شبوة: الشركة اليمنية للغاز المسال تطلق مشاريع بتكلفة 800 مليون ريال لصالح المجتمعات المحلية

الثلاثاء 10 مايو 2011 الساعة 05 مساءً / مأرب برس- خاص
عدد القراءات 7199

قالت الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال انها وقعت، الاحد 8/5/2011م، في بلحاف محافظة شبوة عددا من الاتفاقيات مع كل من الصليب الأحمر الفرنسي و منظمة تراينجل الخيرية العالمية لتنفيذ 19 مشروعا مائيا إلى جانب مشروعين في مجال تحقيق الأمن الغذائي والزراعي لصالح أهالي المجتمعات المجاورة لمواقع عمل الشركة وبتمويل مشترك.

وقع الاتفاقية كلاً من فرانسوا رافان مدير عام الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال، وممثل الصليب الأحمر الفرنسي، و الدكتور أبوبكر الشكليه مدير جمعية الهلال الأحمر اليمني في شبوة، والسيد سرج دو بلما رئيس منظمة تراينجل الخيرية العالمية.

وسيقوم الصليب الأحمر الفرنسي بتنفيذ 19 مشروعا مائياً بتكلفة إجمالية قدرها 1,4 مليون دولار أمريكي خلال العامين 2011 و 2012. وتتضمن المشاريع مد شبكات للمياه، وإصلاح البرك المائية القائمة "جوابي وَ كرفان"، والخزانات المائية، بالإضافة إلى توسعة القدرة التخزينية للمياه في 12 قرية الواقعة قرب خط الأنبوب الخاص بالشركة والتي سيستفيد منها حوالي 6,200 من أهالي تلك القرى. وسيتخلل فترة تنفيذ هذه المشاريع حملات ميدانية لرفع مستوى الوعي بقضايا الصرف الصحي والصحة العامة في تلك المناطق.

وفي الجانب الآخر ستقوم منظمة تراينجل الخيرية العالمية بتنفيذ الاتفاقيات المتعلقة بمشاريع الأمن الغذائي والزراعي خلال فترة أقصاها 24 شهرا، والتي تهدف بدرجة رئيسية إلى رفع نسبة الناتج الغذائي وزيادة دخل المزارعين على المدى الطويل في مديريتي الروضة وجردان، محافظة شبوة، حيث يستفيد منها حوالي26,500 من أهالي المديريتين. وتتضمن هذه الاتفاقيات تنفيذ 76 مشروع بنية تحتية بتكلفة إجمالية قدرها 1,7 مليون دولار تشمل إنشاء وإصلاح نظم الري المائي وتحسين معدلات تآكل التربة الزراعية. مشاريع أخرى بتكلفة إجمالية قدرها 430 ألف دولار تتضمن أيضا تنفيذ برامج تأهيلية، بناء قدرات وتنفيذ مشاريع زراعية وبيطرية موزعة على 36 قرية بمختلف مكوناتها والتي تضم إجراء مسوحات ميدانية، حملات تطعيم المواشي وتدريب المزارعين وتقديم أساليب زراعية حديثة.

و اشار مدير عام الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال فرانسوا رافان أن الشركة "تطلق اليوم المرحلة الثالثة من مشاريعها المشتركة مع الصليب الأحمر الفرنسي و منظمة تراينجل الخيرية، حيث سبق العمل بمشاريع مشتركة قبل عدة سنوات مع كلا المنظمتين وكان لها نتائج ملموسة ساهمت بشكل ملحوظ ومباشر في تحسين المستوى المعيشي لسكان المناطق المجاورة للمشروع".

شهد مراسيم حفل التوقيع محافظ محافظة شبوة د. علي الأحمدي وممثلين عن وزارة النفط والمعادن والصليب الأحمر الفرنسي وجمعية الهلال الأحمر اليمنية. كما حضر الحفل ممثلين عن مكتب الزراعة بشبوة و الهيئة العامة للمياه وعدد من المواطنين.


كلمات دالّة

اكثر خبر قراءة المحلية