اللاعب الخفي في الحرب على الارهاب في اليمن
صحيفة بريطانية : السعودية شنت غارات جوية لمساندة هجمات طائرات اميركية من دون طيار
مأرب برس ـ صنعاء:
الجمعة 04 يناير-كانون الثاني 2013 الساعة 06 مساءً

 

ذكرت صحيفة التايمز اللندنية نقلا عن مصادر استخباراتيه اميركية الجمعة ان السعودية شنت غارات جوية عدة لمساندة الهجمات التي تشنها طائرات اميركية من دون طيار على اهداف للقاعدة في اليمن.

وأشار المصدر الى ان 'يعضا من المهام المسندة الى الطائرات من دون طيار نفذتها قوات الجو السعودية'.

ونشرت صحيفة "ذي تايمز" البريطانية يوم امس الجمعة مقالا لمراسلتها إيونا كريغ بعثت به من صنعاء، تقول فيه ان اليمن صارت اطاراً لحروب اميركية غير معلنة بينما تلقى الضربات الجوية السرية دعماً بالنيران من جانب المملكة العربية السعودية. وهذا نص المقال:

"بالنسبة الى سكان منطقة جعار جنوب غرب اليمن بدت عملية القصف الجوي الاولى وكأنها جاءت من مصدر مجهول. فالهجوم الذي ادى الى مقتل 26 شخصا في أيار (مايو) العام الماضي وشكل أكبر خسارة بين المدنيين في عملية واحدة في الحرب ضد مجموعة "القاعدة في شبه الجزيرة العربية" منذ سنتين. وأكبر عدد من القتلى كان في 17 كانون الاول (ديسمبر) 2009، عندما قتل 41 شخصا، بينهم 14 امرأة و21 طفلا، نتيجة عملية قصف جوي اميركي على قرية "المجلة".

غير ان هناك فرقا شاسعا بين الحادثتين: فقد كان يعتقد ان الطائرات التي هاجمت جعار كانت مقاتلات سعودية، وليست اميركية بلا طيار.

وكشفت الدراسات التي اجرتها صحيفة "ذي تايمز" ان مقاتلات سعودية شاركت في الحرب السرية الاميركية في اليمن مع تضاعف عمليات قصف الطائرات بلا طيار في شبه الجزيرة العربية العام الفائت.

فللمرة الاولى تجاوز عدد عمليات القصف الاميركي السرية لليمن، موطن "القاعدة في شبه الجزيرة العربية" عدد المرات التي قامت بها في باكستان.

وارتفع عدد الهجمات على اليمن من 8 عمليات في العام 2011 الى 53 في العام 2012، بينما هبط العدد في باكستان من 72 الى 46، حسب ما ذكرت الهيئات التي تراقب القصف. وتعتبر عمليات الطائرات الاميركية بلا طيار ضمن الهجمات الجوية المستمرة التي تستهدف متشددين اسلاميين في اليمن.

وقال احد مراكز الاستخبارات الاميركية للصحيفة البريطانية ان "بعض ما يطلق عليه مهام تقوم بها الطائرات بلا طيار هي بالفعل مهام لسلاح الجو السعودي".

وفي الوقت الذي تزايدت فيه ترتيبات انسحاب القوات من افغانستان، تعرضت اليمن التي ينظر اليها على انها ارض الحرب الاميركية المستقبلية غير المعلنة، لعمليات قصف غير مسبوقة فيما يحاول الغرب سحق مجموعة "القاعدة في شبه الجزيرة العربية"، الذي تعتبره الولايات المتحدة الفرع الاكثر خطرا في تنظيم "القاعدة". حيث ان المجموعة كانت المسؤولة عن ثلاث هجمات فاشلة ضد أميركا في السنوات الاربع الفائتة.

وقال بروس ريدل، وهو ضابط سابق في وكالة الاستخبارات الاميركية المركزية وخبير في شؤون الامن الاميركية، ان "جزءا من سياستنا مرتبط بالمملكة العربية السعودية، ونعمل على القضاء على هذه المشكلة (المتعلقة بالقاعدة في شبه الجزيرة العربية) لصالح السعوديين، ونضع الكرة في ملعبهم. فالمشكلة تتعلق بهم الان".

وكانت عملية قصف جوي في 2 أيلول (سبتمبر) استهدفت سيارة "تويوتا" من طراز "لاند كروزر" قرب بلدة ردع التي تقع جنوب شرق العاصمة صنعاء، قد خلفت 12 قتيلا، بينهم ثلاثة اطفال. اذ انه بعد ان اصاب الصاروخ الاول تلك السيارة فانقلبت، استهدف الثاني الناجين الذين خرجوا من تحت الانقاض. ووصف شاهد عيان خيال المقاتلة النفاثة انها بدت "مثل سهم".

وبالمثل، فان شهود العيان على عملية القصف الجوي لجعار قالوا ان مقاتلة نفاثة وليس طائرة بلا طيار قامت بالهجوم. "لم تكن طائرة يمنية. كانت سوداء اللون. كانت سعودية"، حسب قول احد السكان. المعروف ان سلاح الجو الملكي السعودي يتشكل في معظمه من طارات "إف-15 ايغل" ومقاتلات نفاثة "تورنيدو". والاخيرة جرى شراؤها من بريطانيا ضمن صفقة "اليمامة" التي ابرمت مع المملكة المتحدة لصالح شركة "بريتيش ايرسبيس".

ولدى الولايات المتحدة قاعدتها الخاصة لطائرات "إف – 15" التي لا تبعد اكثر من 120 ميلا عن الساحل اليمني في قاعدة ليمونيير في جيبوتي، وفيها ايضا مركز لاسطول من طائرات "بريداتور" و"ريبر" الاميركية التي تعمل بلا طيار. الا ان من المعتقد ان الطائرات الاميركية بلا طيار تقلع من قواعد داخل المملكة العربية السعودية.

وقد وافق الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الذي انتخب بلا معارضة في صفقة مبادلة في شباط (فبراير) الماضي بعد ان تنحى سلفه علي عبد الله صالح، على برنامج الطائرات الاميركية بلا طيار. وخلال زيارة له الى واشنطن في ايلول (سبتمبر) الماضي قال انها "تستهدف مواقع محددة ولا تخطئ الهدف، عندما تتأكد من الموقع الذي تستهدفه".

وقد تصاعدت عمليات القصف الجوي مع التركيز السياسة الاميركية على المتشددين. ولم يعد خيار العمل من اجل القاء القبض على المتشددين الذين ينتمون للقاعدة مقبولا.

وقال احد المسؤولين الاميركيين: "لم يعد هناك خيار بين اما القتل او القاء القبض بعد الان. انها سياسة القتل او القتل".

وفي اليوم التالي لاعادة انتخاب باراك اوباما، قتل عدنان القاضي، من ضباط الجيش اليمني، بعملية قصف ليلي على سيارته قرب بيت الاحمر، على بعد تسعة اميال عن صنعاء. وكان القاضي قد اعتقل ض وصدر عليه حكم في ما يتعلق بمهاجمة السفارة الاميركية في صنعاء في العام 2008، التي ادت الى مقتل 19 شخصا، الا انه اطلق سراحه فيما بعد.

وتساءل حمير القاضي، بعد مقتل شقيقه، كما تساءل كثيرون غيره في صنعاء، لماذا قتل ولم يلق عليه القبض؟ وقال القاضي: "اذا كان القاضي مذنبا في اي جريمة، فليقبض عليه وليحاكم". وكان شقيقه قد قتل في عملية قامت بها طائرة اميركية بلا طيار.

وقال ريدل: "لدينا مشكلة. ماذا نفعل بعدو مقاتل بعد القاء القبض عليه؟ واين سنحتفظ به؟ فنحن لا نستطيع ان نسلمه الى اليمنيين لنفس الاسباب التي تدعونا الى عدم تسليم سجناء غوانتانامو الى اليمنيين".

هناك 88 يمنيا محتجزون في قاعدة غوانتانامو، حسب السجلات اليمنية، وهو اكثر من نصف المحتجزين هناك. ورغم انه كان من المقرر نقل 24 منهم في العام 2010، فلم يطلق سراح احد بسبب المخاوف من احتمال ان يعودوا للانضمام الى تنظيم "القاعدة في شبه الجزيرة العربية". واثنان من المؤسسين الثلاثة للشبكة الارهابية، ومن بينهم سعيد الشهري، نائب زعيم المجموعة، من المحتجزين سابقا في غوانتانامو.

ثم ان احتجاز المشتبه بهم في سجون اليمن يثير المشاكل. ففي شباط (فباير) 2006، فر 23 من السجناء من احد سجون صنعاء المحصنة بان حفروا خندقا وصل بهم الى مسجد قريب. وكان من بين الهاربين ناصر الوحيشي، الزعيم الحالي لمجموعة "القاعدة في شبه الجزيرة العربية".

وفي حزيران (يونيو) 2011، فر 60 من احد سجون المكلا بعد ان قام مسلحون بمهاجمته. وهناك 57 من الفارين معروفون بانهم متشددون من القاعدة. كما يعتقد ان ثلاثة من الفارين كانوا من بين عشرة لقوا حتفهم في سلسلة من عمليات قصف الطائرات بلا طيار قبل اسبوعين.

ويتضح نطاق المشكلة في مكتب مسسؤول الامن في شرقي صنعاء. اذ ن اعلانا عن متشددين مطلوبين تعرض لاطلاق النار على رؤوس تلك الصور. وكل صورة تظهر رجلا ملتح الى جانب الوجه نفسه في السجن بملابس السجناء. وكلهم من السجناء السابقين.

  وقال ريدل "هذا شيء مرعب. فعندما تكون هناك عملية جادة لمكافحة الارهاب، فان الاولوية الاولى هي بالقاء القبض على من يمكن التحقيق معهم بصورة مشروعة ومعقولة لمعرفة عدد الاعداء العاملين. وهذه هي الطريقة التي يمكن فيها الحصول على 99 في المائة من المعلومات عن عدد الاعداء الفاعلين".

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 21
    • 1) » هذه فتنة الغرب بين الاخوان والجيران نحن نعلم ان السعوديه لن تنجر وراء الامريكان
      انوراحمد الفتنة نائمه لعنه من ايقضهاء نقول للشعب الكريم لاتصدقو الموساد الاسرائيلي اذا لم تلبي لهم اي دوله يقولون مثل هذه الخرافات والفتن المقصودبها هوعاد باقي السعوديه دوله مسلمه وتحافض على الهويه الاسلاميه حين التغة من قاموس بعض الدول بمساعد غربيه يهوديه كله كذب وتضليل السعوديه تساعد اليمن على مكافحة الارهاب ماديا هجوميا وتدخل في العمق اليمني
      4 سنوات و 11 شهراً و 13 يوماً    
    • 2) » امريكا تعرف ان جهاز الامن في اليمن فاسد
      رسام امريكا تعرف ان جهاز الامن في اليمن فاسد والقضاة معظمهم خاصة في المحاكم العليا مرتشين ومسيرين من قبل سلطات الامن والقبائل لهذا امريكا لن تسكت على مسلسل الابتزاز باعتقال المطلوبين ثم اطلاق سراحهم او هروبهم مثل الوحيشي والقاضي لهذا ليس امريكا حل سوى قتل هؤلاء مثل الكلاب الضالة .. امريكا مسؤولة عن امنها وان تركت هؤولاء سوف يصلوا الى عقر دارها بحجة محاربة اليهود والنصارى كما حاول من قبل سيء الذكر اسامة بن لادن ومن تبعه من الكلاب الضالة .. نتمنى ان تستمر امريكا في حملتها بالطائرات بدون طيار حتى قتل اخر عنصر من القاعدة وحتى يعرف كل مواطن ان الدين للفرد والسياسية للشعب ولا علاقة بين الاثنين بتاتا
      4 سنوات و 11 شهراً و 13 يوماً    
    • 3) » مع المعلق 1
      مع المعلق 1 يريدون إلصاق أخطاءهم بالمملكة التي تدعم الإستقرار في اليمن والله المستعان
      4 سنوات و 11 شهراً و 13 يوماً    
    • 4) » اللهم عليك بأعدائك الصليبيين وعملائهم
      صارم اللهم من رضي بما تفعله امريكا من قتل للمسلمين فاجعله يشرب من نفس الكاس
      4 سنوات و 11 شهراً و 13 يوماً    
    • 5) » الأخ لأخيه ماوجه الغرابه بذالك ؟؟
      سهيل اليماني أولآ: لايختلف إثنان بأن تنظيم إبليس قاتلهم الله هم بمثابة أعداء للبشريه ولكل الديانات السماويه في كل بقاع الأرض وقد تمددو كالسرطان الخبيث في الكثير من الدول العربيه والإسلاميه وغيرها وبالتالي أصبح هذا التنظيم الشيطاني عدوا وهدف مشروع للعالم بأسره وإذا كان هناك تعاون بين المملكه العربيه السعوديه وبلدنا الجمهريه اليمنيه فهذا أمر طبيعي فالبلدين قد عانا من التنظيم الشيطاني الضال ولا زالا يعانيان من شره إلى يومنا هذا من المعروف بأن المملكه كانت ولا زالت تدعم اليمن في حربه المفتوحه ضد تنظيم إبليس وضد مجوس اليمن الحوثه بطريقه مباشره أو مسانده لوجستيه حسب مايقتضيه الموقف فاليمن منطقيآ ليس بأستطاعتهاء فتح جبهتين في وقت واحد فلولا وقوف المملكه بجانب اليمن بحزم وثبات بعد توفيق الله سبحانه وتعالى لكانت الأمور قد أتجهت إلى مسار أخر والله المستعان .
      4 سنوات و 11 شهراً و 13 يوماً    
    • 6) » لماذا هذا العبث ؟
      الفرج 1 في الجقيقة ان هذا الحرب همجية استباحت الارض ةالانسان فبدل ان تقتلهم الطائرات وهم موجودين امام الجميع فلماذا لايتم القى القبض عليهم والتحقيق معهم والاستفادة من المعلومات لانهاء مثل هذه الاعمال التي تشوه اليمن واليمنيين .
      4 سنوات و 11 شهراً و 12 يوماً    
    • 7) » محتمل جدا
      ابوعصيد هذاالكلام محنمل جدالماذا لان هناك سعوديين تم ارسالهم لليمن باسم القاعدة والغرض تصفيتهم هناك لكي يقرعين السعودية وترسل لنا البلا واللة اعلم
      4 سنوات و 11 شهراً و 12 يوماً    
    • 8) » مش غريب على السعودية
      فالسعودية هي أول عدوة لليمن .
      4 سنوات و 11 شهراً و 12 يوماً    
    • 9) » مش غريب على السعودية
      فالسعودية أخطر عدوة لليمن .
      4 سنوات و 11 شهراً و 12 يوماً    
    • 10) » للمعلق 8 و 9 عدو الأقصى
      سهيل اليماني الظاهر أن المعلق 8 و 9 من الجماعه إياهم عشان كذا أنحرق رزه بسرعه سيبك من الخراط واسلوب جماعة الطابور الخامس ودس السم بالعسل فالسعوديه واليمن بأذن واحد أحد سوف يضلان بلدان مسلمان يربطهم الدم والأخاء والمصير المشترك إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها رغم أنف المغرضين الحاقدين وليخساء الخاسئون .
      4 سنوات و 11 شهراً و 12 يوماً    
    • 11) » هههه
      الحسني ووصف شاهد عيان خيال المقاتلة النفاثة انها بدت "مثل سهم
      4 سنوات و 11 شهراً و 12 يوماً    
    • 12) » لحين يجي واحد مطفي النور يخليها مؤكدها وليست اعتقاد من راس كاتب المقال حسب قوله انه يعتقد ويوقع عليها انها صحيحه وهيا اعتقاد غربيه فقط
      الحسني هلمقوله فلمقال (الا ان من المعتقد ان الطائرات الاميركية بلا طيار تقلع من قواعد داخل المملكة العربية السعودية). الحين يجي واحد مطفي النور يخليها مؤكدها وليست اعتقاد من راس كاتب المقال حسب قوله انه يعتقد ويوقع عليها انها صحيحه وهيا اعتقاد غربيه فقط اذا كان الخبر صحيح فهو زين خلها تمرين لقواتنا الجويه الملكيه السعوديه على صيد الارهابيين لتنظيف اليمن لان القاعده وقفو مع الحوثيين فلحرب ضدنا
      4 سنوات و 11 شهراً و 12 يوماً    
    • 13) » قتل اعضاء تنيظم القاعده هو جزء من الانتقال السياسي الخالي من الامراض الارهابيه فليمن
      الحسني قتل اعضاء تنيظم القاعده هو جزء من الانتقال السياسي الخالي من الامراض الارهابيه فليمن ويجب ان تضرب القوات اليمنيه الجويه القاعده فليمن لتطردهم
      4 سنوات و 11 شهراً و 12 يوماً    
    • 14) » رقم9
      الحسني اذا حاربنا القاعده وحاولنا ابادتهم من ارضكم قلتم اننا اعداء اليمن واذا لم نحارب القاعده قلتم السعوديه تدعم القاعده ضد اليمنيين وش تبغون نسوي لكم نضرب القاعده الي ماقدرتم تتخلصون منها او نتفرج عليكم ونسمع اتهاماتكم لنا ؟
      4 سنوات و 11 شهراً و 12 يوماً    
    • 15)
      ahmed الا سعود هم العدو الاول اليمن وليس كل اهل الحجاز
      وهى محتله لارض يمنيه نجران جيزان عسير
      4 سنوات و 11 شهراً و 12 يوماً    
    • 16) » ومن قال لك
      الزعيم اليماني ومن قال لك يا حسني انكم تسنطيعون ضرب القاعدة وانتم من ادخلتوها لليمن القاعدة تحتاج رجال لضربها ودحرها وليس اشباه ؟؟؟؟؟؟؟ انتم عارفين نفسكم قال طائرات سعودية هذه نكتة بداية 2013
      4 سنوات و 11 شهراً و 12 يوماً    
    • 17) » وماذا في ذلك
      مجرد إنسان هذا يعد - إن كان صحيحا - من التعاون على البر والتقوى ؛ وينطبق عليه الحديث الشريف : " مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى " وما تقوم به السعودية جزء من هذا التداعي المطلوب لمساعدة الجزء الذي يتألم في الجسد ؛ فالأمة واحدة ؛ والألم واحد والهم مشترك .
      4 سنوات و 11 شهراً و 12 يوماً    
    • 18) » نفت اليمن الخبر
      ليان بنت السعودية كذب من الصحيفة البريطانية..
      رغم ان هناك تعاون بين البلدين في مكافحة الارهاب
      الله يوفقهم ويبارك في جهودهم
      4 سنوات و 11 شهراً و 12 يوماً    
    • 19) » رقم16
      الحسني نحن اثبتنا مراجلنا وطردنا القاعده من السعوديه بسلاح وبرجال امن نايف وزارة الداخليه لابصواريخ ولا بطائرات مثلكم ونتيجه طردناهم من السعودية بينما انتم تحاربونهم بطائرات والصواريخ ودبابات والنتيجه=صفر مازالو يحتلون محافظات يمنيه اللهم لاشماته انتم طلعتم اشباه رجال
      4 سنوات و 11 شهراً و 9 أيام    
    • 20) » رد على الحسني
      الزعيم اليماني حسني من اخرج القاعدة امن عندكم لباكستانيين اخوالكم ومعهم الاردنيين وهذه الحقيقة حتى الحوثيين اللي ركعوكم الارض وخلوكم لا تنامو لا بالليل ولا بالنهار نحن القوات اليمنية من اخرجتها يا شاطر واذا احنا اشباه رجال هذا الفرس وهذا الميدان وراح نشوف والله راح نخليكم تكرهون اليوم الذي ولدتم فية يا بني سعود وكم اتمنا ان ياتي هذا اليوم لكي اكون في مقدمة الصفوف لتحرير جزيرة العرب من رجسكم
      4 سنوات و 11 شهراً و 7 أيام    
    • 21) » سوف تلحق بجدك
      ابوقطيم سوف تلحق بجدك من تسمي نفسك الزعيم اليماني حرب السعوديه ليس اكل عصيد ومقيل وتخزين قات. الحوثه هزموا جيش ست سنوات والسعوديه هزمتهم في اسبوع ياكاذب والكل يعلم
      4 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة الحرب على القاعدة
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال