الحكومة: لهذه الأسباب جوازات السفر الصادرة من مناطق سيطرة الانقلابيين غير معتمدة للحج

الأربعاء 17 مايو 2017 الساعة 11 مساءً / مأرب برس - متابعات
عدد القراءات 2936

أعلنت الحكومة اليمنية، اليوم الأربعاء، أن جوازات السفر الصادرة من مناطق خاضعة لجماعة الحوثي، منذ مطلع عام 2016، "غير معتمدة في موسم الحج القادم".

وقال وزير الأوقاف والإرشاد ، أحمد عطية، إن وزارته "تواصلت مع الجهات المسؤولة في مصلحة (هيئة) الهجرة والجوازات، وكذا الجهات السعودية، وأكدوا أن الجوازات الصادرة من صنعاء، والمناطق الواقعة تحت سيطرة الحوثيين من 1 يناير/كانون ثان 2016 وحتى اليوم، غير مقبولة".

وأوضح، في تصريحات نقلتها وكالة سبأ الرسمية، أن سبب عدم التعامل بهذه الجوازات هو "عدم وجود بياناتها في قاعدة البيانات المخزونة لدى مصلحة الهجرة والجوازات".

وأضاف الوزير اليمني أن "إصدار الجوازات، خلال تلك الفترة، لم يربط إلكترونيًا بالمصلحة، كون الانقلابيين، قطعوا علاقتهم بالمصلحة من هذا التاريخ"، في إشارة إلى الحوثيين، الذين يسيطرون بقوة السلاح على محافظات، منها صنعاء بداية من 21 سبتمبر/ أيلول 2014.

وأوضح عطية أن" الجوازات الصادرة قبل هذا التاريخ (1 يناير/كانون ثان 2016) مقبولة، باعتبارها مخزنة ومرتبطة بمصلحة الجوازات مباشرة، ويدخل فيها كل الجوازات الصادرة من المناطق المحررة، التي تخضع لسلطة الدولة الشرعية".

ومنذ مطلع العام الجاري، بدأت دول برفض استقبال اليمنيين، الذين يحملون جوازات سفر صادرة من مناطق خاضعة للحوثيين، وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية وعدد من دول الخليج العربي.

وبدأت الحكومة اليمنية الشرعية، منذ منتصف العام الماضي، تفعيل مصلحة الهجرة والجوازات في العاصمة المؤقتة مدينة عدن (جنوب)، وعدد من المحافظات الخاضعة للشرعية، وكذلك السفارات اليمنية في الخارج، بعد أن ظلت المصلحة تحت قبضة الحوثيين لأكثر من عامين.

 

اكثر خبر قراءة أخبار الوطـن