الدكتوراه للباحث فهد السامعي من جامعة بابا صاحب بالهند
مأرب برس - معين الشميري – الهند.
الثلاثاء 24 مايو 2016 الساعة 04 مساءً

 

منحت جامعة الدكتور بابا صاحب امبديكار ماراثوادا (أورانج آباد- ماهراشترا- الهند) الباحث/ فهد محمد عبدالوهاب عبدالجليل السامعي ( مبتعث جامعة ذمار ) درجة الدكتوراه في علم حشرات الطب الشرعي عن رسالته الموسومة بـ" دراسة عن الذباب آكلات اللحوم واهميتها في الطب الشرعي في ولاية مهاراشترا" والتي هدفت إلى دراسة عائلتين من الذباب الآكل للحوم وأهميتها في الطب الشرعي واستخدامها في التحريات عن الجرائم عن طريق دراسة دورة حياة الحشرة في مراحلها المختلفة من وضع البيض او اليرقات وحتى مرحلة خروج الطور البالغ من الشرنقة، تمكن الباحث من جمع 7 أنواع من الحشرات ضمن العائلتين المقصودة بالدراسة واستطاع تصنيفها في المعمل وكانت احدى هذه الحشرات قد تم تسجيلها فقط في استراليا ولم تسجل في اي دولة في العالم وتم تسجيلها للمرة الثانية في الهند كأول تسجيل لها خارج موطنها الأصلي.

 كما أستطاع الباحث تسجيل حشره جديدة من تصنيفه لم يتم تسجيلها من قبل والآن هي في طور النشر في مجلة محكمه.

 تناول الباحث أيضاً دراسة تأثير درجة الحرارة على دورة حياة أنواع الحشرات المستخدمة في الدراسة في ثلاثة فصول مختلفة الصيف والشتاء والفصل المطير وتأثير درجة الحرارة على كل طور على حده وتأثير الحرارة على تحديد موعد الوفاه. أيضاً درس الباحث تأثير احد العقاقير المنومة التي ثبت استخدامها في كثير من حالات الانتحار على الاطوار المختلفة لسبعة أنواع من الحشرات التي تم جمعها وتأثيرها على عملية تحديد الوفاه. كما درس تأثير أحد المبيدات الحشرية التي ثبت استخدامها على حالات الانتحار أيضاً وتأثيرها على تحديد موعد الوفاة كما أستخدم الباحث طريقة تصنيف الحشرات باستخدام أحد الجينات الموجودة في الميتوكوندريا المقدرات الحية في خلايا الحشرات السبعة. وتعتبر هذه الدراسة هي الاولى من نوعها في بلدنا الحبيب اليمن والتي تهتم في علم حشرات الطبي الشرعي. تكونت لجنة المناقشة من البروفيسور/ سي جي هيفري "رئيساً" رئيس القسم، البروفيسور/ أس بي زمباري "مشرفاً على الرسالة"، والبروفيسور/ اي دي زادو "ممتحناً خارجياً". وأشادت لجنة المناقشة في قرارها بالمحتوى العلمي للرسالة وطريقة عرضها والدفاع عنها بشكل ممتاز، كما اعتبرتها إضافة علمية ممتازة للدراسات في علم حشرات الطب الشرعي. حضر المناقشة جمع كبير من دكاترة قسم الزولوجي والطلاب اليمنيين والجاليات العربية الاخرى بالاضافة الى زملاء الباحث الهنود. الذين قدموا له التهاني والتبريكات بعد اعلان النتيجة وسط فرحة عارمة ليس لها مثيل. 

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 0
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة طلابنا
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال