بلغ عددها 76 مخطوطة و10 لوحات وعشرات القطع الأثرية
إحباط محاولة تهريب كميات كبيرة من الآثار والمخطوطات اليمنية بعد اكتشافها واحتجازها بمطار بيروت..صور
مأرب برس - خاص:
الأحد 06 مايو 2012 الساعة 04 مساءً

كشفت مصادر خاصة عن إفشال محاولة تهريب كميات كبيرة من الآثار والمخطوطات اليمنية ،عبر مطار العاصمة اللبنانية بيروت، في وقت سابق من اندلاع الثورة الشبابية باليمن العام الماضي.

وأكدت المصادر لـ(مأرب برس) أن لجنة الخبراء التي شكلتها وزارة الثقافة في وقت سابق، لمتابعة القضية، قد أكملت مهامها في فحص تلك الآثار والمخطوطات المحجوزة في مطار بيروت، وتواصل جهودها لاستعادتها إلى اليمن، باعتبارها تمثل جزء من تاريخ وحضارة الشعب اليمني.

وكشف تقرير الخبراء على أن عدد المخطوطات المضبوطة يصل إلى 76 مخطوطة منها 30 مخطوطة مكتوبة بالخط العربي , ويتجاوز عمر معظمها الأربعمائة سنة , و 46 مخطوطة مكتوبة بالخط الجعزي , إضافة إلى عشر لوحات مرسومة بمقاس 250 سم , و 16 درعا (ترس) بمقابض وأحجام مختلفة , وعشرات القطع الأثرية الأخرى.

وأكد التقرير أن تلك الآثار والمخطوطات المضبوطة، ذات أهمية تاريخية وأدبية كبيرة ومرتبطة بالموروث الشعبي اليمني وخير دليل على ذلك أن بعض تلك المخطوطات تحمل أسماء أعلام وعلماء يمنيين مثل العلامة محمد بن محمد الأشعري , الفقيه العلامة الأشهر من نار على علم وهو العلامة إسماعيل بن ابي بكر المقري والعالم الحضرمي.

وأوضحت المصادر ذاتها انه جرى ضبط هذه الآثار والمخطوطات في شهر مارس العام 2011 , بحوزة المواطن اليمني عبد الحبيب السامعي , المحتجز في بيروت على خلفية حيازته كمية كبيرة من القات , والذي يصنف في القانون اللبناني ضمن المخدرات.

وقد توجهت لجنة من الخبراء من وزارة الثقافة إلى لبنان، مطلع الأسبوع الماضي بناء على طلب من السفارة اليمنية في بيروت لفحص كميات من الآثار والمخطوطات المحتجزة في مطار بيروت منذ العام الماضي.

وازدادت عمليات تهريب الآثار اليمنية في الآونة الأخيرة , من قبل تجار الآثار , مستغلين الأحداث وعدم الاستقرار الذي تشهده اليمن منذ اندلاع الثورة الشبابية السلمية في فبراير 2011م.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 8
    • 1) » اقسم بالله انهل معلومه صحيحة
      ابو العينين الرئيس السابق اخذ من وزارة الماليه كمية من الذهب من ضمن هه القطع ذنبيه كانت مخزونه فيبنك مصر وتم اخذها من قبله ولا تزال بحوزته وسو ف تقدم تفاصيل عن تاريخ سحبها من بنك مصر واستاثربها عفاش .
      5 سنوات و 6 أشهر و 18 يوماً    
    • 2) » عاشق الحريه
      عاشق الحريه اين عداله القانون هذه خيانه عظماء
      5 سنوات و 6 أشهر و 18 يوماً    
    • 3) » صنعاء
      سعيد المقرمي للأمانة الأخلاقية من طالب بلجنة لفحص المخطوطات هو الجانب اللبناني منذ عام تقريبا وهو يطالب الجانب اليمني بلجنة لفحصها قبل الافراج عن السامعي مع العلم ان المدعو محمد ابو راس وموظف محلي في السفارة يدعى عبد الخالق بإعاز وحماية كاملة من السفير فيصل امين ابو راس هما من كانا يسهلان للسامعي تهريب الاثار وبيعها في لبنان ،، وماخفي كان اعظم
      5 سنوات و 6 أشهر و 18 يوماً    
    • 4) » اليمن
      مصطفى عبدالله قضية السامعي المسجون لها عام كامل دون تدخل السفارة والمخطوطات التي حجزت بمطار بيروت كما ورد في التقرير كميات هائله والسئوال هنا السامعي لن يقوم بتهريب هذه الكميه الكبيره الا اذا كان واثق من مستقبليه وهم اعضاء السفارة والذين سيعملون على اخراجها بصفتها حقيبه دبلوماسيه ومن بينهم محمد ابوراس احد اقارب السفير فيصل ابوراس والمطلوب ان تحقق وزارة الخارجيه اليمنية ووزارة الثقافه مع موظفي السفارة في بيروت لمعرفة ملابسات هذه القضيه.
      5 سنوات و 6 أشهر و 18 يوماً    
    • 5) » يعينى شف الذكى
      بللة مشعارفين خروجها من اليمن متىاء وكيف خرجت اليجابها والي حملها والحي والشارع الدحباشي كلة عارف بلفلوس بايهرب عفاش وابوة
      5 سنوات و 6 أشهر و 18 يوماً    
    • 6) » ألى كل من له عقل يفقه به وعين يبصر بها وأذن يسمع بها
      عبدالحبيب السامعي الإخوة والأخوات قراء وزوار هذه الصفحة ...
      قال تعالى:(( وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً ))
      وقال تعالى:
      5 سنوات و 6 أشهر و 18 يوماً    
    • 7) » هذه المخطوطات تسوى لها ملايين الدولارات لو تباع بالمزاد العلني
      يمني هذه المخطوطات لو تباع بالمزاد العلني فتسوى لها ملايين الدولارات وبعض الجامعات والمتاحف الامريكية تشتريها بأي ثمن من ميزانيتها الخاصة للتاريخ واللغات الانسنانية باي مبلغ يطلب منها
      5 سنوات و 6 أشهر و 18 يوماً    
    • 8) » الحقيقة
      فرسان الامن المخطوطات كانت تهرب من جيبوتي الى لبنان , المشكلة هي كيفية دخولها جيبوتي , لان الاخ عبدالحبيب تاجر تحف واثار مزيفة وله محل في جيبوتي , وشكرا
      5 سنوات و 6 أشهر و 17 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة سياحة وأثار
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال