في ختام أعمال الدورة الإقليمية الأولى لحقوق الإنسان
المطالبة باستحداث إدارة خاصة بحقوق الإنسان في الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي
مأرب برس - خاص
الأحد 13 يوليو-تموز 2008 الساعة 12 صباحاً

اختتمت أمس الأول الخميس 10 يوليو في الدوحة أعمال الدورة الإقليمية الأولى الخاصة بحقوق الإنسان والتي نظمها مركز المعلومات و التأهيل لحقوق الإنسان ( HRITC ) باليمن واللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بقطر ،وشارك في الدورة التي بدأت أعمالها يوم6 يوليو 35 مشارك ومشاركة من دول الخليج واليمن ، واشتمل برنامجها التدريبي على العديد من المواد والمحاضرات والتدريبات الهامة والمتقدمة في مجال حقوق الإنسان ، والاتفاقيات الدولية المتخصصة.

وفي ختام أعمال الدورة طالب المشاركين الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي باستحداث لجنة دائمة لحقوق الإنسان في الجزيرة العربية.،كما أكدوا على ضرورة إنشاء المحكمة العربية كأحد الآليات العملية لتطبيق الميثاق العربي لحقوق الإنسان.

وكانت التوصية التي وقعها أكثر من 35 ناشطاً وناشطة من المشاركين في الدورة من(السعودية – الإمارات العربية – البحرين – الكويت – اليمن – قطر- سلطنة عمان ) قد أكدت بان مطلبهم بشأن استحداث لجنة دائمة لحقوق الإنسان سيكون له أثر رئيسي وحيوي في الاستقرار والرقي للمجتمعات وبناء الحضارات عن طريق المحافظة علي كرامة الإنسان وتحقيق العدالة الاجتماعية وتعزيز مكانة دول الخليج واليمن على المستوى الإقليمي والدولي.

كما اتفق المشاركون على تشكيل لجنة تنسيق من 21 عضواً من بينهم بواقع 3 من كل بلد للتواصل وإدارة الأنشطة الإنسانية والحقوقية في دول المنطقة موضحين بأن اللجنة التنسيقية ستختار من بينها 7 ناشطين من الجنسين تكون لهم لقاءات تشاوريه دورية عبر شبكة الانترنت أو لقاءات مباشرة.

وقالت رسالة المشاركين التي صدرت في ختام أعمال الدورة أن تحقيق ذلك الهدف من شأنه تفعيل دور منظمات المجتمع المدني بشكل أكبر...مما سيساهم في ترسيخ مبادئ حقوق الإنسان التي وقعت عليها دول المنطقة وتعزيز التعاون بين المنظمات المحلية والإقليمية والدولية.

الجدير بالذكر أن الدورة الإقليمية الأولى لحقوق الإنسان تأتي ضمن البرنامج الإقليمي لتعزيز قدرات نشطاء حقوق الإنسان والإعلام في دول الخليج واليمن والذي ينفذه مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان( HRITC ) بالتعاون مع مؤسسة المستقبل ( FfF ). والذي يشمل عدد من الدورات التدريبية ويستهدف حوالي 140 من النشطاء والإعلاميين في دول الخليج العربي واليمن ، كما يشمل تنظيم دورة لتدريب المدربين ، وكذا إطلاق الشبكة الإقليمية لنشطاء حقوق الإنسان وحرية الإعلام في الخليج العربي.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 0
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة علوم
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال