وزير السياحة اليمني : ليس لدينا زواج متعة
اليمن رفضت ً طلبات شركات استثمارية لبناء ملاهٍ ومنتجعات سياحية مفتوحة على الشواطئ اليمنية
مأرب برس - متابعات
الثلاثاء 02 ديسمبر-كانون الأول 2008 الساعة 07 صباحاً
 

 

نفى وزير السياحة اليمني نبيل الفقيه وجود ما يسمي بظاهرة 'زواج الخميس' في بلاده اثر أنباء عن إقبال الخليجيين على ذلك النوع من الزواج في اليمن خلال نهاية عطلة الأسبوع.

وقال الفقيه ليومية 'السياسية' الرسمية إن 'الشعب اليمني معروف بأخلاقه وتقاليده المحافظة، ولا يمكن أن نجد في أي قبيلة يمنية زواجاً اسمه 'زواج الخم يس' أو أي زواج يندرج تحت زواج المتعة'.

وأضاف 'إن القوانين والأعراف والتقاليد اليمنية لا تعترف بأي نوع من أنواع الزواج غير الشرعي التي لا تمت بصلة إلى القانون والشرع ولا وجود لأي نوع من أنواع الزواج كالمسيار أو العرفي أو الوناسة أو المصياف'.

ويعرّف 'زواج الخميس' على أنه زواج مؤقت يعقد في إجازة نهاية الأسبوع يومي الخميس والجمعة، على ان تطلّق العروس يوم السبت، ويظنّ المقبلون على مثل ذلك الزواج انهم لا يقربون المحرمات.

وعزا اخصائيون اجتماعيون انتشار ظاهرة 'زواج الخميس' في اليمن الى تردّي الأوضاع الاقتصادية خلال العقد الأخير بحيث تدنّت مستويات الدخل الى نحو يضع الكثير من الأسر اليمنية تحت خط الفقر المدقع.

وقال وزير السياحة اليمني إن وزارته رفضت رفضاً قاطعاً طلبات تقدّمت بها شركات استثمارية كثيرة لبناء ملاهٍ ومنتجعات سياحية مفتوحة على الشواطئ اليمنية، 'مراعاة للعائلات المحافظة التي تسكن بالقرب من تلك الشواطئ'.

وأكد عدم وجود أي من أنواع السياحة 'المفتوحة' في الأنشطة السياحية اليمنية لما يتميز به المجتمع اليمني من عادات وتقاليد تحرّمها القوانين والشريعة الإسلامية.

وتمتلك اليمن نحو 151 جزيرة على البحرين الاحمر والعربي بعضها تصل مساحتها أضعاف بعض الدول الخليجية كجزيرة سوقطرى في المحيط الهندي.

واعتبر المسؤول اليمني أن ما روّجته بعض التقارير الصحفية عن ما يسمى الزواج السياحي، 'كان فرقعة إعلامية هدفها تشويه صورة اليمن في الخارج، فحالات الزواج النادرة التي حدثت في بعض المحافظات خارج نطاق التسجيل الرسمي كانت شرعية ولا تحمل أي صفة سياحية'.

وأوضح أن القانون اليمني ينصّ على أنه 'لا يحق للمأذون الشرعي إبرام عقود الزواج اليمنية من أجنبي إلا بعد أخذ موافقة مسبقة من وزارة الداخلية والسفارة التي ينتمي إليها الزوج'.

يشار الى ان اليمن خسر نحو 200 مليون دولار العام الماضي كعائدات من السياحة جراء هجمات تبنّاها تنظيم القاعدة استهدفت سياحا إسبانا وبلجيكيين وأدت الى مقتل 15 سائحاً.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 25
    • 1) » نتقدم الى الوراء
      العزي انا استغرب مادخل زواج المتعه برفض وزير السياحه للمشاريع السياحيه التي نحن بحاجه لها وكل العالم فيه منتجعات وكل شي لماذا نحن بل نحن معنا احسن المنتجعات العالميه لماذا لانستغلها بطريقه افضل ماهذا التخلف ؟؟؟؟
      8 سنوات و 10 أشهر و 20 يوماً    
    • 2)
      بنت بلقيس بالنسبة لهذه الحكومة او السلطة ان صح التعبير فان حالة الانكار عجيبة. كل المشاكل التي تواجهها البلد بالنسبة لهم هي "فرقعات اعلامية". الاعتراف بوجود المشكلة هو اول خطوة من الحل وزواج الخميس والمتعة والمؤقت موجود في اليمن وترجع اسبابه الى الفقر الشديد بشكل رئيسي. بطل ما يتبرطع الاخ الوزير ويتحفا بانكاره للمشكلة افضل له يبحث في جذور المشكلة لتعالجها الحكومة. لكن صح انا نسيت هذي الحكومة اصلام مش راغبة بحل مشاكل ولا يحزنزن.
      8 سنوات و 10 أشهر و 20 يوماً    
    • 3) » لا تصدق
      اليافعي مهما اختلفنا مع السلطه ومهمام كرهناهم
      ومهما كان الخلاف فلازم ان نكون منصفين على كل الامور
      بالاول انا اعرف هذا الموضوع عبر كاتبه اماراتيه
      يااخواني اذا هي هذه الكاتبه من الامارات اكبر بلد عربي افساد وهي البلد اكثر حاظنه للعاهرات
      ثانيآ في حق على اليمن ولا يعمينا اختلافنا مع اصحاب القرار بان نسمع التشويه من الخارج ونطبل له
      فانا عن نفسي اعرف وجود مراقص في عدن
      وصنعاء لكن هذا الامر
      زواج الخميس هي للتشويه فقط
      وتحياتي الى كل شاب غيور
      8 سنوات و 10 أشهر و 20 يوماً    
    • 4) » عيب ياشاهد عيان
      آمال قلة الادب التي علقت بها راح تنبت فتنة على الخبر هذا.. الفتنة أشد من القتل.. مع إني متأكدة من الاجابة حق القبايل على الذي قلته راح تكون إيش.. الجمل مايشوف حتبته يشوف فقط حتبة غيره.. فكرتني بواحد من المغرب وقفوه الامن في مطار تونس, لاشيء سوى يستفزوه.. فقالو له اعطينا جوازك.. إيش وواقف مثل الرجال روح لملم خواتك بنروح معهم بدرهم!! المغربي فرد كتافه أكثر وقاله أنا فخور بخواتي لأنهم ماراحو معكم ببلاش أنا روحت مع خواتكم كلكم من غير فلوس وبلاش!! ضربوه ووقفوه يوم وماتحلت إلا بحظور السفير حقه..
      إيش حكايتكم مع الخبر هذا يامأرب برس لثالث مرة يتنشر في شهرين.. مامخوفني إلا صباع المدام لتتكلم في التليفون.. وتصميم الوزير مع يغير أقواله!!
      8 سنوات و 10 أشهر و 20 يوماً    
    • 5) » الا الغيره والشرف
      العبسي باهي اذا كان ترك الدين بعني تفدمآ
      فبانفس موتي قبل ان تتقدمي
      ومش ناقصين الا زواج الخميس او زواج الملكه بلقيس والملكه اروى وممن
      من مخنثي الخليج ... على السلطه ان تتخذ كل الاجراءات وتسن كل القوانين لعدم نشر مثل هذا المسمى لان نشره بحد ذاته خيانه لليمن ... اما اذا كان الحاكم واقع تحت ظغوط خارجيه فهو حاكم خائن لليمن من راسه للساس وهذا ما نخاف منه...؟؟؟؟؟؟ والله يبارك فيك ياوزير السياحه وبامثالك من اهل اليمن يمن الغيره والشرف وووووو......
      8 سنوات و 10 أشهر و 20 يوماً    
    • 6) » بسبب السلطة الفالته والفاسدة
      AlJolnar of America انا أوافق الأخت بنت بلقيس اما الأخت أمال كلامها غامض ومش مفهوم اما وزيرنا المحترم يشتي يعمل لبلاده طعم وعرف وهي قدها رمه ومافيش لادستور لاقانون تمام وهم اول الفساد والبهذله يدخلوا السياح وتسيحوا معاهم وتركوهم يلعبوا ويتزوجوا على كيفهم
      . وليش الانكار والظاهرة معروفة ومنتشرة في البلاد واول ناس ابناء الخليج ياتون يتزوجوا من يوم والا يومين او شهر وراح يلعب مكان ثاني يشتي يتزوج وكل هذا يعود اولاً بسبب الفقر الزائد وثانباً بسبب السلطة الفالته والفاسدة تعطي حقالدخول اوالتسيح الىمن الى من هب ودب.
      8 سنوات و 10 أشهر و 20 يوماً    
    • 7) » كلاب الخليج
      الثعلب اخوكم يعيش في العاصمه صنعاء ويرى بأم عينيه السعوديون وهم يلعبون بالبنات في الشوارع او في داخل جامعة صنعاء اخوكم متخصص في مراقبة الاجانب فرأيت احقر جنس تفكيره كله جنس السعوديون او اليمنيون المتربيون في السعوديه وقد حدثت الكثير بيني وبينهم من المشاكل وحذرت بنات كثير امامهم كثير من اصحابي يقولون لي مالك دخل
      لكن اقول والله اموت وانا ادافع عن شرف بنت يمنية حتى وان كانت لا تقرب لي خير لي وانا اراها تضيع مع اخس اجنبي اتالى اليمن
      ورساله الى وزارة الداخلية راقبي تصرفات الخليجين قبل ما يقوم شباب يمني بأعمال ضدهم لا تحمد عقباه كما حصل في محافظة تعز وقد رأيت شاب سعودي ينزل من سيارته ويسحب ويضرب في الشارع بسبب معاكسة بنت ثم ملا حقة اي رقم سعودي خاصة او خليجي
      8 سنوات و 10 أشهر و 20 يوماً    
    • 8) » بسبب السلطة الفالته والفاسدة
      AlJolnar of America ووزيرنا يشتي يغطي البلاء والبهذلة وهم يعملوا اشياء اكثر من كذا ويجروا الفساد للبلاد بأيدهم وارجلهم مافيش لاقانون ولادستور
      ومش عاملين حد للسياحة و لكبار المسؤلين او غيرهم ومش عاملين حد للمراقص واماكن لافعال كثيره من المنكرات في البلاد.
      واذا هم سمحوا للصوماليين والفلبينيين والعراقين الفلسطينين بدون فحوصات وبدون معرفة اسباب الدخول فهم سيسمحوا بالكثير والكثير وكان ذلك اقوى الأسباب لانتشار الايدز وانتشارالفساد يااخوان ويا وزيرنا والحل معاكم ويمكن تمنعوا الفساد وتعالجوا الفقر للحد من ذلك.
      8 سنوات و 10 أشهر و 20 يوماً    
    • 9) » عنتر
      شغدر خلوكم عند فكرت المنتجعات السياحيه هذه التي ستدر علي المواطنين الفلوس وتبدا في اسعاد الناس وترحم كثير وثانيا ستحد من زواج الخميس الذي اهم اسبابه الفقر لانه لو ارتاح الشعب فكل شي سيصر تمام لا خميس ولا ربوع ولا شي زوثالثا كم يا عاهرات تيلنديات وارمينيات و............اما شعبنا فهو محافط ولا يقبل هذا الشي ومن قبل فذنبه علي جنبه زاهم شي ريحو الناس وخلوكم من الباقي الشعب جالس يموت من الجوع
      8 سنوات و 10 أشهر و 20 يوماً    
    • 10) » يا هلا باليمانيات
      جداوي سعودي يا هلا باليمانيات علي العين والراس والله بنات شرف ما في زود عليهم
      والله اليمانيات في جدة اكثر البنات احترام وحشمة بنات عز وشرف
      ولذول الكلاب اللي يبغون يشوهو صورة الحرمة اليمانية استحوا على وجوهكم وشوفوا بناتكم في الخليج وين الحشمة ووين الدين ووين العروبة
      اليمانية ما زالوا محافظين علي عاداتهم وتقاليدهم ودينهم
      والله المستعان
      8 سنوات و 10 أشهر و 20 يوماً    
    • 11) » تعز
      يمني من تعز هل صحيح هذا الشئ يايمنيين يا بلاد الحكمة مايدار في هذا الخبر
      8 سنوات و 10 أشهر و 20 يوماً    
    • 12)
      asdf asdfasdfasdfasdfa asd faasdf asdfasdf asfasd asdf asdffgrqasdf asdf asdfasdfasdfasdfa asdfasdf asdf asdaf asdf
      8 سنوات و 10 أشهر و 20 يوماً    
    • 13) » مبالغات
      سالم علي مهما بلغ فساد النظام الحاكم ومهما اشتدت معانات اليمنيين بسبب الفقر يضل بيع اليمنيين لاجساد فتياتهم امر مستحيل صحيح هناك تفسخ غير مسبوق الا انه محدود جدا ومحصور في نطاق ومساحه ظيقه في اوساط المجتمع اليمني دعونا من تصريحات الوزير ونفيه لما ذكرته بعض الصحف الاماراتيه لان الوزراء ليس بهذه الدرجه من الضمير لكي يشعروا بمعانات شعبهم والاهتمام بشئون الناس 000 ولكن نتكلم عن شعب حافظ على القيم والعادات الاصيله في مراحل مر بها اصعب بكثير جدا من هذه المرحله التي يعيشها اليوم واقصد بها ضروفه المعيشيه البيئه اليمنيه ما زالت بخير مالم تتجه الدوله الى القبول بالافساد المقصود والمتعمد بحجة الانفتاح والحريه ومحاربة الفقر فقناعتي ان مثل هذا النظام الحاكم مستعد ان يقبل للناس الخزي والمذله والعار في سبيل ان يظل في الحكم لكن الشعب اليمني مايزال بخير بما يتحلا به من ايمان وعادات اصيله صعب ان تنهار بهذه السهوله
      8 سنوات و 10 أشهر و 20 يوماً    
    • 14) » لهذا السبب غير مفهوم
      آمال تعليقي يا AlJolnar of America لأجل واحد كان معلق بعنوان شاهد عيان هذا الصباح.. مأرب برس ألغته من التعليقات.. وخير ماعملت..
      8 سنوات و 10 أشهر و 20 يوماً    
    • 15) » الأجدى البحث عن الحلوول
      أحمد سيف الخروصي صراحة أكثر المعجبين باليمن.كيف لا وهي أصل العروبة .مع كل الظروف التي تمر بها اليمن حاليا.لابد ان تقوم.أتسائل أين حكماء اليمن.أين المغتربين.أين الخليج.أتسائل أين وأين!الله يوفق الجميع
      8 سنوات و 10 أشهر و 20 يوماً    
    • 16)
      الجوفي انا استغرب مادخل زواج المتعه برفض وزير السياحه للمشاريع السياحيه التي نحن بحاجه لها وكل العالم فيه منتجعات
      8 سنوات و 10 أشهر و 20 يوماً    
    • 17)
      المشألي ان الذي يقوم بهذا الشي المطاوعه القادمين الى اليمن والذي يسهلوا لهم العمليه مطاوعه من اليمن
      صدقوني اعرف هذا الشي من ناس لهم تجربه
      الجماعه حللوا هذا الشى مادام فيه عقد زواج
      اما الاخرين يروحوا على لبنان وسورياء ولايهتموا بعقد النكاح
      8 سنوات و 10 أشهر و 20 يوماً    
    • 18) » زواج المتعه ولا العنوشه
      مؤتمري نت الله الله كيف يتم ايقاف مشاريع وعملات اجنبيه
      نحن بحاجة لفتح شاطيء مفتوح للاجانب
      ونحن زي لبنان بنكون العالم تبكي لموت
      واحد في الشارع
      واللي يبغ يعيش خارج القانون والعرف
      الاجتماعي يروح الشاطيء ياخي اتروكنا نعيش الله يرحم ابوكم الديمقراطية تضمن
      هيك او مع
      8 سنوات و 10 أشهر و 19 يوماً    
    • 19) » مستغرب من المقال
      الهاجر بالله يامارب برس افيدوني مافايدة المقالاات الرنانة اللي لااتسمن ولااتغني من جوع اقصد للوطن والمواطن اليمني بقدر ماتدي الىرفع الضغط والحسرة وزيادة الهموم حيث انها غير مترابطة وغير واقعية فماعلااقة السياحة وبنا منتجعات سياحية ببنت قد ربما تزوجت بطريقة او باخرى نتيجة ظروف ما فبالله عليكم توخو الحذر في اختيار المواضيع الصادقة والهادفة هههههههههه تجننو من كثر الكذب اتحدى النشر
      8 سنوات و 10 أشهر و 19 يوماً    
    • 20)
      بن عزا ن ا لقضا عي فعلاً نحن شعب محافظ وتحكمنا ا لشريعة ولنا عاداتنا وأعرافنا الحميد ة .ولانرضى ببناء ملاهى أو منتجعات .ولكن قد تحصل مثل هذة الأ مور من بعض قلة قليلة من النا س ولكن ليست هذة با لظاهرة ا لمنتشرة في ا ليمن .وإنما هذة زوبعة إعلامية لا أكثر
      8 سنوات و 10 أشهر و 19 يوماً    
    • 21) » السياحة لمعرفة الحضارة
      بو غزوان أولاً نقول للأخ/ وزير السياحة شكراً على رفضه للسياحة المفتوحة وهذا دليل على أصالة الوزير وتمسكه بتعاليم الدين,
      ثانياً نقول للذين يريدون السياحة المفتوحة وجلب نساء أجنبيات المهم الراحة والفلوس إن التفكير بهذه الطريقة خاطئ لأن هذا منكر والإسلام أمر بالنهي عن المنكر , وليعلموا أن الراحة تأتي بذكر الله والخوف منه لا بمعصيتة, أما الفلوس للشعب فهناك موارد أخرى ولله الحمد
      إن الهدف من تشجيع السياحة هو تعريف العالم بتاريخ وحضارة اليمن وعاداتها وتقاليدها المستمدة من الشريعة الإسلامية ولم يكن الهدف من تشجيع السياحة جلب الناس ليعصوا الله في اليمن (بلدة طيبة ورب غفور)
      8 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام    
    • 22) » من لم يستحي من الله فل يفعل
      جزائري عربي من لم يستحي من الله فل يفعل ما يشاء إخواني لا يسعني إلا أن أقول لكم كلنا تربطنا صلة الإسلام و العروبة وكلنا غيورين على شرفنا من المحيط إلى الخليج وشرف اليمني هو شرف الجزائري و المغربي و السعودي و التونسي و و و و و و و الحق الحق أن السياحة على الشاكلة الأوروبية هي مفرخة لكتاكيت الفساد و الإنحلال الخلقي فدعنا نصنع لنفسنا و لبلداننا ما هو خير لنا و لديننا و أتركونا من المد و الجزر في الكلام و مرحبا بكل من يريد التعمق في النقاش حول أي موضوع و السلام
      أخوكم جزائري بدم و نخوة عربية
      8 سنوات و 5 أشهر و 29 يوماً    
    • 23) » تسمحو يا يمنين للخليجيين .....
      هشام عباد الثوعاني لا والله وإن سمحتم لن نرضاء فإن الرسول (ص) قال (إذا ظهرت الفتن فعليكم وعلى اليمن ) إنتبهووووو لبلا دكم يا أشرف دوله في العالم إنتبهوووو
      7 سنوات و 3 أشهر و 16 يوماً    
    • 24) » يا انزه بلاد العالم اليمن ....
      هشام عباد ياالله احفظ اليمن وحفظ اهلها من الفتن ما ظهر منها وما بطن إنتبهوووووووووووووووووووووووووووووو يا شعب اليمن أفعلو المستحيل إلا الشرف وأخوكم البروفيسور/ هشام عباد احمد الثوعاني من سوريا حلب
      7 سنوات و 3 أشهر و 16 يوماً    
    • 25) » ثمرات الفساد في اليمن
      ابو كريم بسم الله
      هذه الظواهر الجديدة علينا اصبحت موجودة فعلا في مجتمعنا اليمني
      وهي احد واكبر وانضج ثمرة من ثمرات الفساد في اليمن والتي اصبح اليوم بشكل واضح يهدد وينخر جسم الاسرة اليمنية وعندنا قوانين التي يقرائها يفتكر انه الدولة تحمي مواطنيها ولكن تضل قوانين مكتوبة وغير قابلة للتنفيذ...
      7 سنوات و 3 أسابيع و 5 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة سياحة وأثار
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال