الآثار بمحافظة الجوف تتعرض للاعتداء والعبث والحفر العشوائي وصمت رهيب من السلطات المحلية

الأحد 23 مايو 2010 الساعة 10 مساءً / مأرب برس: ناصر الجعلي
عدد القراءات 9216

ضمن برنامجه الثقافي لهذا العام أقام مركز دال للدراسات والأنشطة الثقافية والاجتماعية عصر اليوم الاحد الموافق 32/5/2010م حلقة نقاش حول وضع الاثار في محافظة الجوف حيث تحدث الاخ/حسين جرمان عن تعرض الاثار في محافظة الجوف للعبث والاهمال والتدمير وخصوصا في منطقة براقش ومعين حيث تتعرض من قبل الاهالي للحفر العشوائي للبحث عن العملات والمعادن مما يؤدي الى تدمير بعض الموميات والنقوش والاثار حيث يجهل الأهالي قيمة هذه الاثار . مدينة براقش الأثرية

مشيرا الى أنة قد تم أبلاغ السلطات المحلية بذلك ولم تملي الموضوع أي إهتمام وأشار الاخ/خالد الشجاع الى قيام بعض الاهالي ببناء المنازل فوق المواقع الأثرية والمعابد مطلقا صرخة مدوية للجهات ذات العلاقة الى النظر في هذا الإرث التاريخي والوطني الهام وضرورة تدخل الدولة للتنقيب والبحث عن الاثار من قبل المختصين للحفاظ على الاثار الذي تمثل عمق الحضارة اليمنية عبر العصور التي مضت.

ثم تحدث الاخ/حسين جرمان والذي أكد وجود مغارات وكهوف يوجد بها أثار وأرث تاريخي ومنها قلعة أسعد الكامل، مبديا آسفة في إهمال الجهات ذات العلاقة لهذه المنطقة التاريخية.

ثم فتح باب النقاش والتي أجمع المتداخلون الى ضرورة الحفاظ على الاثار كونها تمثل حضارة لليمن في تاريخ سابق وهو جزء مهم جدا من تاريخ اليمن.

وأجمع الحاضرون على التوصيات التالية :- 1-إقامة ندوة ثقافية حول موضوع الاثارب شكل أوسع مع وجود الصور التي تؤكد وجود المواقع والاثار وبحضور الجهات المعنية.

2-إنشاء منظمة مجتمع مدني في محافظة الجوف تهتم بالحفاظ على الاثار والتوعية في أوساط الاهالي بأهمية الاثار متزامنة مع وجود حماية لها.

3-دعوة الجهات ذات العلاقة بإقامة مؤتمر وطني حول الاثار بحضور كل أطياف المجتمع يسلط الضوء فيه على أهمية الاثار ودور الدولة والمجتمع بأهمية الحفاظ على هذه الهوية الوطنية التاريخية وتوعية المواطنين بالحفاظ عليها.

هذا ومن المقرر عقد ندوة حول هذا الموضوع خلال الايام القادمة حضر هذه الفعالية عدد من الباحثين والمهتمين .

 

كلمات دالّة

إقراء أيضاً
اكثر خبر قراءة سياحة وأثار