قائمة  بأكثر الأغنياء تبرعًا بثرواتهم لصالح أعمال الخير
مأرب برس - وكالات
الأحد 18 يونيو-حزيران 2017 الساعة 03 مساءً

 

عرض تقرير جديد قائمة الأثرياء الذين تبرعوا بجزء من ثرواتهم لصالح القضايا الخيرية، ومنهم الملياردير التنزاني محمد دويجي، والاسترالي لين اينسورت، والأميركية داجمار دولبي.

وقد اقتدى هؤلاء بالمبادرة التي اطلقها بيل ومليندا غيتس ووارين بافيت عام 2010 تحت عنوان (جيفينج بليدج Giving Pledge).

ونقلت صحيفة (الإندبندنت) التي أعدت القائمة عن مليندا غيتس، الرئيس المشارك لمؤسسة بيل ومليندا جيتس الخيرية، قولها: "تختلف الأعمال الخيرية في أنحاء العالم، لكن كل الثقافات تقريبًا لها تقاليد قديمة في العطاء.

يصل عدد الموقعين على مبادرة (جيفينج بليدج) إلى 168 شخصية من 21 دولة، ومنهم:

1- محمد دويجي – تنزانيا (1.39 مليار دولار)

- تقول تقارير إن دويجي هو الملياردير الوحيد في بلاده تنزانيا، وقد ورث شركة (إم.إي.تي.إل) من والده التي لها أنشطة متعددة، ومنها المنسوجات وصناعة المشروبات.

- ووفقًا لبيانات اوردتها مجلة افريكان بزينس، فقد نجح دويجي في زيادة إيرادات الشركة من 26 مليون دولار في عام 1999 إلى مليار دولار في عام 2016.

2- دونج فانجون 

- دونج فانجون، هو ملياردير صيني، يترأس شركة شركة دونجفانج هوكوانج فاينانشال للاستثمارات، وقال إنه نشأ في مزرعة بمنطقة شاندونج الريفية حيث "فهم بعمق طعم الفقر".

3- آن جريته آيزفيج وشيل إنجه روكه – النرويج (2.7 مليار دولار)

- يقول الزوجان النرويجيان إنهما يركزان في القضايا الخيرية على ثلاثة أمور، وهي المجتمع المحلي والتعليم العالي والبيئة خاصة المحيطات.

- جمع الاثنان ثروتهما البالغة 2.7 مليار دولار من الشحن وعمليات التنقيب البحرية عن النفط، وبدأ شيل بناء الصرح المالي بمركب منفرد اشتراه في عام 1982.

4- السير ستيليوس خاجي-أيوانو (موناكو-قبرص) 1.37 مليار دولار

- ربما يكون أيوانو مؤسس شركة (إيزي جيت) للطيران أشهر أعضاء القائمة، وقد أسس شركته للطيران منخفض التكلفة في عام 1995 وعمره 28 عامًا فقط بمساعدة والده قطب صناعة الشحن.

5- داجمار دولبي (الولايات المتحدة) 3.6 مليارات دولار

- أرملة مهندس الصوت الأميركي راي دولبي. ولدت دولبي في ألمانيا وقد قالت إنها اتفقت مع زوجها قبل وفاته في 2013 على التبرع بمعظم أموالهما البالغة 3.6 مليارات دولار.

6- نيك وليزلي هاناوار

- مستثمر اميركي في الشركات الصاعدة، وابتسم له الحظ عندما بات مستثمرًا في شركة امازون دوت كوم التي باتت تصنف الآن ضمن اكبر الشركات في العالم.

- أسس هاناوار شركة (أكوانتف aQuantive) للإعلانات الرقمية ثم تخلى عنها لصالح شركة مايكروسوفت مقابل 6.3 مليارات دولار وأسس مع زوجته ليزلي مؤسسة تركز على التعليم المجاني وقضايا البيئة.

7- لين أينسوورث (أستراليا) – 1.21 مليار دولار

- وفقًا لمجلة فوربس، فقد أنشأ أينسوورث، وهو استرالي، شركة (أريستوكرات ليجر) في عام 1953، وبسبب مرضه الشديد تنحى عن عالم الأعمال عام 1994.

8- روبرت فريدريك سميث (الولايات المتحدة) – 2.5 مليار دولار

- فريدريك سميث، تمكن الرجل من تأسيس شركة (فيستا إكويتي بارتنرز) للاستثمارات الخاصة، وهو كذلك ناشط في الأعمال الخيرية.

9- هاري ستاين (الولايات المتحدة) 3.3 مليارات دولار

- هاري ستاين رجل أعمال وملياردير أميركي أسس شركة ستاين سييد، ويمتلك كذلك (إنترناشونال أويل سييد ديستربيوتر International Oilseed Distributor). 

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 0
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال