لأول مرّة منذ عام 2008.. «أوبك» تقرر خفض الإنتاج والأسعار تقفز
مأرب برس - وكالات
الأربعاء 30 نوفمبر-تشرين الثاني 2016 الساعة 09 مساءً

اتفق الوزراء في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) على تخفيض الإنتاج الإجمالي للمنظمة للمرة الأولى منذ عام 2008 بهدف استعادة التوازن في السوق؛ وهو ما رفع أسعار النفط العالمية أكثر من 8%.

وقالت مصادر إن المنظمة -التي عقدت اجتماعها العادي 171 في مقرها بالعاصمة فيينا اليوم الأربعاء- قررت أيضا تعليق عضوية إندونيسيا، وتوزيع حصتها من الإنتاج على بعض الدول الأعضاء، وتتألف أوبك من 14 دولة.

ووفقا لما ذكرته المصادر، فقد وافقت السعودية على تحمل الجزء الأكبر من تخفيض الإنتاج، إذ قبلت بالتراجع إلى 10.06 ملايين برميل يوميا، من مستوى إنتاجها البالغ 10.54 ملايين برميل يوميا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أي بنحو نصف مليون برميل يوميا.


مستويات الإنتاج

ويمثل اتفاق أوبك إقرارا للصيغة التي خرج بها اجتماع الجزائر في سبتمبر/أيلول الماضي، وهي خفض الإنتاج الإجمالي للمنظمة إلى 32.5 مليون برميل يوميا، مقارنة بمعدل أكتوبر/تشرين الأول البالغ 33.6 مليون برميل يوميا.

ووافقت أوبك على تحديد إنتاج إيران بـ 3.79 ملايين برميل يوميا، بمقتضى سقف الإنتاج الجديد للمنظمة، وهو ما يعني فعليا السماح لإيران بزيادة إنتاجها بنحو مئة ألف برميل يوميا عن معدلها في أكتوبر/تشرين الأول البالغ 3.69 ملايين برميل يوميا، بحسب بيانات أوبك.

وقفزت أسعار النفط العالمية مع أنباء اتفاق أوبك، حيث زاد سعر مزيج برنت نحو أربعة دولارات للبرميل ليتجاوز خمسين دولارا للبرميل، ثم تراجع قليلا في وقت لاحق، وبلغ سعر الخام الأميركي بمقدار مماثل ليتجاوز 49 دولارا للبرميل.


 
تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 0
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة اقتصاد
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال