اليمن في ذيل مؤشر تقنيات الإتصالات عربياً
مأرب برس - وكالات
الأحد 11 ديسمبر-كانون الأول 2016 الساعة 10 مساءً

تذيل اليمن قائمة الدول العربية في مؤشر تنمية تقنيات الاتصالات والمعلومات (IDI) الذي ينشره الاتحاد الدولي للاتصالات التابع للأمم المتحدة.

لكن التقرير الذي يصدر منذ العام 2010 أدرج اليمن لأول مرة في قائمة الدول التي شملها التقرير وهي 175 دولة قام بتقييمها هذا العام فيما لم يدرج التقرير كلا من ليبيا والعراق والصومال منذ صدوره.

ووفق التقرير الذي اطلعت عليه "آي إن أي" فقد حلت اليمن في المرتبة 155 على المستوى العالمي والدولة الأخيرة عربياً سبقته سوريا والسودان.

ويعد مؤشر تنمية تقنيات الاتصالات والمعلومات أداة قياسية للحكومات وشركات الاتصالات ووكالات التنمية والباحثين وغيرهم لقياس الفجوة الرقمية ومقارنة أداة تقنيات الاتصالات والمعلومات ضمن الدولة أو بين عدة دول.

ومن بين الدول العربية جاءت البحرين أولا حيث حلت في المرتبة 29 بفارق 9 نقاط عن أقرب منافسيها من الدول العربية وهي الإمارات العربية المتحدة التي حلت في المرتبة 38 تلتها السعودية في المرتبة 45 عالميا والثالثة عربيا.

وحلت قطر في المرتبة الرابعة بين الدول العربية والـ 46 بين دول العالم فيما حلت بعدها الكويت في المتربة 53 وعمان في المرتبة 59 ولبنان في المرتبة 66 والأردن في المرتبة 85 بين دول العالم.

وبحسب التقرير فإن تونس جاءت في المرتبة 95 والمغرب 96، ومصر 100 وفلسطين (106)، وسوريا 122 والسودان 139 واليمن 155.

كوريا الجنوبية الأولى

أما على مستوى العالم فقد حافظت كوريا الجنوبية على المرتبة الأولى بمؤشر تنمية تقنيات الاتصالات والمعلومات (IDI) الذي ينشره الاتحاد الدولي للاتصالات التابع للأمم المتحدة تبعتها أيسلندا والدانمارك منذ 2010 على التوالي.

ووفقا للمؤشر فقد جاءت الدنمرك ثانيا فيما تقدمت سويسرا من المرتبة السابعة إلى المرتبة الرابعة في تليها المملكة المتحدة ثم هونغ كونغ فالسويد وهولندا والنرويج واليابان، أما الولايات المتحدة فجاءت في المرتبة الـ15 بعد أستراليا التي حلت في المرتبة الـ14.

أما الدول الأسواء في مؤشر تنمية تقنيات الاتصالات فكانت النيجر والتي حلت أخيرا في النقطة 175، فيما حلت تشاد 174 وغينيا بيساو في المرتبة 173.

يذكر أن مؤشر تنمية تقنيات الاتصالات والمعلومات يعتبر أداة قياسية للحكومات وشركات الاتصالات ووكالات التنمية والباحثين وغيرهم لقياس الفجوة الرقمية ومقارنة أداة تقنيات الاتصالات والمعلومات ضمن الدولة أو بين عدة دول.


 
تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 0
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال