2011.. اليمن يرتدي ثوب «التغيير»
مأرب برس- خاص
الأحد 01 يناير-كانون الثاني 2012 الساعة 10 مساءً
 
 

ودّعَ اليمن عاما استثنائيا ارتدى ثياب التغيير وفجر شبابه ثورة نحو حلم وطن يتعايش فيه الجميع تحت مظلة الأمن والاستقرار والقانون.. وطن يستوعب الطاقات والمواهب ويستفيد من موارده عله يجد خدمات اساسية نوعية لحاضره ومستقبله..

جاءت ثورة اليمنيين امتدادا لتسونامي ربيع عربي ضج من أنظمة لم تحسن فتريح أو تنسحب فتستريح وتدع للشعوب اختيار مستقبلها و مسلك تطلعاتها المؤملة حداً من الكرامة والمكانة. عكس اليمنيون في ثورة التغيير صورة مغايرة لما ارتسم عنهم في ذهنية العالمين، فرسموا لوحة تغيير سلمية حضارية بألوان الشباب والقبائل والعسكر والنساء والاطفال واستحدثوا أساليب تعبير عن مطالبهم بأدوات خلاقة عنوانها العزيمة والاصرار ومامسيرة الحياة عنا ببعيد..

بدأ العام 2011 في ظل تظاهرات ومسيرات حقوقية ممتدة من العام 2007 لم تفلح الحكومة ولا الدولة في الاستجابة لها ، وفي ظل تظاهرات مطلبية للحراك الجنوبي طيلة اربع سنوات ، و تنامي احتقان سياسي بين الحاكم واحزاب المعارضة حول الانتخابات البرلمانية و تعديل قانون الانتخاب، وفي ظل تحركات لتعديل دستوري حول فترات الرئاسة، في الوقت الذي تجتاح تونس احتجاجات شعبية متنامية نجحت في اجبار الرئيس التونسي على المغادرة في مشهد لم يألفه العرب حديثاً وعده الزعماء الآخرين استثناءاً، لتأتي ثورة 25 يناير على النظام المصري الذي تستلهم خبرته عدد من الانظمة، ومثل وقع سقوطه السريع دفعاً كبيرا لارادة الشعوب في الوقت الذي اهتزت عروش الانظمة التي راحت تبحث عن اصلاح شروخ وترقيع شقوق اتسعت مع الزمن..

تدشين الساحات

في 11 فبراير يوم تنحي الرئيس المصري حسني مبارك، نمت احتجاجات اليمنيين المطلبية الى ساحات اعتصام بدءاً من محافظة تعز التي يمثل سكانها نحو ثلث الشعب، سقفها رحيل النظام في حين كانت المسيرات الحقوقية في العاصمة صنعاء تبحث عن نصب أول خيمة اعتصام أمام الجامعة بعد استباق الحزب الحاكم السيطرة على ميدان التحرير(وسط صنعاء) ونصب خيام مناصريه لمنع المتظاهرين من استنساخ تجربة ميدان التحرير المصري.

مثلت المسيرات الطلابية المنطلقة من حرم جامعة صنعاء والتي قادتها الناشطة الحقوقية توكل كرمان طيلة يناير،واعتقلت بسببها لمدة 24 ساعة بعد ضغوط شعبية وحقوقية، نواة لمحاولات شبابية بتكوين ساحة اعتصام دائم أمام الجامعة نجح في البقاء يوم 18 فبراير بعد اسبوع واحد من اعتصام ساحة الحرية بتعز. بعدها استحدثت جل محافظات الجمهورية ساحات اعتصام تنادي برحيل النظام واعلنت نقابات مهنية تأييدها لمطالبهم.

في ظل تنامي ساحات التغيير أعلن حزب رابطة أبناء اليمن (رأي) يوم (20 فبراير) انضمامه لمطالب الشباب السلمية كأول تنظيم سياسي قبل اسبوع واحد من إعلان أحزاب اللقاء المشترك(المعارضة البرلمانية) التحامها بساحات التغيير وتأييدها لمطالب الشباب.

منعطف الكرامة

في 10 مارس تقدم الرئيس صالح بمبادرة للخروج من الواقع الجديد، عبر دستور جديد ونظام برلماني واعتماد الفيدرالية والقائمة النسبية، رفضتها المعارضة وقالت ان الواقع تجاوزها. في حين مثل يوم 18 مارس او ماعرف بـ(جمعة الكرمة) منعطفاً حاداً في مسيرة الثورة اليمنية حيث سقط 52 شهيدا ومئات الجرحى في ساحة التغيير بصنعاء على ايدي قوات ومسلحي النظام، القى هذا اليوم الدامي بظلاله على المشهد اليمني شعبيا وسياسياً ومثل تصدعا للنظام باعلان قيادات عسكرية وسياسية واجتماعية تأييدها لمطالب ثورة الشباب في بحر الاسبوع التالي. فيما اعلن الرئيس صالح اقالة حكومة الدكتور علي مجور وابقاءها لتسيير الاعمال بعد ايام من استقالة وزيري الاوقاف والسياحة.

وفي ماكان مجلس التعاون الخليجي يبحث طرح مبادرته تجاه اليمن. سقط نحو 14 شهيدا ومئات الجرحى في اطلاق قوات عسكرية النار على متظاهرين امام مبنى محافظة تعز يوم 4 ابريل. اعقبها دعوة وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي الرئيس صالح إلى التنحي عن السلطة وتشكيل حكومة وحدة وطنية لإدارة البلاد خلال المرحلة الانتقالية يوم 10 ابريل. وهو ما اثار حفيظة صالح واتهم قطر بانها وراء صياغة الدعوة وطالب باستبعادها. وبعد جولات لمبعوثي صالح الى الرياض لمناقشة المبادرة اعلن مجلس التعاون موافقة احزاب المعارضة عليها كحل للخروج بالبلاد لبر الامان، يوم 22 مايو موالون للنظام يحاصرون الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي وسفراء غربيين في منطقة السبعين لافشال التوقيع على المبادرة الخليجية وصالح يتهم المعارضة بافشالها قبل ساعات من تفجر مواجهات حي الحصبة.

وشهد 27 ابريل سقوط 12 شهيدا وعشرات الجرحى في اعتداء لمسلحين موالين للنظام على مسيرة بشارع التلفزيون بصنعاء. قبل سقوط 12 شهيدا ومئات المصابين في اعتداء على مسيرة كانت موجهة الى مبنى رئاسة الوزراء يوم 12 مايو.

24 مايو سقط اكثر من 40 قتيلا وجريحاً ،بينهم مشائخ كانوا في مهمة وساطة، بعد سقوط قذائف على منزل الشيخ صادق الأحمر بحي الحصبة في صنعاء الذي كان مسلحوه يواجهون حرب شوارع مع قوات النظام.

29 مايو سقوط 7 شهداء على الأفل ومئات المصابين في اقتحام قوات النظام معززة بمسلحين مدنيين وآليات عسكرية ساحة الحرية بمدينة تعز واحراق خيام المعتصمين ، فيما عرف بـ(محرقة ساحة الحرية).

3 يونيو استهداف الرئيس صالح وكبار مسؤولي الحكومة في مسجد دار الرئاسة في حادثة لا يزال الغموض يلفها. الاعلان في اليوم التالي عن مغادرة صالح وعدد من مسؤولي الحكومة الى السعودية لتلقي العلاج وتساؤلات حول مصير الرئيس يلف الشارع.فيما اعلن ايقاف مواجهات الحصبة بعد وساطة سعودية.

سلسلة زمنية

7 يوليو، صالح يقطع تكهنات حول وفاته في حادث الرئاسة بالظهور على الشاشة في خطاب دعا فيه للحوار.

16 يوليو مكونات الثورة الشعبية تستبق شائعات حول عودة الرئيس صالح الى صنعاء وتعلن عن مجلس انتقالي لحكم البلاد، وشهدت آواخر يوليو مواجهات في أرحب بين قبائل موالية للثورة وقوات النظام شاركت فيها المقاتلات الحربية وأسفرت عن عشرات القتلى.

17 اغسطس مكونات الثورة تنتخب المجلس الوطني لقوى الثورة السلمية من 143 عضواً.

18 سبتمبر تصعيد ثوري يقتحم تقاطع كنتاكي ومواجهات مع قوات النظام تسفر عن سقوط 17 شهيدا وعشرات الجرحى وساحة التغيير تستهدف بقصف ورصاص قناصة على مدى اسبوع اوقع مزيدا من الضحايا، ومواجهات بين جنود الفرقة الاولى مدرع الموالية للثوار وقوات الحرس الجمهوري والأمن المركزي.

23 سبتمبر الرئيس صالح يعود الى صنعاء من رحلة السعودية وكما كانت ظروف مغادرته غامضة سيطر الغموض على رحلة عودته. جاءت بعدها تحركات امريكية وخليجية لانفاذ المبادرة الخليجية وتوالي زيارات المعوثين الاممي جمال بن عمر والخليجي عبداللطيف الزياني.

7 اكتوبر الاعلان عن فوز الناشطة اليمنية توكل عبدالسلام كرمان بجائزة نوبل للسلام لدورها البارز في ثورة التغيير في اليمن.

21 اكتوبر مجلس الامن يتبنى القرار 2014 بشان اليمن ويطالب الرئيس صالح التوقيع الفوري على المبادرة الخليجية ويدين احداث العنف باليمن.

23 نوفمبر الرئيس صالح يوقع في الرياض المبادرة الخليجية القاضية بتنحيه عن السلطة وتشكيل حكومة وفاق وطني.

26 نوفمبر، نائب الرئيس عبدربه منصور هادي يصدر قرار جمهورياً دعا لانتخابات رئاسية في21 فبراير 2012.

7 ديسمبر الإعلان عن تشكيل حكومة الوفاق الوطني برئاسة المعارضة.

10 ديسمبر تعود الناشطة اليمنية توكل عبدالسلام كرمان الى الواجهة وهي تتسلم جائزة نوبل للسلام في حفل اقيم بالعاصمة النرويجية اوسلو.

20 ديسمبر، مسيرة الحياة تنطلق من تعز الى صنعاء(260) كلم، لتبعث رسالة الى المجتمع الدولي عن حقيقة مطالب ثورة الشباب، اعادت هذه المسيرة الزخم لساحات التغيير، وسقط فيها 13 شهيدا في محاولة تصدي قوات النظام لها بصنعاء.

22 ديسمبر مجلس الأمن يدعو في جلسة مخصصة لمناقشة الوضع في اليمن الى محاكمة المسئولين عن اندلاع العنف وانتهاك حقوق الانسان وارتكاب جرائم أخرى , داعيا في ذات الوقت إلى نبذ كافة الاطراف للعنف.

شهد ديسمبر في أيامه الأخيرة انتقالا لثورة الشارع الى المؤسسات الحكومية مطالبة بإقالة مسؤوليها وتطهيرها من الفساد. ومسيرة الكرامة الراجلة بين عدن وأبين مطالبة بايقاف الحرب واعادة النازحين، في اليوم الأخير لعام2011. كما شهد مقتل انور العولقي القيادي في تنظيم القاعدة.

كما شهد العام 2011 مواجهات بين الجيش ومن يطلق عليهم "انصار الشريعة" المرتبطين بالقاعدة في أبين على مدى أشهر أدت لنزوح الاهالي إلى محافظة عدن. كما شهد مواجهات بين الحوثيين والسلفيين وحصار الطرف الاخير في منطقة دماج بصعدة، ومواجهات بين الحوثيين ومحسوبين على حزب الاصلاح في الجوف أسفرت عن سقوط مئات القتلى.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 10
    • 1) » عام 2012 هو عام خلع الفاسدون ؟
      وحدوي يافعي الله يعينك ياشعبنأ اليمني المراحل طويله امامك ومفروشه في الشوك وليس الورد كما يزعم البعض اليمن يريد لجهد كبير ابتدأ من هذا العام الجديد نقول ربنأ يجعله عام خير وتنميه واستقرار للشعب وبالجهود من الشرفأ يتم اصلاح الوطن والجميع يعلم ان الفسده والمفسدين قدجعلوا اليمن تحت الصفر ولكن ان خلع الفاسدون اصبح وشيك ان لم نقول قد بدأ بخطوات ملموسه وربنأ يوفقك الجميع ؟
      5 سنوات و 9 أشهر و 21 يوماً    
    • 2) » هنيئا لها ومبروك الف مبروك ولكن
      خبير اولا المرشحون كلهم ليسوا ممن يملئون اعيينا .
      ثانيا الناس هكذا يصوتون لكل من هب ودب اظهرها الاعلام الغربي ولحقه العربي , عن اسس علمية تعود بالنفع على بلاننا.
      ولماذا نحن هكذا لاننا نتبع كل ناعق بالمور نا,ولا نرجع لاهل العلم بشريعة الاسلام الغراء ,فاتخذنا رؤوس جهال ظلوا فاظلونا بغير علم منهم من يريد الحق وظل عن طريق الحق لعدم اهتمامه بطرق الانبياء ومنهم من يعلم انه على باطل لكن الشهره والراسي والاموال والجاه يعميه ,فكل عاقل عليه ان يفكر من رضي عليه الغرب الملحد والنصراني واشهره واعطاه جوائز رضا بافكاره ومنهاجه فهل هو على طريق الانبياء ,في بلد يعتبر سب رسولنا عليه الصلاة والسلام بالكركتير حرية اعلام ورأي!!!!وشتم يهودي يعتبروه جريمة كبرى لا ينجوا منها احد فهو معادي للسامية !!!!!!!!!! فما زلنا همل رعاع ضايعين حتى نراجع ديننا بجد.
      5 سنوات و 9 أشهر و 21 يوماً    
    • 3) » الحراك كبير وسيضل كبير
      iiii اخي كاتب الموضوع كلامك جميل ونتمنى ان لا تعود علينا الماسي ونستبشر بالخير في هذا العام بس عتبي عليك لماذا ذكرت الحراك على استحياء اعترف بالحقيقه الحراك هو اول من بداء في الربيع العربي بثوره ضد علي محروق وكان كل الشمال مع المحروق للاسف وقالوا انفصاليين وكرهتونا بالوحده وكل من هو شمالي للاسف حتى الاطفال بالجنوب رفعوا العلم وفقدوا الامل وما زالوا متمسكين بمطلبهم (فك الارتباط بعد سقوط الشهداء والجرحى وتعذيب المعتقلين في السجون



      وهات من اعلام عفاش وزبانيته على ابناء الجنوب الاحرار وقتلوا المئات منهم في الشوارع وصدقتوا قناة اليمن على ابناء الجنوب الاحرار وعملتوا مسلسلات طويله بعيده عن واقع الجنوب الان شفتوا الاعلام ايش يقول على الثوره سبحان الله سبحان غير الاحوال يا رب انصر الثوار في الشمال وفك الارتباط بين الدولتين سلميا
      انشر يا منبر الاحرار
      5 سنوات و 9 أشهر و 21 يوماً    
    • 4) » الحراك كبير وسيضل كبير
      iiii اخي كاتب الموضوع كلامك جميل ونتمنى ان لا تعود علينا الماسي ونستبشر بالخير في هذا العام بس عتبي عليك لماذا ذكرت الحراك على استحياء اعترف بالحقيقه الحراك هو اول من بداء في الربيع العربي بثوره ضد علي محروق وكان كل الشمال مع المحروق للاسف وقالوا انفصاليين وكرهتونا بالوحده وكل من هو شمالي للاسف حتى الاطفال بالجنوب رفعوا العلم وفقدوا الامل وما زالوا متمسكين بمطلبهم (فك الارتباط بعد سقوط الشهداء والجرحى وتعذيب المعتقلين في السجون



      وهات من اعلام عفاش وزبانيته على ابناء الجنوب الاحرار وقتلوا المئات منهم في الشوارع وصدقتوا قناة اليمن على ابناء الجنوب الاحرار وعملتوا مسلسلات طويله بعيده عن واقع الجنوب الان شفتوا الاعلام ايش يقول على الثوره سبحان الله سبحان غير الاحوال يا رب انصر الثوار في الشمال وفك الارتباط بين الدولتين سلميا
      انشر يا منبر الاحرار
      5 سنوات و 9 أشهر و 21 يوماً    
    • 5) » الحقيقه
      ابو الأحرار حينما يرحل السفاح القاتل عفاش الى المحاكمه واسرته والمنتفعين حتما سيكون الامن والاستقراروالتلاحم والتقارب والاخوه هي السائده بين المجتمع اليمني الواحد
      5 سنوات و 9 أشهر و 20 يوماً    
    • 6) » انتم ايها العرب لا تملكون صنع اي قرار
      انتم ايها العرب لا تملكون صنع اي قرار انتم ايها العرب لا تملكون صنع اي قرار
      هل صدقتم انفسكم انما يجري ثوارات شعوب وان هناك ربيع عربي واهمون
      من يصنعوكم اناس تعرفونهم جيدا
      من صنع الانظمه السابقه قادر على صنعكم ياعرب الجرب
      انتم لاتملكون حق القرار
      انتم لا تصنعون مستقبل انتم لا تجيدون الا لغة القتل والارهاب
      لا تخشوا من خوض الانتخابات الصناديق جاهزه والنتيجه محسومه لصالح الاخوان المسلمين لانهم يريدونها كذالك
      سلم على الربيع الغربي
      5 سنوات و 9 أشهر و 20 يوماً    
    • 7) » ثورة اليمن ثورة ظرب وطرح
      غيلا ن فوز توكل كرمان يساوي صعود الحوثين ومترسة اولاد الاحمر في الحصبه وعلي محسن في الستين وسقوط ابين في ايادى الارهاب فوز توكل كرمان يساوى قتلا واشلا وهدم بيوت المواطنين فوز تكل كرمان ارتفاع البترول وغياب الديزل فوز توكل كرمان اختفاء الغاز فوز توكل كرما خروج المنشيات في شوارع تعز فوز توكل كرمان ظهور احد رموز الاصلاح يتكلم ويقول يحق للجنوبين ان يطالبو بنفصال فوز توكل كرمان ظهور الجريمه في اليمن من حيث القتل والنهب هذا هو فوز توكل كرمان يا ثوار اليمن والغريب في صاحب الفوز انه غاب من الساحه بمجرد الفوز وسافر الى الخارج والصح ان ليس هناك ثوره وانما ثورة قبيله على قبيله وتجديد الفساد والنهب والنفوذ والله يستر من صوملة اليمن والذى يجرة في اليمن انما تسليم السلطه من سارق الى سارق ولم نلتمس من صفات الثوره شي يذكر اللهم عليك بالظالمين اللهم اهلك من ارد لليمن الخراب اللهم سلم اليمن من الفتين
      5 سنوات و 9 أشهر و 20 يوماً    
    • 8) » انتم الانفصاليون ! ليس ابناء الجنوب
      جنوبي اخي كاتب الموضوع يظهر عليك نزعه انفصاليه لانك تتكلم وكان الثورة لم تكن الا في صنعاء وتعز وكان محافظات الجمهورية لم تشارك في شي بل ابناء صنعاء وتعز هم الابطال .
      بينمااول مظاهرة خرجت من عدن في 16فبراير قبل صنعاء بيومين وقتل فيها اول شهيد وهو محمد علي شاعن العلواني والثاني ياسين بن عسكر وهم من ابناء عدن المنصورة وابناء عدن هم من اشعل فتيل الثورة في اليمن . فكونوا منصفين في بيان الحقيقة ونترك النزعات الانفصاليه لكي يعيش اليمن في وحدة وطنيه لا انفصالية مقيته.
      5 سنوات و 9 أشهر و يومين    
    • 9)
      علي بوسالم اليمن كبير
      ويستاهل التصحيه من اجله
      5 سنوات و 8 أشهر و 26 يوماً    
    • 10)
      يماني اصيل مبروووك الثوره حقكم وصلتنا الى الي احنا فيه والحرب باتقرح ف صنعاء
      3 سنوات و شهرين و 3 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة سوبر نيوز
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال