التحالف العربي: التصعيد الخطير من الحوثيين جاء بسبب الدعم الإيراني

الأحد 05 نوفمبر-تشرين الثاني 2017 الساعة 10 مساءً / مأرب برس - صنعاء
عدد القراءات 1958

أعلن المتحدث باسم التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، العقيد الركن تركي المالكي، الأحد، أن التحالف سيعلن في وقت لاحق قائمة تضم 40 شخصية قيادية بمليشيات الحوثي كمطلوبين إرهابيين، وسيخصص مكافآت مالية لمن يدلي بمعلومات عنهم.

وقال المالكي إن إطلاق الصاروخ الباليستي على السعودية عمل عدائي، مشيراً إلى أن التصعيد الخطير من الحوثيين جاء بسبب الدعم الإيراني.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي للمالكي، قدم فيه الأدلة بالصور على الدعم الإيراني للانقلابيين الحوثيين في اليمن، كما أكد فيه أن التصعيد الخطير من الحوثيين جاء بسبب الدعم الإيراني، مؤكداً أن طهران وحزب الله يمدان الحوثيين بالخبراء والتقنية.

وأضاف المالكي ألأن إيران زودت الحوثيين بصواريخ أرض أرض وصواريخ باليستية، مضيفاً أن عربات إطلاق الصواريخ التي يستعملها الحوثيون جاءت من إيران، كما دعمت إيران الانقلابيين بطائرات بدون طيار.

وقال المتحدث باسم التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن إن إطلاق صاروخ باليستي على الرياض عمل همجي من الجماعة الحوثية ومن وراءهم، مشيراً إلى أنه "لولا دعم النظام الإيراني للحوثيين لما تم استهداف الرياض"، مؤكداً أن صواريخ الحوثيين لم تكن في ترسانة الجيش اليمني.

وأشار المالكي أن خبراء إيرانيين قاموا بإيصال القدرات الباليستية الى صعدة، مؤكداً أن الطيران استهدف مواقع إخفاء وإطلاق الصواريخ الباليستية في صعدة.

وقال المالكي إن الحوثيون بدعم إيراني يهددون الملاحة البحرية بالقوارب المفخخة، مضيفاً: "استهدفنا وقبضنا على عدد من القوارب المفخخة لاستهداف الملاحة".

وأشار المتحدث باسم التحالف العربي أن عمليات تهريب الأسلحة الإيرانية إلى الحوثيين تتم عبر الحديدة، مؤكداً أنه يتم تهريب الصواريخ إلى اليمن كقطع منفصلة ثم يتم تجميعها.

كما أكد المالكي أن حزب الله يهرب الأسلحة من لبنان إلى سوريا ثم إيران فاليمن. وقال إن الحوثيين زرعوا قرابة 50 ألف لغم على الحدود مع السعودية.

 

كلمات دالّة

اكثر خبر قراءة أخبار الوطـن