القبض على ثلاثة بتهمة الاتجار بأعضاء بشرية
اليمن : مخاوف من تمدد (القاعدة) داخل الأحياء الشعبية المغلقة بصنعاء
مارب برس ـ متابعات ـ الخليج
الثلاثاء 11 سبتمبر-أيلول 2012 الساعة 11 صباحاً
 

ضبطت الأجهزة الأمنية بأمانة العاصمة 3 متهمين بالإتجار بالأعضاء البشرية تتراوح أعمارهم بين 30-35 عاماً.

وذكر مركز الإعلام الأمني التابع لوزارة الداخلية إن " المتهمين الثلاثة وهم من سكان الأمانة قاموا ببيع كلية مزارع في الـ24 من عمره بمبلغ 5 ألف دولار.. موضحا أن عملية ضبط المتهمين تمت عقب تقدم المزارع ببلاغ رسمي إلى شرطة المنطقة الغربية بالأمانة وبعد أن أخذت صحته بالتدهور".

وأشار المركز أن هناك متهماً رابعاً تورط في عملية الاتجار بكلية المزارع الشاب ولايزال البحث جار عنه وأنه تم فتح تحقيق في القضية لكشف كافة ملابساتها وضبط كافة الأطراف المتورطة.صنعاء - عادل الصلوي:

تمدد القاعدة في الاحياء الشعبية

اكتسب حي “مُسيك” أشهر الأحياء الشعبية في العاصمة اليمنية صنعاء سمعة مغايرة لصيته التاريخي ذائع الصيت، بعد أن تحول خلال السنوات الأخيرة إلى وجهة تقليدية لحملات التعقب الأمنية لناشطي تنظيم القاعدة المنخرطين ضمن ما يسمي “الخلايا النائمة” .

 يتوسط “حي مسيك” الذي يعد من أقدم الأحياء الشعبية بصنعاء محيطاً صاخباً من الشوارع والأحياء والأزقة المكتظة بالحركة والزحام وسط العاصمة، إلا أن الحي الشعبي أضحى مثارا لتوجسات متصاعدة حيال تمدد نفوذ تنظيم القاعدة وقدرة الأخير على استقطاب شباب الأحياء الفقيرة للانخراط كمجندين في صفوفه .

واعتبر الأكاديمي اليمني المتخصص في علم الاجتماع الدكتور سيف عبدالكريم البناء في تصريح ل”الخليج” أن تكرار الكشف عن عناصر خلايا تابعة لتنظيم القاعدة في أحياء شعبية مثل “مسيك” و”سعوان”، وهما من الأحياء الشعبية المكتظة بصنعاء، يمثل دلالة على نجاح تنظيم القاعدة في ممارسة عمليات الاستقطاب، ليس فقط في أوساط المجتمعات القبلية بالمناطق الحدودية النائية كمأرب وأبين وشبوه، ولكن داخل مجتمعات حضرية كالعاصمة صنعاء، ما يعكس بالمقابل ضعف وعدم فاعلية الآليات الحكومية المتعلقة بالتوعية المجتمعية إزاء مخاطر التشدد والتطرف، وإخفاق الحكومة في تحقيق الحد الأدنى من الانجاز المنشود على صعيد التخفيف من التداعيات الكارثية لاتساع رقعة الفقر في البلاد” .

وأشار البناء إلى أن “هناك خللاً واضحاً في المنهجية المعتمدة من قبل الحكومة اليمنية لمكافحة الإرهاب وتنظيم القاعدة، فالتركيز ينصب بشكل كلي على اعتماد الخيار العسكري في التصدي لخطر وحضور تنظيم القاعدة عبر شن هجمات على مناطق تمركز مسلحي التنظيم في محافظات مثل أبين وشبوه والبيضاء وتنفيذ ضربات جوية مواكبة، لكن الأدوات الأكثر فاعلية لتحقيق نتائج مؤثرة على صعيد المكافحة للأسف معطلة، فتنمية المجتمعات المحلية وتحسين مؤشرات الاقتصاد وتوفير فرص عمل ملائمة للشباب لاتزال قضايا خارج اهتمامات الدولة وهو ما يعزز من فرص تنظيم القاعدة لممارسة المزيد من عمليات الاستقطاب للشباب مستغلاً الفقر والعوز والطاقات الشابة المعطلة” .

وحذر الأكاديمي اليمني المتخصص في دراسة تاريخ الحركات الأصولية في اليمن الدكتور عبدالعزيز أحمد الشيبة في تصريح ل”الخليج” من تزايد احتمالات تمدد وانتشار تنظيم القاعدة داخل أحياء شعبية أخرى في العاصمة صنعاء، معتبراً أن استمرار حالة الانفلات الأمني داخل المدن الرئيسة وحالة اللا استقرار السياسي التي لا تزال تعاني من تداعياتها البلاد، يمثل أرضية ملائمة لتحرك القاعدة باتجاه خلق بؤر تطرف جديدة واستقطاب المزيد من المجندين .

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 5
    • 1) » اين الظمير يا حمير
      يا اهل اليمن هل هذا حقآ يوجد مثل هولا المجرمون في بلادنا الطاهره وفي شعب اليمن الذي قال عليه حبيب الله محمد صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، : أَتاكم أَهل اليَمن، هُمْ أَرَقُّ قُلُوبًا اين رحنا من هذا الحديث اين الحكمة والايمان اتقو الله في هذا الشعب المسكين حتى اعضائه تبعونها ومن اجل المال اين رحنا هل في رجال في اليمن اليوم في داري وبكره في دارك يا اخواني لابد من حزم للامور وتعليقهم في الشوارع من اجل ان يكونو عيره لمن لا بعتبر والا على الدنيا السلام الحكومه سوف تعطيهم الحصانه زي قايدهم اذا ما اهتميتم في الامر.
      5 سنوات و شهر و 9 أيام 1    
    • 2) » الرياض
      عباااادي من الرياض لو سمحتو سوال محيرني كثيييير وابي جواب ليه امريكا والناس متخوفين من القاعده ومهاجمة انصار الشريعه وقتل اهل التوحيد وتشويه صورتهم ولا يتحركون ولا يلتفتون الى الحوثه المخربين المغتصبين الحاقدين اللعنين في الدين لماذا لم تتحرك امريكا والحكومه اليهم لديهم اسلحه وترسانه ونفوووذ خاااارجي قوووووووي لماااذااا لماااذا
      5 سنوات و شهر و 9 أيام 1   
    • 3) » المعلق عباااادي الرياض
      اخي اتق الله احنا في موضوع بيع اعضاء البشر ايش دخل اميركاء في هذا والحوثين والمعروف ان اهل الحجاز والرياض هم من يشترو اعضا البشر من الفقراء بس اين ستذهبو من الرحمان القادر على كل شي اموالكم لن تنفعكم يوم الحشر حتى العضو التناسلي تشترونه هذا حرام
      5 سنوات و شهر و 9 أيام 1    
    • 4) » لن ينتهي التخريب في اليمن حتى تنزع الحصانه عن المخربين ويقدموا للمحاكمه
      الناصح اليماني لن ينتهي التخريب في اليمن حتى تنزع الحصانه عن المخربين ويقدموا للمحاكمه العادله لأن الأماكن التي يتم التفجير فيها حراسات امنيه فكيف تخترق ؟؟ لا شك انها تخترق بسبب وجود حراسات قياداتها من اسرة المخلوع صالح او من انصاره فيتعاونون مع المخربين وقد وجدنا ما وعد به المخلوع حينما توعد انه سيرينا كيف ستكون معارضته اذا اجبر عن ترك الرئاسه وهو يقصد يومها انه سيرينا كيف المعارضه بالتخريب ونشر الفوضى والقلاقل في البلد ليعجز بذالك الحكومه حتى يقول للناس قد كانت حكومتي والأمن في عهدي خير لكم من هؤلاء وقد فعل ما وعد به فإلى متى يا رئيس هادي والى متى يا حكومة الخلاف وليس الوفاق الى متى سيظل العابثون يعبثون في بلدنا الحبيب ,, وان كان هذا عمل القاعده او غيرها فأين اجهزة الأمن والجيش واين الأجهزه المخابراتيه وما هو عملهم؟؟؟؟؟
      5 سنوات و شهر و 9 أيام    
    • 5) » التاريخ لن يرحم العفاش العفن
      سعيد أحمد ثابت عندما يعد أو يحذر السيد العغوشي ينفذ مباشرة.. لا أعتقد أن هناك في الشعب اليمني من لا يعرف ألاعيب هذا الحيوان البري عدا السيد جمال بن عمر الذي أعجبته السلته والملوج الصنعاني والقات.. فهو عندما يفتقد إلى تخزينة دولية يبادر إلى صنعاء.. و يطلق التهديدات والتصريحات وهو مخزن بأن "مجلس لن يتردد في معاقبة المتمردين على قرارات الأمم المتحدة ) وخرط من خرط المخزنين كبار الموالعة..
      أين أنت يا بن عمر من كل هذه الجرائم التي ينفذها عفاش على مرأى ومسمع العالم تحت غطاء (قاعدته) الخاصة التي ينفذها ما تبقى معه من البلاطجة والحرس الجمهوري؟؟ هل هناك شيء أكثر من هذا الذي يحدث؟؟ هل تريد أن تنتهي البلاد من أجل تتحرك أو يتحرك مجلس الأمم المتحدة؟؟
      علي عفاش دمر اليمن عن بكرة أبيها والأخ جمال بن عمر يهدد.
      5 سنوات و شهر و 9 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة الحرب على القاعدة
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال