للسنة الثانية على التوالي مأرب برس في المرتبة الأولى

الثلاثاء 26 أغسطس-آب 2008 الساعة 07 مساءً / مأرب برس - السياسية صادق سريع
عدد القراءات 5502
يبدو أن الكثير من الناس لا يلتزمون بالحد الأدنى من تلك القواعد أثناء التصفح الالكتروني. يلحظ الزائر ذلك من مجرد زيارة واحدة لأي من محلات الانترنت. هناك، أمام الشاشات المضيئة ليلاً ونهاراً، لا تجد إلا أناسا يشكلون معظم الفئات السكانية، ملتزمون بالأدب، لا حراك لهم، كأن على رؤوسهم الطير. أما إذا فكرت في زيارتهم، فلا تستغرب إذا رأيت حزاما أسود يمر بمنتصف الرأس يوصل الأذنين ببعضها، فيما يوصل أحد طرفيه بكتلة موضوعة تحت الشاشة السحرية. في مقاهي الانترنت لا تستعجل بإصدار أحكامك. مثلاً، تسأل نفسك بصوت خافت، بينما عيناك تتعثر في البحث عن مكان فارغ. مع من يتحدث هؤلاء أمام هذه القطع الصامتة؟ هل مع العالم الآخر؟ هل ذلك شرط للتواصل مع العالم/ القرية الالكترونية؟ أما إذا حاولت الاقتراب قليلاً من  شخص ما، حينها فقط ستدرك هروبه إلى عالم آخر.  
في تلك اللحظة ستسأل نفسك كما يسأل الآخرون أنفسهم: عما يبحث هؤلاء في هذا العالم السحري؟ الجواب ببساطة، حسب موقع إحصاءات "أليكسا": تتصدر مواقع الفيديو وتحميل الوسائط ومنتديات الدردشة والثقافة الترفيهية والألعاب وموقع رياضي واحد فقط، أفضل المواقع المائة التي يفضلها اليمنيون، بعدد يزيد على 30 موقعا. وتصدر "جوجل" المرتبة الأولى كأفضل محرك بحث على الانترنت، يليه محرك "ياهو"، ثم "هوتميل"، وجاء في المرتبة الرابعة محرك بحث "ميكروسوفت"، ثم يوتيوب". على صعيد مواقع الأخبار المحلية والعربية والعالمية التي يفضلها اليمنيون، والبداية محلياً، فقد تصدر موقع "مارب برس" المرتبة الأولى، أما ترتيبه من قائمة المائة موقع المفضلة في تقييم "أليكسا" فقد جاء برقم 21، يليه موقع "الصحوة نت" برقم 28، فـ"المؤتمر نت" 29، و"الأيام" 93، و"الثورة" 96.
 أما عربياً، فجاء "الجزيرة نت" في المرتبة الأولى برقم 20، يليه "العربية نت" 30، ثم الـ"بي. بي. سي" 32. ويفضل اليمنيون سبعة مواقع علمية وتكنولوجية جاء ترتيبها في مواقع مختلفة. كما يتابع اليمنيون أكثر من خمسة مواقع إسلامية، أبرزها موقعا "صوت اليمن" و"اسلام اوين لاين". وجاء في قائمة المواقع المائة المفضلة لدى اليمنيين موقعان لوزارة الخدمة المدنية، منهما موقع نتائج الثانوية العامة. ولم تخلُ المواقع المفضلة المائة من أكثر من موقع إباحي، بعضها جاء في الثلث الأول من القائمة. فيما تربع محرك البحث "ياهو" في المرتبة الأولى، ..............، يليه "جوجل" ثم "يوتيوب لايف" و"فيس بوك"... الخ. ويفضل الأميركيون البحث في جوجل. أما في روسيا فيفضلون محرك "كونتاكا"، وفي الصين "بايدو"، و"جوجل" في بريطانيا. يذكر أن شركة "أليكسا" تقوم بتقييم جميع المواقع على الإنترنت. وهي حالياً المقياس العالمي الوحيد الذي يعتمد عليه معظم المواقع العربية والعالمية، كما يعتمد عليه معظم المستخدمين لمعرفة المواقع الأكثر شعبية. وتعتمد في تقييمها على "شريط الأدوات" (تول بار) الذي يستخدمه الملايين.
 أما على المستوى العربي فيوجد القليل من المستخدمين العرب الذين يستخدمونه، لذلك نجد ترتيب المواقع العربية منخفضا مقارنة بالمواقع الأجنبية. ويقوم شريط أدوات أليكسا بحساب عدد زياراتك لأي موقع تتصفحه ويرسلها إلى شركة أليكسا، وغالباً برامج "ادوير" تصنف أي برنامج يرسل معلومات من جهازك على انه برنامج تجسس، ولكن هذا الكلام غير صحيح بكل الأحوال، وهذا الشريط يقوم فقط بإرسال عدد زياراتك لأي موقع تزوره. ومن مميزات شريط أدوات أليكسا، أنه يعطيك الترتيب العالمي (حسب تصنيف اليكسا) لأي موقع تزوره. أي: إذا دخلت موقعا ولقيت ترتيبه فوق المليون وهو يقول إن زواره 20 أو 30 ألف اعرف أن ذلك غير صحيح (الترتيب غير دقيق 100 بالمائة لكنه يعطيك تصورا تقريبيا لترتيب المواقع).
 الجدير ذكره، أن عدد مستخدمي الانترنت في اليمن وصل إلى ما يقارب المليون مستخدم، وأن عدد مشتركي الانترنت 320 ألف مشترك. ويسعى اليمن إلى زيادة عدد المشتركين في الانترنت إلى 260 مشتركا لكل عشرة آلاف نسمة بحلول عام 2025 بدلا من أربعة مشتركين في عام 2000، ويهدف إلى زيادة عدد الحواسب الآلية الشخصية المستخدمة إلى 6.2 مليون جهاز، وبواقع سبعة أجهزة لكل 100 مواطن، بدلا من 0.2 جهاز في عام 2000، فضلا على زيادة كثافة مضيفات الانترنت من 0.02 لكل ألف مواطن في عام 2000 إلى 70 مضيفا في العام 2025. فيما تقوم بتزويد خدمة الانترنت شركتان فقط، هما: "يمن نت"، و"تيليمن". ودخلت خدمة الانترنت في العام 1996 من القرن الماضي. ويقدر عدد مقاهي الانترنت بـ900 مقهى تقريبا موزعة على محافظات الجمهورية. 

كلمات دالّة

إقراء أيضاً
اكثر خبر قراءة علوم