تدشين أعمال الصيانة الشاملة لبوابة القناة الرئيسة لبحيرة سد مأرب

الخميس 20 إبريل-نيسان 2017 الساعة 05 مساءً / مأرب برس - متابعات خاصّة
عدد القراءات 1113

دشن وكيل محافظة مأرب الدكتور عبدربه مفتاح، ومعه الوكيل المساعد حسين عبدربه القاضي- اليوم الخميس- أعمال الصيانة الشاملة لبوابة القناة الرئيسية لبحيرة سد مأرب.

وخلال التدشين قدم مدير مكتب الزراعة والري بالمحافظة المهندس سيف الولص ومهندسو السد ، شرح حول برنامج الصيانة للبوابة النصف قطرية للقناة بتمويل من السلطة المحلية والتي استعان المكتب بإجرائها بمهندسين فنيين من محطة الكهرباء الغازية متخصصين في الهيدروليك.

وتشمل أعمال الصيانة تركيب الرافعات وفك البوابة وازاحتها للخارج واجراء اعمال الصيانة من ازالة اماكن الصدأ ووضع الطلاء اللازم لمنع تكون الصداء ووضع وتبديل العجلات والزيوت والربلات واعادة البوابة الى مكانها وتشغيل نظام عملها.

وأفاد المهندس الولص إلى أن هذه الصيانة لبوابة القناة الرئيسية تجري للمرة الثانية منذ افتتاح السد عام 1986م حيث جرت الصيانة الاولى عام 1996م وهي تحتاج الى صيانة شاملة كل عشر سنوات الى جانب الصيانة الدورية الجزئية التي يجب ان تجري سنويا.

وتجري الصيانة كمرحلة أولى لبوابة القناة الرئيسية النصف قطرية والتي تتحكم بكميات المياه الخارجة من السد والتي يمكنها ان تصرف 35 مترا مكعبا من المياه في الثانية الواحدة .. 

وتهدف الصيانة الى معالجة ومنع تسرب مياه السد من البوابة وهي مغلقة .. فيما البوابة الداخلية العمودية وهي بوابة الحماية الاولى يمكن اجراء عملية صيانة لها في مرحلة لاحقة.

وكان فريق من المهندسين أوصى- في وقت سابق- بضرورة الاسراع في صيانة البوابة الرئيسية للسد مأرب قبل بدء موسم الأمطار كونها أصبحت ﻻ تقفل بالشكل المطلوب- خصوصاً وقد تعرضت للعبث على أيدي المليشيا الانقلابية حينما سيطرت على السد عام 2015م.

يشار إلى أن بحيرة سد مأرب القديم تم انشائها بحسب المراجع التاريخية في القرن ال 11 قبل الميلاد وكان الرافعة لإقامة حضارة الدولة السبئية القديمة وتعرض للتصدع والانهيار مرات عدة على فترات تاريخية متباعدة ثم يتم إعادة بنائه واخر مرة تم اعادة انشاء السد الجديد على جزء من مساحة السد القديم في القرن الماضي على نفقة مؤسس الدولة الاماراتية الشيخ زايد بن سلطان وتم افتتاحه عام 1986م.


 

كلمات دالّة

اكثر خبر قراءة أخبار الوطـن