الجامعة العربية : الأحدإنطلاق الاجتماعات التحضيرية للمجلس الاقتصادي
مأرب برس - وكالات
الجمعة 18 أغسطس-آب 2017 الساعة 10 مساءً


تنطلق، بعد غد الأحد، الاجتماعات التحضيرية للدورة العادية رقم مائة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للجامعة العربية للإعداد لاجتماع المجلس على المستوى الوزاري يوم الخميس المقبل.
وتبدأ الاجتماعات التحضيرية باجتماع اللجنة الاجتماعية بعد غد الأحد يليها اللجنة الاقتصادية يومي الإثنين والثلاثاء ثم اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى كبار المسئولين والمندوبين الدائمين يوم الأربعاء وصولا للاجتماع الوزاري الخميس المقبل.
ومن المقرر أن تترأس المملكة العربية السعودية الاجتماعات التحضيرية والدورة الوزارية للمجلس.
وقال السفير كمال حسن على الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية بالجامعة العربية في تصريح للصحفيين أن محور أعمال الدورة الجديدة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي هو منطقة التجارة العربية الحرة الكبرى وتطورات الاتحاد الجمركي العربي، مشيرا إلى أن هناك تقارير ستقدم للدورة عن تطورات هذه المنطقة.
وردا على سؤال حول متي يتم إزالة العراقيل أمام استكمال منطقة التجارة العربية الحرة ومتي يتم الانتقال الى مرحلة الاتحاد الجمركي، قال إننا خطونا خطوات كبيرة في هذا المجال، فالآن هناك تسع دول وقعت على اتفاقية التجارة في الخدمات، وهذه تحدث لأول مرة منذ بداية النقاش حول هذا الأمر.
وأضاف قائلا "نحن نناقش الان مسألة تعديل الاتفاقية الموحدة للاستثمار ورؤس الأموال في المنطقة العربية وتعديل محكمة الاستثمار العربية، وهناك ملاحظات من الدول في هذا الشأن وكل هذه الأمور تشكل الأساس في منطقة التجارة العربية الحرة.
وقال إن الاجتماع سيناقش ماتم انجازه من قرارات القمة السابقة في الملفين الاقتصادى والاجتماعي وسيتم تقديم تقرير الأمين العام عن ماتم تنفيذه من قرارات القمم السابقة.
وأوضح أن هناك عددا من الموضوعات المتعلقة بالمنظمات العربية المتخصصة مثل المنظمة العربية للتنمية الزراعية التي تشرف على تنفيذ البرنامج الطارىء للأمن الغذائي العربي وبرنامج تنمية الأحياء المائية.
واشار إلى أن هناك مسألة ورد فيها قرار من القمة العربية الاخيرة بعمان وهي ان بعض الدول العربية بعد توقيعها للاتفاقيات وبسبب ظروف اقتصادية خاصة بها تصدر بعض القرارات التي تتناقض مع القرارات العربية وفي هذا الاطار اصدرت قمة عمان قرارا بتكوين رؤية وآلية لإلزام الدول بتنفيذ ماتم الموافقة عليه والتوقيع عليه من اتفاقيات.
ويتضمن جدول أعمال اللجنة الاقتصادية التي تحضر لاجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي في بندها الأول عرضا لتقرير الأمين العام للجامعة الذي يتابع تنفيذ قرارات الدورة ال99 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، كذلك نشاط القطاع الاقتصادي فيما بين دورتي المجلس 99 و100.
كما تناقش اللجنة الملف الاقتصادي للقمة العربية في دورتها العادية 29، المقررة في السعودية مارس 2018، وكذلك متابعة تنفيذ الجوانب الاقتصادية لقرارات القمة العربية الإفريقية في دورتها الرابعة التي عقدت في مالابو بغينيا الاستوائية في نوفمبر 2016.
وتتابع اللجنة تنفيذ الجوانب الاقتصادية لإعلان الرياض الصادر عن القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية بالرياض نوفمبر 2015، والإعداد للملف للاقتصادي للقمة القادمة في دورتها الخامسة في جمهورية فنزويلا 2018.
وتناقش اللجنة التعاون بين منظومتي الجامعة العربية والأمم المتحدة في الجوانب الاقتصادية.
كما تناقش اللجنة بندا حول الاستثمار في الدول العربية، وبندا آخر حول مشروع البرنامج العربي للتنافسية.
ويتضمن جدول الأعمال بندا حول التزام اليمن بتوصيات مجموعة العمل المالي، والآثار المترتبة على تصنيف اليمن، بدولة عالية المخاطر.
وتناقش اللجنة التقرير الدوري لمشاركة الأمانة العامة في اجتماعات المنظمات العربية المتخصصة.
ويعرض على اللجنة الموضوعات المتعلقة بالمنظمة العربية للتنمية الزراعية، وأولها هو الاتفاقية العربية لتبادل الموارد الوراثية النباتية ومعارفها التراثية وتقاسم المنافع الناشئة عن استخدامها، والثاني متابعة تنفيذ الاستراتيجية العربية لتربية الإحياء المائية (2017 – 2037 )، والثالث متابعة تنفيذ الخطة التنفيذية الإطارية للبرنامج الطارئ للأمن الغذائي العربي – المرحلة الثانية (2017 – 2021).
أما الموضوع الرابع المتعلق بالمنظمة العربية للتنمية الزراعية فهو تسريع تنفيذ برامج ومكونات استراتيجية التنمية الزراعية المستدامة للعقدين 2005- 2025، والبرنامج الطارئ للأمن الغذائي العربي والاستراتيجية العربية لتربية الأحياء المائية.
ويعرض على اللجنة مشروع إتفاقية تنظيم النقل البحري للركاب والبضائع بين الدول العربية، ومتابعة قرارات وتقارير المجلس الوزاري العربي للكهرباء في دورته العادية ال12، والمجلس الوزاري العربي للمياه في دورته العادية التاسعة، وكذلك لجنة تنسيق العمل العربي المشترك ولجنة المنظمات العربية للتنسيق والمتابعة المنبثقة عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي.
ويتضمن جدول الأعمال بنود حول دعم الاقتصاد الفلسطيني، والتقرير الاقتصادي الموحد لعام 2017، والخطاب العربي الموحد للاجتماع السنوي المشترك لصندوق النقد والبنك الدولي لعام 2017.
من جانبه قال السفير بدر الدين علالي الأمين العام المساعد للجامعة العربية للشئون الاجتماعية إن البند الأول للجنة الاجتماعية التي تعقد اجتماعها بعد غد الأحد للتحضير للملف الاجتماعي الخاص بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي للجامعة العربية سيكون هو تقرير الأمين العام للجامعة العربية حول متابعة تنفيذ قرارات الدورة 99 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، ونشاط القطاع الاجتماعي فيما بين دورتي المجلس 99، و100.
وأوضح اللجنة ستناقش التحضير للجوانب الاجتماعية للملف الاقتصادي والاجتماعي للقمة العربية في دورتها العادية 29 المقرر عقدها في السعودية مارس 2018.
وأشار إلى أن اللجنة سوف تتابع تنفيذ الجوانب الاجتماعية لقرارات القمة العربية الأفريقية الرابعة التي عقدت في مالابو بغينيا الاستوائية في نوفمبر 2016، وكذلك متابعة تنفيذ الجوانب الاجتماعية لإعلان الرياض الصادر عن القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية، التي عقدت في الرياض في نوفمبر 2015، والإعداد للقمة في دورتها الخامسة بجمهورية فنزويلا عام 2018.
وأوضح أن اللجنة ستناقش التعاون بين منظومتي الجامعة العربية والأمم المتحدة في الجوانب الاجتماعية.
كما تناقش بندا حول الاقتصاد الاجتماعي والتضامني كآلية للحد من العمل الهش، ولدعم الاندماج الاجتماعي للدول العربية، وبندا آخر حول العقد العربي لمنظمات المجتمع المدني 2016 – 2026.
وتناقش اللجنة التعاون العربي الدولي في المجالات الاجتماعية، والتنموية، كما سيعرض على اللجنة تقارير وقرارات مجلس وزراء الصحة العرب في دورته العادية 47، والدورة ال47 لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، والدورة ال48 لمجلس وزراء الصحة العرب.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 0
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال