فيروس جديد عبر الإيميل
احذر .."مايكل جاكسون" يدمر أجهزة الكمبيوتر
مأرب برس - وكالات
الخميس 07 أغسطس-آب 2008 الساعة 04 مساءً

ظهر فى الآونة الأخيرة فيروس جديد يصيب أجهزة الكمبيوتر عن طريق رسالة إلكترونية تحمل اسم " Michael Jackson has made a suicide " أو "مايكل جاكسون ينتحر" وهو ما يعد الأحدث في هجمات الفيروس عبر الإيميلات.

الإيميل المكتوب بلغة إنجليزية رقيقة يزعم أن مايكل جاكسون الفنان الأكثر شهرة في العالم قد انتحر في مزرعته الشهيرة " Neverland " مع رابط يطلب مرسل الرسالة من المستخدم الضغط عليه لمشاهدته وعند فتح الرسالة يتمكن الفيروس من الجهاز.

والفيروس عبارة عن شكل جديد من أشكال الفيروسات المسماة "حصان طروادة أو " Trojan Horse وهو يعمل على عكس الدائرة الكهربائية لجهاز الكمبيوتر مما يتسبب في إتلاف جميع القطع الداخلية، لذلك أطلقت التحذيرات بضرورة الانتباه لمثل تلك الرسائل وحذفها بمجرد وصولها للبريد الإلكتروني.

وكان خبراء الكمبيوتر طالبوا مستخدمي الإنترنت ضرورة توخى الحذر بعد الهجمة التي تعرض لها آلاف المواقع الخاصة بقطاع الأعمال الصغيرة والتي أصابتها الفيروسات عن طريق شفرة خبيثة، مما أدى إلى انتقال العدوى إلى أجهزة زائري هذه المواقع.

وأكد الخبراء أنه بمجرد تسلل هذا الفيروس إلى جهاز يعمل بنظام ويندوز، يقوم بسرقة كلمات السر ومتصفح البيانات وكلمات الدخول إلى الحسابات البنكية وألعاب الكمبيوتر في الإنترنت، منوهين إلى أنه من الصعوبة تصدي المواقع ومستخدمي الكمبيوترات الشخصية لهذا الهجوم.

وأضاف الخبراء أن التقنية المستخدمة في هذا الهجوم تشبه تقنية "روت كيت" التي تقوم على استخدام برنامج أو مجموعة برامج من أجل السيطرة على نظام تشغيل أحد أجهزة الكمبيوتر دون الحصول على الترخيص، مؤكدين أن الهجوم المحكم قد نجح على نطاق واسع مقارنة بأي هجوم مماثل حدث في الماضي.

وذكر تقرير صحفي أنّ التقديرات كانت متضاربة بشأن عدد المواقع التي أصيبت بالفيروس، حيث تقول شركة "سكان سايف" إن نحو 230 موقعًا أصيبت بالفيروس لكن شركتي "فينجان" و"سيكيور ووركس" تعتقدان أن إجمالي المواقع التي أصيبت بالفيروس قد يصل إلى 10 آلاف موقع.

وتشمل المواقع التي تعرضت للهجوم مواقع جرائد متخصصة في خدمات معينة وشركات أسفار ووسطاء ووكالات عقارية ومنتجي لحوم ومواقع الحجز في الفنادق ومواقع المتخصصين في أجزاء السيارات.

ورغم أن كل المواقع المتضررة مرتبطة بنفس أجهزة تخزين البيانات المركزية وبرامج الإدارة عن بعد، فإن الباحثين جاهدوا من أجل الكشف عن جميع الطرق التي اتبعت في إلحاق الضرر بالمواقع التي استهدفت.

وقال خبراء أمن وسلامة الكمبيوتر: إن مهاجمي المواقع يستغلون كل الثغرات الأمنية الموجودة للنفاذ إلى المواقع المستهدفة للإضرار بها.

وتأتي هذه الهجمات لتدعم الفكرة التي ساقها "ريموند جينيس" مدير التقنية في شركة "تريند مايكرو" المتخصصة الذي حذر منذ أوائل هذا العام من أن القرصنة على وشك إجراء نقلة نوعية تقنية كبرى هي الأولى من نوعها في التاريخ.

وأضاف جينيس أن الفيروسات والتروجان وما يمكن إرساله عبر البريد الالكتروني أصبح شيئاً من الماضي، وأن الموجة الجديدة من القرصنة ستأتي مباشرة عبر مواقع الانترنت فيما يمكن ان يطلق عليه اسم "تهديد المواقع" Web Threats .

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 4
    • 1) » شكرا مارب برس
      ديك الجن شكرا مارب برس نوعوا من الاخبار مثل هذا الخبر والعلمية وصيانة الكمبيوتر والمواقع الجديدة المفيدة الخاصة باليمن
      لان مارب برس تعمل 80% لحاربة الفساد وتنوير المواطن اليمني بما يدحث في بلدة سوى هذا المواطن في اليمن او الخارج

      طبعا اخبار الحكومة كلها تجيب الضغط والسكر والامساك وفي حالة تنوع الاخبار نرتاح شوي

      مرة اخرى شكرا على التحذير والتنويع في نقل الاخبار
      9 سنوات و 3 أشهر و 12 يوماً    
    • 2) » شيح الجن
      سلطان العزي المحجري أنا أأيد ديك الجن فيما قاله جملة لا تفصيلا ؛حيث أصاب باالإسهال الشديد عندما أسمع أن مسؤولا ما يضع حجر أساس مع علمه أنه يكذب؟؟؟؟
      وأتمنى لو كان هناك فيروسات تصيب بطون المسؤولين المتورمة لشتريتها ولو كلف ذلك مستقبلي وتأشيرة عملي في السعودية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      السعودية الدمام
      9 سنوات و 3 أشهر و 12 يوماً    
    • 3) » اشكركم
      حامد الف شكر يا مارب برس على هذة المعلومات والتي تضهر انكم حريصون على كل شي يهم المواطن شكرا كثيرا....
      9 سنوات و 3 أشهر و 12 يوماً    
    • 4) » شكرا لموقع مأرب برس
      محمد احمد شكراً لكم ياموقع مأرب برس نبهتونا لفيروس خطير جداً خاصة بالنسبة لمن يستخدم النت طوال اليوم.فألف شكر
      9 سنوات و 3 أشهر و 11 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة علوم
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال