سيارة من ورق يفوق في صلابته الحديد بخمسمائة مرة

الإثنين 20 أكتوبر-تشرين الأول 2008 الساعة 04 مساءً / مارب برس - وكالات
عدد القراءات 7498

أعرب عدد من العلماء الامريكيين عن أملهم في امكانية صنع سيارة من نوع معين من الورق اسمه بوكي بيبر يتميز بصلابته الشديدة التي تفوق الحديد بخمسمائة مرة.

وقال العلماء انه من الممكن ان يصبح ذلك واقعا حقيقيا عما قريب معربين عن اعتقادهم أن هذا النوع من الورق سيشكل ثورة صناعية تشمل العديد من المنتجات من بينها الطائرات والشاشات التليفزيونية.

وذكرت محطة ال .سي.ان.ان الاخبارية الامريكية مساء أمس ان هذا النوع الجديد من الورق يشبه إلي حد كبير ورق الكربون.. إلا أن اسمه ومظهره الضعيف لا يعكسان حقيقة قوة الصلابة التي يتميز بها حيث إن ورقة واحدة منه تُعد أخف بنحو عشر مرات من لوح بنفس الحجم من الصلب إلا أن قوة تحملها تفوق مثيلتها بنحو 500 مرة في حالة ضم عدة أوراق إلي بعضها البعض.

وأشارت الي ان دراسات مشتركة قامت بها عدد من الجامعات بولاية فلوريدا الامريكية أظهرت ان هذا النوع من الورق شديد الصلابة يتميز ايضا بأنه موصل جيد للكهرباء مثل النحاس والسليكون وكثير من المعادن الأخري كما أنه مقاوم للحرارة كالحديد والسبائك النحاسية.

وذكر الباحثون بجامعة ولاية فلوريدا أنهم أحرزوا تقدماً كبيراً نحو جعل هذه الأفكار غير التقليدية واقعاً جديدا.

ويتم تصنيع هذا النوع من الورق من جزيئات دقيقة جداً من الكربون تتميز بشكلها الدائري ويقل سمكها عن شعر الإنسان بحوالي 50 ألف مرة.

 

 


كلمات دالّة

إقراء أيضاً
اكثر خبر قراءة علوم