قيادات أمريكية عسكرية تشيد بدور قطر في مكافحة الإرهاب

الأحد 11 فبراير-شباط 2018 الساعة 08 مساءً / مأرب برس - وكالات
عدد القراءات 2461

استقبل أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الأحد، قائد القيادة المركزية الأميركية، الجنرال جوزيف فوتيل. ووفقاً لوكالة الأنباء القطرية (قنا)، فقد جرى خلال اللقاء "استعراض العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، لا سيما التعاون المشترك في مجال مكافحة الإرهاب"، إذ أعرب قائد القيادة المركزية الأميركية، في هذا الصدد، عن "شكره وتقديره للدور المهم لدولة قطر في مكافحة الإرهاب من خلال قاعدة العديد الجوية".

وتأتي إشادة جوزيف فوتيل بالدور المهم لقطر في مكافحة الإرهاب في سياق الإشادات المستمرة من المسؤولين الأميركيين بالدوحة، إذ أكّد وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون، خلال الحوار الاستراتيجي القطري الأميركي، الذي عُقد الثلاثاء قبل الماضي، على دور قطر في مكافحة الإرهاب، مبيّناً أنها "حقّقت تقدماً كبيراً"، ووصفها بأنها "شريك قوي وقديم للولايات المتحدة".

كذلك توجّه وزير الدفاع الأميركي، جيمس ماتيس، بالشكر إلى قطر على التزاماتها الأمنية في محاربة الإرهاب، فيما أكّد البيان الختامي المشترك للحوار الاستراتيجي على المساهمة الحيوية التي تقدمها الشراكة الدفاعية بين قطر والولايات المتحدة في تعزيز أمن واستقرار المنطقة، معتبراً هذا التعاون "عاملاً حاسماً في النجاح في مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، وردع العدوان الخارجي"، وأشاد المسؤولون الأميركيون بـ"مساهمات قطر في دعم الوجود الأميركي الكبير في قطر تحت القيادة الأميركية الوسطى".

وأضاف البيان أن الطرفين ينويان "تقوية الشراكة بينهما في ما يتعلق بالأمن ومكافحة الإرهاب والقضاء عليه، وعلى التطرف العنيف. واستعرض الطرفان التقدم الإيجابي الذي تحقق وفقاً لأحكام مذكرة التفاهم حول مكافحة الإرهاب التي وقعت بينهما في 11 يوليو/ تموز 2017، بما في ذلك ما يختص بتبادل المعلومات ومكافحة تمويل الإرهاب والمحافظة على أمن الطيران وبناء القدرات".

وشكرت الولايات المتحدة، وفق البيان ذاته، قطر على "الإجراءات التي تتخذها لمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف بجميع أشكالهما، بما في ذلك كون قطر إحدى الدول القليلة التي أبرمت مثل مذكرة التفاهم المذكورة مع الولايات المتحدة".

يشار إلى أن أمير قطر التقى أيضاً، في وقت سابق اليوم الأحد، الفريق قمر جاويد باجوه، قائد الجيش الباكستاني، وجرى خلال اللقاء استعراض علاقات التعاون بين البلدين، إضافة إلى مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.