الامريكيه هز شعره من شعر طفل قيفي
      4 سنوات و 9 أشهر و 21 يوماً    
    • 25) » رساله الى المعلقين الحوثه اصحاب القلوب المريضة
      بحضان الحجاجي المعلقين من رقم
      4 سنوات و 9 أشهر و 21 يوماً    
    • 26) » بلادي في حمايتي
      قيفي وافتخر يا قبايل اليمن الكرام الجيش قصف اغلب المحافظات ما باقي إلا ريمه والمهرة .
      هل الجيش للعدو الخارجي ام ضد أبناء الوطن ام انه مخاوي أمريكه ام امريكا ربيعه؟

      فالوقت الراهن نحن نعتبر بلادنا في حمايتنا ولا نعترف بدولة ما لم تكن على صواب.

      إبن الذهب خلف ثمنتعشـــر ولـد::::: وقيفة أختارت علي سلطانها
      قيفة دمار الخصم في وقت العند ::::: لو قــدم الحمله وزيــر أركانها
      4 سنوات و 9 أشهر و 20 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة الحرب على القاعدة
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال