تحوي أخبار مأساة الجعاشن
مأرب برس يدشن نافذته الجديدة (تغربة الجعاشن)
مأرب برس - خاص
الإثنين 08 فبراير-شباط 2010 الساعة 10 مساءً
 
 

ولت أعوام ولم تولي قضية الجعاشن, ومنذ سنين وأهل هذه المنطقة يذوقون الأمرين, شيخ هجرهم من منازلهم وديارهم, وجهات معنية لم تعرهم أية اهتمام, ووقفت معهم منظمات المجتمع المدني فقط, حتى الأحزاب ما زال له دور خجول يكاد يذكر من هذه القضية.

النافذة الخاصة بالجعاشن هنـــا

ووصل بهم الحال إلى أن هجروا من مناطقهم ليستوطنوا المخيمات التي نصبت لهم في العاصمة صنعاء, والأدهى من ذلك أن طاردتهم يد القتل والتعزيز, ليسقط عدد منهم في عداد الجرحى جراء اعتداءات في صنعاء.

فللحرمان الذي ذاقه الجعشنيوين, أو الجعاشنة إن صح الجمع, وللقضية التي ألفتت إليها الأنظار وعدسات الكاميرا واهتمام وسائل الإعلام المحلية والخارجية, والضمير الإنساني, يدشن موقع "مأرب برس" نافذته الخاصة "تغربة الجعاشن".

ويسعى الموقع من ذلك إلى مساعدة المنظمات المدنية والإنسانية, المحلية والدولية, وذوي الاهتمام إلى الحصول على أخبار هذه القضية بنوع من التخصص, كما يقدم هذه النافذة الخاصة في إطار النوافذ التي دشنها من قبل نحو تسليط الضوء باهتمام أكثر عمقا في عالم الإعلام الالكتروني المتخصص في إبراز القضايا الإنسانية والاجتماعية والمثيرة للاهتمام.

وستضم "تغربة الجعاشن" كل الأخبار والتقارير والتحقيقات وكافة الفنون الصحفية التي تتحدث عن قضية الجعاشن, على المستوى المحلي والخارجي, تذليلا للصعاب أمام المهتمين والمنظمات الإنسانية والمدنية في الوصول إلى المعلومة في هذا الجانب.

وبما أن المعلومة تشكل الركيزة الجوهرية في عالم اليوم, يأمل "مأرب برس" من كل المختصين والمهتمين التعاون معه في تتبعها بنوع من المهنية, لتقديم ما يمكن تقديمه عن قضية الجحعاشن, كما أن للجعاشن أن يجدوا قضيتهم من خلال هذه النافذة التي تسعى لإيصال معاناتهم إلى أبلغ مدى يمكن أن يصله صدى المعلومة والحقيقة.

يذكر أن موقع "مأرب برس" الإخباري المستقل سبق وأن دشن في الفترة الأخيرة عدة نوافذ صحفية متخصصة على صفحة الموقع, كان آخرها نافذة "الحرب على القاعدة", وسبقتها نوافذ "السلطة الرابعة" و"المجتمع المدني" و"الثقاف " و"السياحة والآثار" , وغيرها.

الـجــعــاشـــن

تقع الجعاشن في مديرية ذي السفال في الجزء الجنوبي الغربي من محافظة اب وسط اليمن على بعد 60 كم جنوب غرب مدينة إب بين خطي طول 44.5 درجة و43.50 درجة وخطي عرض 14.21 درجة و14.35 درجة.

وتبعد عن العاصمة اليمنية صنعاء بـ250 كم جنوبا وتقع ضمن الامتداد الطبيعي لسلسلة الجبال الغربية التي تتبع محافظة إب وتبلغ مساحتها الإجمالية 360 كم2 يقطنها حوالي 80 ألف و 183 نسمة (حسب تعداد عام 2004م) يتوزعون في خمسة عزل كبيرة.

ولا تزال "الجعاشن" تحتفظ بتسمياتها الحميرية، عزلة بني عبد الله، عزلة ريدة وريد، عزلة ذى الحود ومعاين، عزلة الحبلة، عزلة العنسيين التي تضم عدة قرى.

وتتكون الجعاشن من سلسلة جبلية يقل ارتفاعها كلما كان الاتجاه جنوبا حيث تمثل امتداداً للمرتفعات الغربية المتجهة نحو المناطق السهلية الساحلية والتي يتراوح ارتفاعها بين 920- 2800 مترا عن مستوى سطح البحر.

ومن أشهر جبال الجعاشن ارتفاعاً "جبل القاهر" عزلة ريدة وريد، و"جبل الحصن", و"جبل دهر" في عزلة بنى عبد الله.

 

وتمثل المدرجات الزراعية الجبلية ما بين 50%- 60% منها, في حين تغطى الباقي الأحراش والغابات والمراعي الطبيعية والتي تمثل حوالي 30% من المساحة.

وتحوي الجعاشن عددا من الأودية الزراعية منها "وادي موثب" ووادي "الزبور", وعددت آخر من الأدوية الزراعية والغيول الصغيرة.

*المعلومات عن منطقة "الجعاشن" مأخوذة من موسوعة الـ"ويكيبيديا".

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 42
    • 1) » كيف أصل لهذه النافذة
      متسائل أين هذه النافذة أين الرابط وكيف يتم تصفحها ما فهمت الموضوع كيف وأين النافذة ؟؟؟؟ ممكن حد يفيدني ....المحامي الناشري
      7 سنوات و 8 أشهر و 13 يوماً    
    • 2) » المتسائل
      الادارة الرابط موجود في بداية الخبر
      وامن هنا
      http://www.marebpress.net/ntopics.php?lng=arabic&id=23
      7 سنوات و 8 أشهر و 13 يوماً    
    • 3) » تحيه ل مأرب برس
      سام السفياني بكل التقدير و الاحترام الى أداره مأرب برس و العاملين عليها للموقف الانساني و الشجاع لمناصره أبناء الجعاشن في محنتهم الذى طال أمده .
      وهذا و ان دل على شى أنما يدل على الاهتمام التى يعطيه موقع مأرب برس للقضايا التى تهم الوطن و المواطنين و لتوصيل أصوات المظلومين الى أصقاع الدنيا .
      تحيا لكم على المجهود الجبار الذى تقومون به و لكم التوفيق دائمأ.

      السفياني
      7 سنوات و 8 أشهر و 12 يوماً    
    • 4) » جعجعتوهم
      ام زايد تغربه الجعاشن ليش ماسميتوهاجعجعه الجعاشن والجعاشن مجعشنين ومجعجعين ومجرعنين الجعاشن مجوعين ومشرحين بعيد ومجرعين الويل ....غـريب الجعاشن في بلدهم
      7 سنوات و 8 أشهر و 12 يوماً    
    • 5) » ايش السر
      رشاد الضالعي حقاعجزت عربة السلطة ان تحمل على متنهى قضية الجعشنيون ولاندري مالسبب واي زرار يضغط عليه شيخ هذه القبيلة ضد السلطة المتهاونة في امر هاؤلا على الرغم من المناشدات المحلية والخارجية واي صمم قد اصاب اذان مجلس النواب امام هذه القضية حقيقة هناك اهمال مجحف بحق هاؤلا من قبل السلطة في مختلف هيئاتهى ولايدري هاؤلا الى من يتجهوا بعد الله تعالى لينقذهم من ذلكم الضالم الذي لايخاف الله في هاؤلاء ونقول للسلطه ان جبنتي امام قضية هاؤلاء فانتي لما بعدها اشد هاؤلا امانة في عنق السلطه لحمايتهم من هذا المجرم وايقافه عند حده وتقديمه للقضاء لينال الجزاء العادل وينفذ فيه شرع الله فهو من المفسدين في الارض ومن الضالمين لرعاياهم واستغلالهم الاستغلال السيئ حيث جعلهم وكانه غنمهم في معركه اسلامية التي هي ايضا تحرم ضلم العبيد فمابالك بهاؤلا المغلوبين حسبنا الله ونعم الوكيل
      7 سنوات و 8 أشهر و 12 يوماً    
    • 6) » تغربة اليمن
      إبن اليمن برغم الاسى الذي يتملكنا على حال الناس في الجعاشن الا انها صورة مصغرة واكثر قتامة لما تمثله الصورة الكبيرة لليمن الكبير ولهذا أقترح ان يتم أيضا إنشاء موقع عن تغربة اليمن فآخر دراسة صدرت حديثا تتحدث عن أكثر من ستة مليون يمني مهاجر خارج بلده,ترى لماذا؟ وهل هي هجرة اختيارية؟ ام ان الاوضاع التي اوصل ساسة اليمن بلدنا اليه جعلتهم يخروجون خروج الكاره. ووآسفاه على اليمن,,,
      7 سنوات و 8 أشهر و 12 يوماً    
    • 7) » كذا المشايخ
      ابن اضالع كلمو ريسكم لنه ما حصل رزق منهم ورجع فوق الجنوبيين ايين ما ادسم وايين المشترك لماذا ما يحلو مشكلت الجعا شن من اشيخ البلطجي الذي يا كل حقوق الفقرا ايين المتمشد قيين الذي يقولو علي والا غيره خا فو الله شعب يضرب ويطرد ويشرد وانتم نا يميين
      7 سنوات و 8 أشهر و 12 يوماً    
    • 8)
      الحوثي من هذا الشيخ حتى يظلم الناس واين الدوله
      انا من رايي تتركوه للحوثي والحوثي بيحميهم اذا الدوله مش قادره
      خمسه انفار من عندي وشوف اجيب لكم راسه
      7 سنوات و 8 أشهر و 12 يوماً    
    • 9)
      بنت الجنوب والله لو تطوف الجنوب محا فظه محا فظه ما تحصا شيخ يقدار ان ينهب مو طن او يستعبد مو طن نا س مثقفين وشيخونا مثقفين ويخفو الله في رعيهم وفي مو طنيهم حفضكم الله يا شيوخ الجنوب والله بعض شيو خ الجنوب في رمضان يفطر وى المسكين على حسبهم الله ير عهم ويحفظهم عندهم ضميرى
      7 سنوات و 8 أشهر و 12 يوماً    
    • 10) » رسالة شكر
      طالب من إب الخير شكرا لاهتمامك مأرب برس ,شكرا جزيلا بإسم كل أبناء إب . دائما كما عهدناك موقع مأرب برس .شعاره دائما وأبدا الوطن أولا وأخيرا. شكرا لكم على وطنيتكم وحبكم لوطنكم . أشكر كل العاملين في هذا الموقع الموقر بطاقمة .والى الأمام ويسر الله على طريق الخير خطاكم وانار دربكم.كذالك اشكركم بإسم كل الطلاب في ماليزيا . فقد غمرتونا بإهتمامكم وتلمسكم لقضايانا فلكم الشكر الجزيل.
      7 سنوات و 8 أشهر و 12 يوماً    
    • 11) » غرييييييييييييب
      ابو فرح الجهمي موضوع الجعاشن غريب, لأن مافيش أي شيخ يستطيع ترحيل أهل منطقة عن ديارهم ما لم يكونوا هم من مكنوه من ذلك بطريقة أو بأخرى.
      وكل واحد يقيسها على نفسه .. هل يستطيع شيخ أو حتى الحكومة إخراجك من بيتك؟؟ والله الموت أهون.
      لذلك الحل في الشعب السلبي الضعيف المستسلم الذي لا يستطيع أن يقول لا...أو صح وخطأ..أو أو... آآآآآآآآآح بس الى متى.
      7 سنوات و 8 أشهر و 12 يوماً    
    • 12) » ما أجمل هذا
      وليد الله عليكم يا مارب برس والله إنكم روعة روعة بالفعل
      الله يقويكم إن شاء الله
      7 سنوات و 8 أشهر و 12 يوماً    
    • 13) » لفتة انسانية منفردة
      يمني اصيل نسأل الله لكم التوفيق والسداد
      نشكركم يا مارب برس على هذا العمل الانساني القدير
      كما اوصل التحيةالحارة من قلبي للاستاذ رشاد الضالعي..
      7 سنوات و 8 أشهر و 12 يوماً    
    • 14) » تغربة الجعاشن او قضية فلسطين
      سعيدعلي بن صالح هناك شبه كبير جداً بين القضية الفلسطينية وقضية الجعاشن. الفارق إن شارون وأولمرت وباراك وحالوتس ليسوا شعراء والشيخ محمد منصور شاعر ومش شاعر وبس ولكن شاعر لرئيس الدولة وشاعر إنه فوق القانون مثل إسرائيل تماماً فهي لاتنفذ القرارات الدولية ولا ولا ولا. هل أنتم معي؟؟
      7 سنوات و 8 أشهر و 12 يوماً    
    • 15) » ما ينفع إلا القوة
      جمال القيسي شيخ الجعاشن يا أصحاب الجعاشن ما ينفع معاه إلا القوة دام إن الدولة ما أنصفتكم وأنتو مجموعة كبيرة من الناس وقرى ومواطنين بدل المظاهرات والإعتصامات والكلام الفاضي دون جدوى رتبو الأمور وقضو على الشيخ وزمرته وخرجوهم من البلاد البلاد بلادكم أصلاً بلادنا اليمن ما ينفع معها إلا كذه ....
      7 سنوات و 8 أشهر و 12 يوماً    
    • 16) » الحقوق تنتزع
      جمال المحيا يا اصحاب الجعاشن ان الحقوق تنتزع ولا توهب
      لاتنتضرو من احد ان يعطيكم حقكم لامن السلطة ولا من الشيخ
      وخصوصا في هذا الزمن وهذة الفتن التي تعصف باليمن
      خذو حقكم ولتكن ثورتكم من جديد لان البند الاول والهدف الاول من اهداف الثورة لم يرى في منطقتكم ( التحرر من الظلم والطغيان )
      وقد قيل لفرعون في الزمن القديم من فرعنك قال انتم 0 انتم من جعلتم هؤلا مشايخ وسمعتم لهم واطعتم واعلمو ان الحرية عروس
      ومن يطلب العروس لابد من المهر
      ادفعو المهر واحصلو على عروس - على النظام الكاثولوكي - بدون طلاق او انفصال
      والتحرر ليس للشعوب بالجملة وانا حتى على مستوى عملك ومدير شركتك
      لاتنتضرو من احد ولن ينصركم احد ( وهزي اليك بجذع النخلة )
      7 سنوات و 8 أشهر و 12 يوماً    
    • 17)
      العولقي اللهيحفظ الجنوب واهله فهم شعب لا يرضى
      بالهوان ابداً
      اما الجعاشن فقد استضعفو والضعف له نتائجه
      7 سنوات و 8 أشهر و 12 يوماً    
    • 18) » عصابات الشمال
      جنوبي وربي اللة صنعاء – لندن " عدن برس " خاص : 6 – 2 – 2010
      حكمت المحكمة الجزائية المتخصصة بالسجن غيابياً لخمسة عشر عام على البرلماني الشمالي يحيى الحوثي تبدأ من تاريخ القبض عليه وذلك بسبب إدانته بتهمة "المشاركة في مجموعة مسلحة إرهابية والتورط في أعمال إرهابية وتنفيذ هجمات على سلطات دستورية والتخطيط لاغتيال شخصيات منها السفير الأميركي في صنعاء والترويج لأخبار مغرضة الاتصال بأطراف أجنبية". بينما كان القضاء اليمني قد حكم بالإعدام على عبد الكريم لالجي الجنوبي بتهمة دعم الحوثي.
      7 سنوات و 8 أشهر و 12 يوماً    
    • 19) » عصابات الشمال
      جنوبي وربي اللة وقد أبدى قانونيين وحقوقيين استغرابهم من التناقض الفاضح في الأحكام بين الحكم على عبد الكريم لالجي والحكم على يحي الحوثي , فبينما لم تبلغ عقوبة الحوثي الإعدام وهو المتهم الرئيس في أزمة صعدة , حكم القضاء الشمالي بالإعدام على عبدالكريم لالجي بتهمة دعم الحوثي الذي هو نفسه لن يعدم . وقد أرجع حقوقيين هذا التناقض لكون عبد الكريم علي عبدالكريم لالجي أحد أبناء مالك ومؤسس مطبعة الحظ العدنية مواطناً جنوبياً بينما يحي الحوثي مواطناً شمالياً.
      7 سنوات و 8 أشهر و 12 يوماً    
    • 20) » عصابات الشمال
      جنوبي وربي اللة انشرو تعليقاتي يامارب برس واذا اللي كتبتة غلط لاتنشرو لي ابد
      7 سنوات و 8 أشهر و 12 يوماً    
    • 21) » البيت و الوادي ملك الشيخ
      امير توفيق ولله اني لاتعجب لطريقة تدوال الاعلام و الناس لقضيه الجعاشن. يا اخوتي في الجعاشن كل شي ملك الشيخ. ليس عن طريق القهر و لكن عن الطريق الوراثه. حتى لو سئلتوا اصحاب الشان(الجعاشن المتظاهرين) راح ياكدوا ان بيتوهم و اموالهم ملك الشيخ, روحوا الى ساحة الحريه و اسئلوا.
      عموما الشيخ طلب منهم شي , لكن اصحاب القريه رفضوا , فاكيد راح يطلب منهم امواله.
      فعندما رفضوا الخروج اخرجهم بالقهر.
      و الدليل على ذلك مافيش واحد عنده دم راح يخرج من بيته الى و هوه مبطون (يعني الحق عليه مش له).
      7 سنوات و 8 أشهر و 12 يوماً    
    • 22) » forgot them
      one man AlGaashen people desarve what happened for them becaouse the accept that> .
      7 سنوات و 8 أشهر و 12 يوماً    
    • 23)
      كلنا فدا الجعاشن الجعاشن واهل الحعاشن واهل غزة سواءتخيلوا هذا الى يحصل وكاننا بالقرون الوسطي لو كان الجعاشن فيها بترول لكانت امريكا ادخلت كم تدخلت فى جنوب السودان بس للاسف وانا اري ان يقوم اهل الجعاشن بنصب الخيم بقراهم والاضراب عن الطعام والاعتصام فى الطرقات وومن ثم يقومون بالاستفتاء والانفصال عن الدوله وادارة شؤونهم بايدهم لانه بالاساس لا توجد دوله والله يرحم الامام
      7 سنوات و 8 أشهر و 12 يوماً    
    • 24) » لا للامامه............
      الضالعي اعزي ابناء الجعاشن المشردين من حكم الامامه المتنفذ احمد منصور واقول لكم
      لن يستطيع احدا ان ينقذكم من وكر هذا الامام المتسلط غير ا عروقكملقوه وترك الخوف
      لكي تعيشو بامن وسلام ولن تنفعكم الاعتصامات
      ولو بداخل القصر الرئاسي
      مدام وهناك كل الامور مسهله بيد هذا الطاغيه ؟
      (عمر الدم ماصار ماء\")فهل يكمن الدم في
      عروقكم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      7 سنوات و 8 أشهر و 12 يوماً    
    • 25)
      ابو متعب عالم غربي منافق فقد توافد الصحفيون الغر بيين في الماضي لتغطية قضية زواج الطفله نجود لأن القصد منها تشويه المسلمين وهم الان في صنعاء من اجل النيجري ليلصقوا الارهاب باليمن الشقيق. لكن ان يروا اطفال ونساء اليمن تشرد في اوطانها فهذا لايهم بل قد يحركوا ورقة الجعاشن فيما بعد اذا لم تنفذ اليمن مطالبهم كما حركوا قضية حلبجه ضد صدام بعد ٢٠ عام.

      ارجوا من الاشقاء والمسؤولين في اليمن ان يعملوا على حل هذه القضيه حتى لايتم استغلالها غربيا في المستقبل.
      7 سنوات و 8 أشهر و 12 يوماً    
    • 26) » تغريبة وليس تغربة
      مراقب لغوي ارجو التصحيح.... ومن ذلك "تغريبة بني هلال" في الادب القصصي العربي القديم....

      خالص الود والله ناصر المؤمنين ....


      *** شاعر وناقد يمني يعشقكم
      7 سنوات و 8 أشهر و 12 يوماً    
    • 27) » نحن يمنيون
      سمير عزات نعم، هكذا يهجر ويعذب ويهان ويذل أبناء الشعب على يد هؤلاء الجلاوزة التابعين للنظام بدون أي مبرر فهذه هذه التصرفات والأعمال الوحشية التي يقوم بها هذا الشخص الذي جرد من الانسانية في ظل صمت مريع للنظام واجهزته تدل على ان هناك تواطأ معه واين هي السلطة المحلية والامن وغيرها ....وعند مطالعة بعض القصص والمآسي التي يحملونها هائولاء المواطنين المهجرين في ظل حكم هذا النظام الجائر وجلاديه الفاسدين نرى لزاماً على اليمنيين نشرها في العالم أجمع وبيانها على مستوى منظمات هيئات حقوق الإنسان بالخصوص حتى تكون شاهداً وحجة مع آلاف الشواهد والحجج الأخرى على ظلم واستبداد هذا النظام وجلاوزته.
      7 سنوات و 8 أشهر و 12 يوماً    
    • 28)
      جبل سبحان اللة تطالبون من الجعاشن ان يوخذو حقهم بيدهم وتنكرون هذا الحق على الجنوبيين في الدفاع عن حقهم
      7 سنوات و 8 أشهر و 12 يوماً    
    • 29) » جعشنه اليمن
      الردفاني الاصيل انا قترح فتح موقع تغربه اليمن لحيث واليمن مملكه اقطاعبه يقودها الرئيس وعائلته وانتم تتكلمون على الجعاشن ونسيتم البلد اذهبوا الى شبوه وحضرموت وسوف ترون من مسيطر على شركات النفط ومن قائد الامن المركزي ومن قائد الحرس الجمهوري ومن وكيل الامن القومي ومن مدير اليمنيه ومن قائد الطيران .............. اليس اليمن كلها جعاشن عجبي متى يصحى الشعب في الشمال ا
      7 سنوات و 8 أشهر و 12 يوماً    
    • 30) » العولقي والماء العكر
      الوافد ساقتبس رد العولقي الذي تحرر من الذل

      لاسم: العولقي
      اللهيحفظ الجنوب واهله فهم شعب لا يرضى
      بالهوان ابداً
      اما الجعاشن فقد استضعفو والضعف له نتائجه

      مارايكم نذكره بايام ذل الحزب ومايفعل به مارايكم نذكره باذلال بالمليشيات التى تعتدي على الحرمات وتقتل ائمه المساجد والعلماء مارايكم نذكره بذل الرفاق اللجان الشعبيه التى تدخل لغرف النوم وتعتقل النساء دون اي كلام ونذكره بالذل يوم كان يسحب بالشوارع ويقتل لمجرد اختلاف الراي او الشك بانه رجعي نذكره بالذل يوم اممت البيوت ونهبت الخيرات نذكره بالذل يوم خرج في مظاهرات تجوب الشوارع وتطالب بتخفيض الراتب والكثير الكثير اسئل ابوك وعمك اذا كنت لازلت ورع

      واليوم اصبح لك لسان بعد ماحررتك الوحده المباركه
      اخس عليك الناس في وادي وانت في واحدي فلاترمي البيوت لان بيتك من زجاج ستشعروان باستمرار بانكم منبوذون ايها الانفصاليوم اما الجنوب فهم وحدويون
      7 سنوات و 8 أشهر و 12 يوماً    
    • 31) » الدوله والشيخ
      يمني حر شكر موقع مارب برس لتناوله هذا الموضوع
      ونتمنا ان يكون ديما على ما عهدنا عليه من مصصداقيه وفضح كل فاسدوشيخ جاهل متعجرف
      نتسال عن كل خطاب للرئيس الصالح عن الدميقراطيه التي ديما يتباها فيها في العالم اين الدميقراطيه ايوها الصالح الذي لاصلاح فيك غير ان كل فساد في الدوله تحت حمايتك وتحت سلطتك
      وشيخ الجعاشن الكل يعرف انه صهر الرئيس الصالح
      صارت منطقه الجعاشن مملكه مستقله يعيث فيها الفساد والظلم والاستبداد اي الدوله من كل ما يصير فيها
      نحمل كل المسؤليه اولا واخرا الرئيس الصالح الذي لا صلاح فيه غير كل قساد وخراب ودمار
      نحنو نرى ونسمع اهل الجعشان مهجرين من ذو شهور ولاحياه لمن تنادي لماذ هذا الصمت لماذا هذا التخاذل
      لانها صارت مملكه الناهي والأمر فيها الشيخ المستبد الظالم بحمايه الدوله والرئيس
      حسبي الله ونعم الوكيل في كل ظالم متكبر ومستبدحسبي الله عليهم
      7 سنوات و 8 أشهر و 12 يوماً    
    • 32) » القوة القوة بلا خرابيط
      جمال الدين القيسي يا أصحاب الجعاشن الرسول صلى الله علية وسلم يقول من مات دون أرضة فهو شهيد ومن مات دون عرض
      7 سنوات و 8 أشهر و 12 يوماً    
    • 33) » القوة القوة بلا خرابيط
      جمال الدين القيسي يا اصحاب الجعاشن الرسول صلى الله علية وسلم يقول من مات دون مالة فهو شهيد ومن مات دون عرضة فهو شهيد ... والشيخ قد أتى على هذه كله فقومو بثورة علية وانهو سيرة الشيخ إلى الأبد وخلصو أنفسكم وجع الرأس الشيخ صنع الشيخ ترك كلام فاضي من الي يأخذ حقكم الدولة والله لو تعتصمو إلى يوم الدين ما يرجع لكم حق خذو حقكم بالقوة بالقوة .
      7 سنوات و 8 أشهر و 12 يوماً    
    • 34)
      الحمد الله الحين الشيخ هذا ايش القصه فيه اساسامافي رجال في الجعاشن زي الحيوانات عندهم شيخ فاشل سربوت قبيله طويله عريضه مايقدرون عليه يلطموه بل نعالات
      7 سنوات و 8 أشهر و 12 يوماً    
    • 35) » نافذة مميزة
      محمد عبده نافذة مميزة لمموقع أصبح من الموقع القلية المتميزة جدا في اليمن، وقضية الجعاشن تستحق هذا الاهتمام وأكثر..فالدائرة تدور من سيء لأسوأ ولا بد أن يقف الظلم عند حده.. وكل العتب على الأحزاب السياسية التي تشغلنا أيام الانتخابات وبعد ذلك تتعامى عن قضايانا وأخص بالذكر التجمع اليمني للإصلاح الذي يعتمد على تسويق أفراده وينسى أنه من المهم أن يكون له تواجد في ساحة المجتمع ومشاكله والظلم الذي يعاني..وليخفف من حدة المواقف المتشنجة سياسيا فكل الأحزاب اليمنية لا تنظر لأبعد من أنفها..
      7 سنوات و 8 أشهر و 12 يوماً    
    • 36) » من أمن العقاب داس الرقاب
      الثاقب على السلطة أن تاخذالقصص العدل ولاتتهاون
      مع هاذه الشرذمةالباغية والخارجةعن التعاليم الإسلامية
      فأين الأمن وأين المجالس المحليةلماذا لايحركوساكنا
      7 سنوات و 8 أشهر و 11 يوماً    
    • 37) » الجعاشن
      شمر يهرعش كنت اتمنى ان اعرف تفاصيل الموضوع ولكن مافهمته ان منازل الجعاشن اقيمت في ملك هذا الشيخ وفي كل قرى اليمن تقريبا تقام القرى على املاك اخرين وكثير من ملاك الاراضي لايأخذوا قيمة الاراضي التي تقام عليها المنازل بغرض السكن وأن اخذو فعادتا ماتكون اسعار رمزيه وما استغربه إذا كان هذا الشيخ قد اقدم على تهجير الناس بالقوة دون حكم قضائي فوالله أن هذا الشيخ ظالم وعربجي ويستاهل الردع من قبل الدوله وإذا كان الدوله عاجزه عن ردع مثل هولا المشايخ فأن ينبغي على اهل اليمن وخصوصا القبائل القريبه منه ان يوقفوه عند حده واحب ان اتساءل لماذا من الاساس سمح للجعاشن بالسكن في ملكه وبهذه الاعداد الكبيره وطول هذا الوقت 0 وكما ارى انه في مثل تلك القضايا لاينبغي للدولة ان تترك
      7 سنوات و 8 أشهر و 10 أيام    
    • 38) » الجعاشن
      شمر يهر عش كنت اتمنا ان اجد شرح وافي لموضوع الجعاشن ولكن مافهمته من خلال التعليقات ان هولاى الناس تم تهجيرهم من بيوتهم لان بيوتهم اقيمت في ملك هذا الشيخ 0 وقرى اليمن عادة ماتقام منازلها في املاك اخرين ولايتم دفع قيمة اراضي المنازل التي تقام للسكن فقط وان تم دفع قيمتها للمالك فعادة ماتكون رمزية وحسب ظروف الناس هذا ماهو متعارف عليه في اليمن 0 فإذا كان هذا الشيخ قد اقدم على تهجير الجعاشن من بيوتهم بالقوة وبدون حكم قضائي مع أن القضاء في اليمن قد اقروا المسؤلين بإنه فاسد فأن مثل هذا الشيخ لايشرف قبيلة أن تحتكم له ويجب عليها خلعه من مشيخته 0 وان تقوم الدولة بمصادرة تلك الاراض التي تقام عليها المنازل وتعويضه بأعتبارها لمصلحة عامه وإلا نقول على دولتنا السلام ولماذا سمح للجعاشن من الاساس بالسكن في ارض هذا الشيخ الظالم وبهذه الاعداد 0(اتمنانشرهذا التعليق )
      7 سنوات و 8 أشهر و 10 أيام    
    • 39) » عبودية القرن الواحدوالعشرين
      ابن مارب انا اعلمكم ليش السلطه ماتدخل لان الشيخ المذكور مزوج بنته رائيس الجمهوريهوالواسطه فوق القانون وانا اقترح على الجعاشنه ال لجوالي محافظت مارب لاسترجاع حقهم المسلوب من فرعون اليمن واشكر مارب برس علئ تعاطفهم مع القضاياالانسانيهوليس بغريب عليهم ذالك
      7 سنوات و 8 أشهر و 6 أيام    
    • 40) » راي
      هاني العتمي انا رايي اذا كانوا مسؤلي حفض الامن في اليمن وعلى راسهم الرئيس ووزير الداخلية والدفاع وغيرهم لا يستطيعوا حماية المواطنين من هذا الطاغية فليخلعوا ملابسهم العسكرية ويقدموا استقالتهم وشكرا
      7 سنوات و 8 أشهر و 3 أيام    
    • 41) » الجعاشن
      وليدهزاع ياابنا الجعاشن انتم الاحرر انتم الثوار انت اصل الكرمه انتم منبع الارده انتم مدرسة التغير في العالم العربي انتم من نديتم لاظلم نعم للحريه فانتم من ستقودن الثوره السلميه ضد هذا الشيخ الامامي المتخلف الرجعي فاننا معكم اننا معكم ضدكل ظلم ضد كل فاسدفي اليمن وا قول ان انصرقريب انشاء الله
      7 سنوات و 6 أشهر و 17 يوماً    
    • 42) » صدقت يا جنوبي وربي الله
      أبو صابر أعتذر للجعاشنه ولكن لكون الجنوبي وربي الله كتب عن إنسان عرف عنه الصدق والأمانة فأردت تأييده بهذه الكلمات صدقت يا أخي جنوبي وربي الله فهناك ليست قضية الحوثي بل أيضا هناك قضية حمود شرده الذي قامت قبيلته بإختطاف إثنين من الأمريكان وطالبت بالإفراج عن الشردة مقابل الإفراج على الأمريكان ودون سابق إنذار تم الإفراج عن الشردة رغم الحكم عليه في قضايا عدة منها التقطع فأي حكم قضائي نفذ ضد شمالي وأي قضاء يعلم بذلك ولا يحترم نفسه رغم قناعته بأن عبدالكريم لالجي جنوبي ليس له قبيلة ولا هو قبيلي بل مجرد عاش حياة مدنية وأحترم القانون فكان مصيره هذا الحكم الجائر، وهناك من المتهمين في قضايا أكبر ولكنهم شماليون سيفرج عنهم قريبا وما مع عبدالكريم لالجي إلا أن ينتظر الإرادة الإلهية وما شاء الله فعل وكان
      7 سنوات و 3 أشهر و 29 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة تغربة الجعاشن
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال