الآنسي:إصرار هؤلاء شجعنا على الاستمرار..ودحابه يخاطب الرئيس: لن تنفعك قصائد منصور

الخميس 21 يناير-كانون الثاني 2010 الساعة 05 مساءً / مأرب برس - دواس العقيلي
عدد القراءات 6200

كرمت منظمة هود رواد الحرية من ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن في حفل أقيم صباح الخميس بصنعاء. 

حيث وكرمت المنظمة المواطنة أنيسة الشعيبي ،محمد الخولاني، سعيد الأبي، حمدان درسي، الفنان فهد القرني، ونازحي الجعاشن.

وقال الصحفي عبدالكريم الخيواني أن هذا التكريم يأتي لمن يقدمون أنفسهم قربانا للحرية والعدالة،وفكرة الجائزة جاءت لتؤكد أن الوطن بحاجة لمثل هؤلاء المكرمون ليقودوه. 

وأضاف الخيواني في تهامة تسلب الحقوق ويتعدى على الممتلكات حتى الصيد في البحر،ويضرب أهل الجعاشن مثلا في التمرد على سلطة الشيخ،والقرني وظف الفن لخدمة الناس فاستحق التكريم،وأنيسه الشعيبي مثال للمرة اليمنية التي تقول لا للظلم.

موضحا أن هذه الجوائز ستكون تقليدا سنويا لمنظمة هود.

وقال المدير التنفيذي للمنظمة الأستاذ خال الآنسي أن الجائزة تعود فكرتها لزوجته كوكب الذيباني التي ناضلت من اجل أن تصبح حقيقة,مضيفا"هناك أصحاب مصالح ستغضبهم هذه الجائزة.. لكننا نقوم بواجبنا، وإصرار أنيسه الشعيبي لانتزاع حقوقها هو الذي شجعنا للاستمرار..وأشار الآنسي إلى أن انيسه بنضالها أغلقت سجون النساء في البحث الجنائي،وصنعت تغييراً لم تستطعه الاحزاب.

وان حمدان درسي وقف في وجه مشائخ الظلم والجور في تهامة..

وان محمد الخولاني وسعيد الابي من مهجري الجعاشن الذين امنوا بقضاياهم وناضلوا من اجلها..لم تكن ورائهم أحزابا أو قبائل،ولم يكونوا محامين.

وان فهد القرني الفنان السياسي والمثقف والأديب والمناضل هو الذي جعل من اعتقاله قضية يدافع بها عن المعتقلين..والذي حضر من اجله ما يزيد عن 70 محامياً للدفاع عنه..وناضل القرني من خلال زوجته وأمه التي رفضت إطلاق سراحه باعتذار كاذب يتعارض مع مبادئه.

وأوضح الآنسي إلى أن المنظمة احتارت في معايير الاختيار..ووضعوها أمام الجمهور ليصوتوا ويختاروا من يستحق الجوائز بالتعاون مع موقع"مأرب برس". 

وتحدث المكرمون عن نضالهم وقدموا شكرهم لمنظمة هود التي وقفت معهم وساندتهم وشكروا القنوات التي اهتمت بقضاياهم،فيما تم عرض طفلين اعتقلا بالبحث الجنائي مع الرجال لمدة 8 أيام قبل ان ينقلوا ليحبسوا مع أمهم انيسه الشعيبي 48 يوما.

وطالب عبدالرحمن برمان عضو المنظمة عدم نسيان صحيفة الأيام،والصحفية أنيسة محمد عثمان التي اصدر بحقها حكم بالحبس 3 أشهر. كما شكر النائب فؤاد دحابه على مناصرته المستمرة للمنظمة وقضايا المواطنين.

النائب فؤاد دحابه ناشد رئيس الجمهورية النظر لتلك المناطق الخارجة عن سلطة الدولة وقانونها وبسط سلطته عليها،وتساءل دحابه عن قصور دور الأمن القومي والأمن السياسي في اطلاع الرئيس على تلك القضايا.

وخاطب دحابه رئيس الجمهورية بالقول"لن تنفعك قصائد محمد منصور،ارفع الظلم عن هؤلاء لتنفعك دعوة مظلوم".

وكان دحابه قبل الشروع في كلمته اخرج كتيبا يحوي دستور الجمهورية وأهده للطفل وائل عبد الجليل من أبناء الجعاشن قائلاً له"من ذمتي إلى ذمتك حتى ترى النور..أما نحن فلم نره!".


كلمات دالّة

إقراء أيضاً
اكثر خبر قراءة تغربة الجعاشن