«البث المباشر» على «فيس بوك».. فوائده ومخاطره؟!
مأرب برس - متابعات
الجمعة 19 أغسطس-آب 2016 الساعة 02 صباحاً

يعتبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" من أقوي وأشهر مواقع التواصل الاجتماعي التي يستخدمها فئة كبيرة من المواطنين خاصة الشباب، حيث يضم نحو 1.5 مليار مستخدم حول العالم، ممن يفضلونه على المواقع الاجتماعية الأخرى.

ولحرص القائمين على موقع "فيس بوك" بالتميز بسبب حجم المنافسة الكبيرة مع المواقع الأخرى، قامت الشركة بإضافة ميزه جديدة وهي البث المباشر ""Facebook Live لجميع مستخدمي الموقع، بعد أن كانت تقصر سابقاً على الصفحات الموثوقة فقط، ونالت هذه الخاصية اعجاب العديد من مستخدمي موقع "فيس بوك".

ويقوم الموقع بإخطار متابعيك أنك تقوم بالبث المباشر، ويمكنهم متابعتك وارسال التعليقات مباشرة على الفيديو الخاص بك، أثناء عملية البث.

ومع إطلاق وتفعيل تلك الخاصية "البث المباشر" سيكون التواصل على الموقع بين مستخدميه أكبر وذات نطاق أوسع، بحيث يضعك ويجعلك تتابع بشكل مباشر ما يجرى حولك.

وما أن تم تفعيل تلك الخاصية حتى بدأ مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في دولة فلسطين، وقطاع غزة تحديدًا باستخدامها بشكل كبير، لوحظ استخدامها بأشكال غير صحيحة قد تعود بالضرر على مستخدم تلك الخاصية.


فوائد ومخاطر

بدوره، أكد خالد صافي الخبير في الإعلام الاجتماعي أن خدمة البث المباشر سريعة للتواصل والنشر من مكان الحدث، تحديدًا فلسطينيًا مع وجود بعض المخاوف التي رصدها بعض الخبراء، بنشر بث مباشر من أماكن حساسة قريبة من أماكن المقاومة وتتعلق بأمور عسكرية.

وأوضح لـ مراسل "دنيا الوطن" أن الاستخدام الغير صحيح قد يفيد الأعداء بشكل كبير جدًا، الذي يقوم بمتابعة الحسابات التي يُمكن من خلالها الكشف من خلالها أماكن سرية تتبع للمقاومة وغيرها، أو استخدامها بشكل دعائي مختلف عندما تقوم قوات الاحتلال برصد هذا البث المباشر الذي يكون من فلسطين.

وبين صافي من مخاطر تلك الأداة في إشارة لـ "البث المباشر على فيس بوك" كشف الخصوصية أو انتهاك معلومات شخصية وبيانات خاصة ببعض الأشخاص، حيث عندما يقوموا بتصوير مقاطع بث مباشر من المنازل والبيوت، تكشف حرماتها.

وأضاف الخبير في الإعلام الاجتماعي :"بالدرجة الأولى الخلل ليس في الأداة ولكن في طريقة استخدامها في النشر والترويج، وأنها أداة قوية لكن قد تستخدم بشكل سلبي يعود بالضرر على مستخدميها."

ونوه صافي إلى ضرورة وجود توعية من خلال عقد ورشات عمل وندوات تضم خبراء في مواقع التواصل الاجتماعي لتوعية مستخدميها ووضعهم في الطريق الصحيح، خاصة اهتمام الأهالي بالأجهزة الذكية الخاصة بهم، لأن هذا الأمر قد يسبب لهم احراج ونوع من إفشاء الأسرار والخصوصية.

وأشار إلى وجود عدة فوائد لهذه الأداة والخاصية ضمن أهم فوائدها تضع العالم على إطلاع مباشر ودائم بما يجري، خاصة في وطننا فلسطين كما يجري في الضفة الغربية بنقل الاحداث والجرائم التي يقوم بها الاحتلال، لاطلاع العالم عليها ومن الممكن إدانته عبر ما يتم توثيقه من خلالها، وأنها خدمة تكنولوجية تقدم كثير من المعلومات الثقافية والاجتماعية وتجعل العالم يتابع محتوياته.

ودعا صافي مستخدمي هذه الخاصية الوعي والحذر في استخدامها بشكل كبير جدا، والتدرب على كيفية استخدامها بشكل سليم.


 
تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 0
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة علوم وتكنولوجيا
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال