سباق لإنقاذ 8 آلاف مبنى طيني يسكنها 80 ألف يمني
CNN: صنعاء القديمة المعلنة كموقع أثري عالمي في 1986 مهددة بالغزو البنياني الحديث
صنعاء- متابعة خاصة::
الإثنين 16 أغسطس-آب 2010 الساعة 09 مساءً

كشف تقرير لموقع CNN الناطق بالعربية عن محاولات حثيثة تبذل في اليمن لإنقاذ "صنعاء القديمة" من أوجه الحضارة التي قال أنها "بدأت تغزوها، وتقضي على أبرز أشكال العراقة والأصالة فيها".

مؤكدا أن صنعاء تحتل موقعا مهما جعلها وجهة لإقبال ساكنيها منذ أكثر من ألفي عام، إذ أنها تضم ثمانية آلاف مبنى قديم، بنيت من الطين، وزينت باللون الأبيض لتبدو مثل كعك الزنجبيل. في حين أكد أن عمر معظم هذه البيوت يصل إلى 500 عام، فيما يصل عمر بعض البيوت التي يعتقد أنها أقدم من ذلك بكثير، كالمسجد الكبير، الذي قال معد التقرير أنه بني في القرن السابع، حينما كان النبي محمد على قيد الحياة.

وكشف التقرير أن هذه المدينة، التي أعلنت من قبل منظمة اليونسكو، كموقع أثري عالمي في 1986، مهددة اليوم بالغزو من قبل البنيان الحديث، وقلة الاهتمام بالمباني القديمة، وبالتالي أيلانها للسقوط.فيما أكد معد التقرير أن السياحة إحدى الطرق التي تسعى الحكومة اليمنية من خلالها إلى زيادة الدخل القومي ، إذ تعمل حاليا على تحسين صورة اليمن في الخارج، برغم جميع التوترات الأمنية الحاصلة فيه.

ونقل الموقع عن الدكتور عبدالله زيد عيسى، رئيس المؤسسة اليمنية العامة لحماية المواقع الأثرية،قوله: "المدينة القديمة تحفة فنية، فهي تتميز بهندسة معمارية فريدة.. ورغم أنها قديمة، لا زالت صنعاء تتمتع بالحياة، وهذا ما نحاول الحفاظ عليه من غزو الحداثة."

ويضيف عيسى: "العائلات في اليمن تنمو بسرعة، ولهذا عليك التفكير في الانفجار السكاني، فهذه مدينة حية، وليست مجرد قلعة أثرية... وأعتقد أنه لأمر صعب."فيما كشفت اليونيسكو عن أن الكثير من المباني الجديدة يتم بناؤها في الحدائق والمساحات الخضراء، مما يزيد من الكثافة السكانية في المدينة.

مؤكدا وجود خطة للحفاظ على المدينة القديمة تتمثل في زيادة الوعي بين ساكنيها، المقدر عددهم بنحو 80 ألف شخص، وتشجيعهم على استخدام الوسائل التقليدية عند إجراء الصيانة لمنازلهم القديمة. حيث يقول عيسى: "إن حماية المدينة وإنقاذها يتطلب مبالغ مالية كثيرة، وأعتقد أن هذا هو التحدي الكبير، فعلينا تخصيص ميزانية محلية لصيانة مباني المدينة، دون الإعتماد على المساعدات الخارجية."

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 4
    • 1) » صنعاء القديمه
      الفعور يجب مخاطبة الدوله فهي المعنيه وليس العالم لولاتقولي تراث انساني او اليونسكو واعلانها نعر ف الموضوع لاكن لانتسول حتى بالتراث اليونسكو ساعدتنا لنبداء ثم نستمر بالمحافظه واضا"على كل شخص ان يحافظ على بيته والدوله تساعد في اطار قرارات مجلس الوزراء بهذاء الشأن وبعدين لانزايد ونقول 8000 بيت قدها نصف صنعاء وبالنسبه للخراب كل بيوت الناس البسطاء مخربه واقترح ان تبني الدوله لهم مساكن وتبقى صنعاء تحفه سياحيه تتحول الى اماكن ذات صله
      7 سنوات و شهرين و 5 أيام    
    • 2) » سبب خرب منازل صنعاء الهيئه
      محب لصنعاء القديمة سبب خراب منازل صنعاء القديمة الهييئة ورئيسا السلبي عيسى
      فجميع المخالفات في هذه المدينه التاريخيه تكون تحت اعين واشراف الهيئة ، والمطلوب يعاد رفد الهيئة بكوادر مؤهلهونزيهه وتحب صنعاء القديمة ولاتكرهها مثل عيسى وجميع العاملين والمهندسن الفاسدين
      وشكرا
      7 سنوات و شهرين و 4 أيام    
    • 3) » سبب خرب منازل صنعاء الهيئه
      محب لصنعاء القديمة سبب خراب منازل صنعاء القديمة الهييئة ورئيسا السلبي
      فجميع المخالفات في هذه المدينه التاريخيه تكون تحت اعين واشراف الهيئة ، والمطلوب يعاد رفد الهيئة بكوادر مؤهلهونزيهه وتحب صنعاء القديمة ولاتكرهها مثل العاملين والمهندسن الفاسدين
      وشكرا
      7 سنوات و شهرين و 4 أيام    
    • 4) » اثار اليمن
      zeekoo صراحة اثار اليمن بتنهب يوميا وليس شهريا من هنا وانا الان في اب يريم من عند تمثال حجري من العصر الحميري وبعد ان قتل اكثر من حمسة على التمثال يريدو بيعة للسياح والدولة لا وجود لها وكانها ليست دولة وكانما صنم من العصر الحميري وسلامي لكم يا اهل اليمن حافظو عليها
      والسالم عليكم ورحمة اللة وبركاتة
      7 سنوات و 3 أسابيع و يوم واحد    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة سياحة وأثار
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال