في إجراء نادر.. الأمم المتحدة توجّه إنذاراً لأمريكا
مأرب برس - وكالات
الأربعاء 23 أغسطس-آب 2017 الساعة 10 مساءً

وجهت لجنة أممية لمكافحة العنصرية إنذارًا مبكرًا بشأن الاضطرابات الأخيرة في الولايات المتحدة، وهو إجراء نادر يهدف إلى التحذير من احتمال نشوب نزاع عنصري الطابع، بين مختلف المجموعات.

وعزت لجنة “القضاء على التمييز العنصري”، التابعة لمفوضية الأمم المتحدة العليا لحقوق الإنسان، إصدار إنذار مبكر وبدء آلية عمل طارئة، إلى انتشار التظاهرات العنصرية في أمريكا.

كما أشارت إلى الاضطرابات التي شهدتها مدينة “شارلوتسفيل” في ولاية “فرجينيا”، حيث قُتلت امرأة عندما دهس أحد أنصار تفوق العرق الأبيض بسيارته حشدًا من المتظاهرين ضد العنصرية.

وتصدر هذه اللجنة إنذارًا مبكرًا رسميًا لتفادي تحول المشاكل الراهنة إلى نزاع، أو استئناف نزاع في مكان شهده في الماضي، بحسب موقعها الرسمي.

وتعرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لانتقادات كثيفة بعد تعليقاته على المواجهات في مدينة “شارلوتسفيل”، حيث حمّل المعسكرين مسؤولية متوازية.

وناشدت اللجنة، الحكومة الأمريكية والسياسيين الرفيعين وكبار الموظفين الرسميين، تأكيد رفضهم وإدانتهم بلا أي لبس أو شرط لخطاب الكراهية العنصري.

وقالت رئيسة اللجنة، اناستازيا كريكلي، في بيان صدر عنها الأربعاء: “نحن قلقون إزاء التظاهرات العنصرية المرفقة بشعارات عنصرية جهارًا، وأناشيد وتحيات يؤديها أنصار تفوق العرق الأبيض ونازيون جدد وجماعة كو كلاكس كلان، وتحض على التمييز العرقي والكراهية”.

وأصدرت اللجنة في العقد الفائت إنذارًا مبكرًا سبع مرات، أغلبها بشأن دول تشهد نزاعات إثنية ودينية الطابع، على غرار بوروندي ونيجيريا والعراق وساحل العاج.

 
تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 0
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال