الصين تعلن العثور على "أهم" موقع للديناصورات
مأرب برس/ وكالات
السبت 03 يناير-كانون الثاني 2009 الساعة 08 مساءً

قال علماء صينيون إنهم يعتقدون أن مجموعة من حفريات الديناصور عثر عليها شرقي الصين قد تكون أكبر مجموعة من نوعها لحد الآن, وذكر الباحثون التابعون لأكاديمية العلوم الصينية أنهم عثروا منذ شهر مارس/ آذار الماضي على 7600 قطعة من عظام الديناصور، في إقليم شاندونج.

ويعود تاريخ العظام المكتشفة إلى الحقبة الكريتاسية وهي الحقبة التي بدأ ينقرض فيها هذا الحيوان ويأمل العلماء أن يساعد هذا الاكتشاف على توضيح الأسباب التي أدت إلى فناء حيوان الديناصور.

وتلقب مدينة زوشينج بأقليم شاندون محليا بـ"حاضرة الديناصور"، إذ كانت مسرحا لاكتشافات هامة في هذا المجال منذ ستينيات القرن الماضي لكن الباحثين يقولون إن الموقع المكتشف أخيرا خلال عملية تنقيب منجمي قبل حوالي سنة قد يكون أكثر أهمية.

فقد تمكن العلماء من استخراج حوالي 3 آلاف قطعة عظم من تجويف واحد يبلغ طوله بضع مئات من الأمتار، بينما عثر على مئات أخرى في عدد من المواقع المقابلة.

وقال البروفسور زاو زيجين عالم الحفريات الذي يشرف على عمليات التنقيب، لوسائل الإعلام الصينية الرسمية: "تعد مجموعة الديناصورات المستحثة الأكبر في العالم حتى الآن ... من حيث المساحة ولم تنشر بعد أي تفاصيل عن الاكتشاف. لكن بعض التقارير تحدث عن كميات من عظام فصائل من بينها التيرانوزاورس والأنكيلوزاورس.

وقال زاو إن اكتشاف هذا العدد من الحفريات في منطقة ضيقة له مغزىوأوضح قائلا: " إن من شأن هذه الاكتشاف أن تساهم في حل لغز انقراض الديناصورات ولا يتوقع أن تنشر تفاصيل الاكتشافات في مجلة علمية قبل نهاية سنة 2009. لكن الدكتور بول باريت كبير خبراء الحفريات في متحف التاريخ الطبيعي بلندن قال للبي بي سي إن الزعم بأن الاكتشاف قد يكون "الأكبر في العالم" قد لا يجانب الحقيقة.وقد علقت عمليات التنقيب بسبب رداءة أحوال الطقس، ومن المتوقع أن تستأنف بعد قدوم الدفء. ويتوقع العلماء أن يعثروا على مزيد من ع

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 0
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال